باريس: اعلن وزير المالية اللبناني جهاد ازعو اليوم ان نزع سلاح حزب الله الذي تطالب به الامم المتحدة شهد quot;تطوراتquot; ولكن يجب ان يتم quot;في شروط جيدةquot;.وردا على سؤال حول نزع سلاح حزب الله، اجاب الوزير ازعور باللغة الفرنسية quot;هناك تطورات مهمة على هذا الصعيد ولكن هناك شروطquot;.

واشار ازعور الى ان احد هذه الشروط لنزع السلاح هو ان quot;يستعيد لبنان سيادته على اراضيه لان هناك قسما من الارض اللبنانية لا يزال تحت الاحتلال الاسرائيلي وهو لا يمثل لها اي مصلحة اقتصادية او استراتيجيةquot; في اشارة الى مزارع شبعا على الحدود بين لبنان واسرائيل وسوريا. واضاف الوزير ازعور الذي ينتمي الى الاكثرية المناهضة لسوريا quot;هناك ايضا تبادل الاسرىquot;. واشار الى ان لبنان يحترم القرار 1701 الذي وضع في 14 اب/اغسطس حدا للمعارك بين حزب الله واسرائيل.

وطالب الوزير اللبناني بquot;وقف لاطلاق النار كي تسقط 90% من حجج حزب الله للاحتفاظ بسلاحهquot;.وشدد على ضرورة ان quot;لا يكون نزع سلاح حزب الله مصدرا لزعزعة لبنان. في حال تم ضمن شروط من شأنها ان تؤدي الى تفسخ لبنان فهذه الشروط لا تعتبر جيدةquot;.

وردا على سؤال حول سوريا، اعتبر وزير المالية اللبناني ان quot;التطبيع سيعود على المدى الطويلquot; بين البلدين.وقال ايضا quot;يجب ان يقبل النظام السوري بان هناك معطيات جديدة: لا توجد في لبنان اكثرية تريد اعادة سوريا اليه. يجب ان يستعيد لبنان سيادته الكاملة وكما كان قبل 1975quot; .