أسامة مهدي من لندن: بحث مجلس الرئاسة العراقي اليوم الاحتقان السياسي الذي تعيشه البلاد وتفعيل مشروع المصالحة الوطنية بينما اتهم رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية السيد عبد العزيز الحكيم انصار النظام السابق باغتيال عضو المكتب السياسي للمجلس والمستشار في مجلس الوزراء علي العضاض مع زوجته داعيا الحكومة الى فتح تحقيق لمعرفة الجناة واحالتهم الى القضاء .. في وقت دانت محكمة الجنايات المركزية الخاصة اربعة مسؤولين في وزارة النقل بتهم فساد وقضت بحبسهم لمدة عامين.

وقال بيان رئاسي عراقي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; ان مجلس الرئاسة الذي يضم الرئيس جلال طالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي عقد اجتماع في بغداد لبحث الوضع السياسي الحالي في البلاد. واضاف ان المجلس تدارس السبل الكفيلة للخروج من الاحتقانات السياسية الحالية quot;ووضع آليات عملية للقوى السياسية والوطنية من أجل القيام ببناء الدولة الوطنية التي تستند إلى القانون واحترام حقوق الإنسان و الديمقراطية والبعيدة عن الطائفية و المصالح الضيقةquot;. واضاف ان المجلس quot;شدد على ضرورة التصدي للإرهاب و كل من يسيء إلى الدولة بتجاوزه القانون، إضافة إلى التأكيد على تفعيل مشروع المصالحة الوطنية و تعزيز اللحمة بين جميع مكونات الشعبquot;.

الحكيم يدعو لتحقيق في اغتيال قيادي في المجلس الاعلى

دعا رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق زعيم الائتلاف الشيعي الحاكم السيد عبد العزيز الحكيم الحكومة الى فتح تحقيق في اغتيال عضو الممكتب السياسي للمجلس علي العضاض وزوجته في بغداد امس.

وقال في بيان اليوم ان الشهيد كان مجاهداً صلباً ضد الدكتاتورية وهاجر من العراق وواصل التصدي والكفاح دفاعاً عن قضية الشعب العراقي في المحافل الدولية ومنظمات حقوق الانسان كما انشأ علاقات عميقة وقوية مع شخصيات دولية تعني بحقوق الانسانوتعرض نتيجة لنشاطاته المتميزة لضغوط ومطاردة من قبل ازلام النظام البائد. وجاء في البيان :

بيان
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون﴾
صدق الله العلي العظيم

ارتكبت يد الغدر والارهاب جريمة جديدة بحق العراق والعراقيين ، عندما طالت عضوا بارزاً في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق الشهيد السعيد (الدكتورعلي العضاض) وزوجته في حي اليرموك ببغداد. لقد عرفت الساحة العراقية شهيدنا الغالي مجاهداً صلباً ضد الدكتاتورية، هاجر من العراق وواصل التصدي والكفاح دفاعاً عن قضية الشعب العراقي المظلوم في المحافل الدولية ومنظمات حقوق الانسان حيث كان له دور كبير في فضح جرائم النظام وانتهاكاته بحق ابناء شعبنا بمختلف مكوناته ، كما انشأ علاقات عميقة وقوية مع شخصيات دولية تعني بحقوق الانسان ، وتعرض نتيجة لنشاطاته المتميزة لضغوط ومطاردة من قبل ازلام النظام البائد.

وبعد سقوط النظام عاد الى ارض الوطن مواصلاً عمله وجهاده لبناء العراق الجديد وعمل لفترة من الزمن في وزارة العلوم والتكنولوجيا كما له جهد كبيربذله في المجالين السياسي والاعلامي. اننا اذ نستنكر هذه الجريمة النكراء وندينها بشدة نطالب الحكومة العراقية لفتح تحقيق لمعرفة الجناة واحالتهم الى القضاء، نقدم خالص العزاء لعائلة الشهيد وأهله سائلين المولى العلي القدير ان يسكنه فسيح جناته وان يلهم أهله الصبر والسلوان.
.وانا لله وانا إليه راجعون..

المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق

ومن جهته قال القيادي في المجلس الاعلى وعضو قائمة الائتلاف رضا جواد تقي إن ارهابيين اعترضوا السيارة التي كان يستقلها العضاض وزوجته وأطلقوا عليهما النار مما ادى الى استشهادهما على الفور . واضاف في تصريح صحفي أن الحادث وقع في منطقة اليرموك الاربعة شوارع غرب بغداد عندما اعترض الارهابيون سيارة الشهيد ومن ثم تم نقل الجثتين إلى مركز شرطة المأمون غرب بغداد.quot; وقال ان قوة من قوات الحرس الوطنى اشتبكت عقب الحادث مع ارهابيين في المنطقة نفسها وقتلت أحدهم مما أثار الشكوك في أن يكون أحد المهاجمين على العضاض. ويحمل العضاض شهادة الدكتوراه في علوم الفيزياء وعمل ناشطا في مجال حقوق الانسان في فرنسا وسويسرا أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات وكان مستشارا في مجلس الوزراء العراقي الحالي.

سجن اربعة مسؤولين في وزارة النقل بتهم فساد

اصدرت المحكمة الجنائية المركزية الخاصة بالتحقيق في قضايا النزاهة احكاما بالسجن بحق اربعة من مسؤولي الشركة العامة للنقل المائي التابعة الى وزارة النقل. وقال علي الشبوط المتحدث الرسمي بأسم ارئيس هيئة النزاهة العامة في بيان اليوم ان الحكم بالحبس لمدة عامين قد صدر على هؤلاء المسؤولين استنادا الى احكام المادة(340) من قانون العقوبات لاحداثهم الضرر عمدا بأموال الدولة نتيجة قيامهم بالتعاقد مع مكتب الهاشمي لنصب وتجهيز اجهزة تكييف ياباني المنشأ وبعدد(175) جهاز وبمبلغ اجمالي (227500) دولار. واشار الى انه قد اتضح من خلال التجهيز وجود مخالفات في الكمية والنوعية حيث ان المجهز الفعلي (118) جهاز ماليزي المنشأ.

تطورات امنية واعتقال 98 مسلحا

قامت قوات الامن العراقية بالتعاون مع مستشاري قوات التحالف بشن غارة في مدينة الصدر في بغداد لاطلاق سراح بعض الاشخاص المختطفين وتفكيك خلايا الارهاب والخطف التي تعمل في بغداد. وقالت القوات المتعددة الجنسيات في بيان الى quot;ايلافquot; اليوم ان المعلومات الاستخبارية ذكرت ان احدى المجموعات المسلحة التي تعمل خارج نطاق القانون قد قامت باختطاف بعض الاشخاص في وقت مبكر من هذا االاسبوع. واشارت الى انه لم تحدث خسائر بين القوات العراقية او قوات التحالف او اية اضرار في منطقة الهدف او الاماكن المجاورة.

وفي منطقة تكريت بغرب العراق اعتقلت القوات العراقية وقوات التحالف أربعة متمردين مشتبه بهم وعثرت على عدد من مخابأ للأسلحة وذلك خلال عمليات قامت بها تلك القوات شرق مدينة بلد. وقد ضمت مخابأ الأسلحة 30 قذيفة مدفع، 16 قنبرة هاون، بندقية آلية عدد 2، قاذفة صواريخ عدد 2، عدة آلاف من اطلاقات الأسلحة الخفيفة.ويقول اللفتنانت كولونيل كيفن دانلوب قائد الكتيبة الثالثة لفوج الفرسان الثامن من فرقة الخيالة الأولى quot; ان اكتشاف هذه المخابأ سيقلل من الهجمات بالعبوات الناسفة كما أن ذلك يبعث رسالة الى الذين يقومون بزراعة وتجهيز العبوات الناسفةquot;.

