مسفرغرم الله الغامدي من الرياض: اعلنت اللجنة التنفيذية للاجتماع الاستثنائي الموسع على مستوى وزراء الخارجية والذي أنهى أعماله اليوم بمقر منظمة المؤتمر الإسلامي بجدة دعمها الشامل لنضال الشعب الفلسطيني وصموده في وجه الهجوم الاسرائيلي .

كما أدان المجتمعون في بيانهم الختامي الاحتلال الاسرائيلي لارتكابه مجزرة بيت حانون وجرائمها المستمرة ضد الشعب الفلسطيني باعتبارها جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية .

من جانب اخر طالب المجتمعون بالافراج الفوري عن رئيس المجلس التشريعي وأعضائه والوزراء والقيادات الفلسطينية وبقية الاسرى في السجون الاسرائيلية بالاضافة الى عقد مؤتمر دولي للسلام يهدف الى ايجاد حل عادل وشامل للصراع العربي الاسرائيلي على كافة المسارات ويحقق للشعب الفلسطيني حقوقه الوطنية الثابتة بما فيها حقه في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف
ورحب الاجتماع بجهود القيادة الفلسطينية من اجل تعزيز الوفاق الوطني الفلسطيني ودعاها الى الاسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية .

كما طالب المجتمعون بالتطبيق الفعال لمؤتمرات القمة الاسلامية وقرارات المؤتمر الوزاري حول مقاطعة الشركات الاسرائيلية .وكلف الاعضاء الامين العام للمنظمة بالتنسيق مع رئاستي مؤتمري القمة ووزراء الخارجية وفلسطين ومن يرغب من الدول الاعضاء في اللجنة التنفيذية لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ بنود هذا البيان .

واعرب الاجتماع عن قلقه البالغ لاستمرار تدهور الاوضاع في الاراضي الفلسطينية بما فيها مدينة القدس نتيجة للهجوم المتواصل بالاضافة الى استنكاره الشديد لاستخدام الولايات المتحدة الاميركية حق الفيتو لاحباط مشروع القرار الذي تقدمت به قطر باسم المجموعة العربية حول مجزرة بيت حانون.

ودعا الاجتماع الى الاسراع بتنفيذ جميع القرارات الخاصة بذلك ومنها ارسال بعثة للتحقيق في مجزرة بيت حانون وتقديم تقرير عنها الى الامين العام للامم المتحدة خلال ثلاثين يوما .

ورحب الاجتماع بقرار الجمعية العامة للامم المتحدة الذي ادان باغلبية كبيرة اسرائيل لارتكابها مجزرة بيت حانون مما يشير الى الموقف الدولي الرافض لممارسات الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية.

ورحب المجتمعون بالقرار // 3 / 1 // الصادر عن مجلس حقوق الانسان بناء على دعوة من المجموعة الاسلامية والمطالبة بالاسراع في تنفيذ بنوده لاسيما لجنة تحقيق عالية المستوى للتحقيق في مجزرة بيت حانون والجرائم والانتهاكات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية.

وطالب الاجتماع بمحاكمة المسؤولين الاسرائيليين كمجرمي حرب بموجب اتفاقية جنيف الرابعة وذلك بسبب الاوضاع الخطيرة الناجمة عن انتهاكات حقوق الانسان التي ترتكبها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة .

بالاضافة إلى مطالبة مجلس الامن الدولي بتحمل مسؤولياته واتخاذ الاجراءات العملية لاجبار اسرائيل على سحب قواتها من الاراضي الفلسطينية المحتلة وانهاء الهجوم الاسرائيلي وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ولايجاد حل عادل ودائم للصراع العربي الاسرئيلي .

وحث المجتمعون الدول الاعضاء والبنك الاسلامي للتنمية والمؤسسات المالية الخاصة على العمل لإعادة إعمار مادمر في بيت حانون وشمال قطاع غزة ومعالجة الجرحى والمصابين.

وطالب المجتمعون الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي عقد اجتماع للمنظمات الانسانية ومؤسسات المجتمع المدني في الدول الاعضاء لوضع برنامج مشترك لتقديم المساعدات الانسانية العاجلة للسكان المتضررين في بيت حانون وشمال قطاع غزة .

بالاضافة إلى الدعوة إلى عقد اجتماع للأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين زمن الحرب لعام 1949م للنظر في الانتهاكات والجرائم المتواصلة التي تقترفها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية بما فيها القدس ولاتخاذ الاجراءات الكفيلة بالزام اسرائيل بتحمل مسؤولياتها واحترام الالتزامات المترتبة عليها حسب اتفاقيات جنيف .

وشدد الاجتماع على ضرورة كسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني والتحرك لدى المجتمع الدولي لانهاء الحصار وحمل اسرائيل على الافراج عن المستحقات الضريبية للسلطة الوطنية الفلسطينية .