ومن جهتها اكدت دائرة الاتصالات في مجلس الوزراء العراقي الى قتل ثلاثة ارهابيين والقاء القبض على 13 اخرين واعتقال 81 من المشتبه بهم. وقالت في بيان عسكري لها عن العمليات العسكرية في انحاء البلاد ما يلي :

ضمن الخطة الأمنية التي يشهدها قاطع عمليات بغداد وقواطع العمليات الأخرى، واصلت قواتنا المسلحة في وزارتي الدفاع والداخلية فعالياتها العسكرية لتحقيق الأمن والاستقرار، والقضاء على المجاميع الإرهابية والزمر التكفيرية وتمكنت من قتل ثلاثة ارهابيين والقاء القبض على 13 اخرين واعتقال 81 من المشتبه بهم وابطال مفعول 18 عبوة ناسفة .
جاء ذلك في بيان اصدره المكتب الإعلامي للقائد العام للقوات المسلحة في ما يأتي تفصيله :

قاطع الموصل قيادة الفرقتين الثانية والثالثة:
أ.إعتقال (16) من المشتبه بهم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة الثانية.
ب.إلقاء القبض على (10) إرهابيين، وإعتقال (6) من المشتبه بهم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة الثالثة.
2. قاطع بغداد قيادة الفرقتين السادسة والتاسعة:
إعتقال (23) من المشتبه بهم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة السادسة.
3.قاطع الرمادي قيادة الفرقتين الأولى والسابعة:
أ. إلقاء القبض على إرهابي واحد، إعتقال (7) من المشتبه بهم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة الأولى.
ب.قتل (3) إرهابيين، وإلقاء القبض على إثنين آخرين، وإغراق زورق عائد للإرهابيين، وإعتقال (5) من المشتبه بهم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة السابعة.
ج.إبطال مفعول (8) عبوات ناسفة في الخالدية، وعلى طريق (بغداد- الفلوجة) القديم، ومنطقة النصر والسلام، ومنطقة الكرمة، ومنطقة الجزيرة.
4.قاطع صلاح الدين ـ ديالى ـ كركوك قيادة الفرقتين الرابعة والخامسة:
أ. إعتقال إثنين من المشتبه بهم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة الرابعة.
ب.إعتقال (13) من المشتبه بهم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة الخامسة.
ج.إبطال مفعول (4) عبوات ناسفة في جلولاء، وقرب كراج باجوان.
د.تحرير عائلة مختطفة في منطقة الكاطون.
5. قاطع الفرات الاوسط والجنوبي قيادة الفرقتين الثامنة والعاشرة:
أ.إعتقال (9) من المشتبه بهم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة العاشرة.
ب.إبطال مفعول (6) عبوات ناسفة على طريق الخضر/ المسيب.

وفي وقت سابق صباح اليوم قتل مهاجم انتحاري 22 شخصا جنوبي بغداد بعد أن جمع حشدا من العمال الشيعة الفقراء حول حافلته الصغيرة بزعم توفير فرصة عمل باليومية عليهم ثم فجر الحافلة الملغومة. وقال متحدث باسم الشرطة في مدينة الحلة التي تقطنها أغلبية من الشيعة وتقع على بعد مئة كيلومتر جنوبي بغداد ان 49 شخصا اخرين اصيبوا في الانفجار الذي وقع في ساعة مبكرة من الصباح عندما تطايرت الشظايا الساخنة وسط الحشد لدى اقتراب العمال من الحافلة.

وهذا الاسلوب اتبعه من قبل مسلحون سنة على صلة بتنظيم القاعدة في الاماكن التي يتجمع بها الاشخاص على أمل الحصول على عمل باليومية. وكثيرا ما تعرضت الحلة لهجمات منها الهجوم الذي راح ضحيته 125 شخصا في شباط (فبراير) عام 2005 واعتبر الأكثر دموية منذ الحرب الاميركية في العراق عام 2003.