اسطنبول: دعا برتلماوس الاول بطريرك القسطينية، الاول بين بطاركة الارثوذكس المتساوين بحسب التقليد الشرقي، الاحد تركيا الى القيام بكل ما يمكنها القيام به كي تكون زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر ناجحة كي لا تتشوه صورة هذا البلد قبل قمة الاتحاد الاوروبي الشهر المقبل.وقال برتلماوس الاول، زعيم الكنيسة الارثوذوكسية في العالم ومقره اسطنبول (القسطنطينية القديمة) ان quot;البابا يتمتع بالنفوذ في العالم. يجب ان نقوم بكل ما يمكننا القيام به كي تكون هذه الزيارة ناجحةquot;.

وينتمي برتلماوس الاول الذي يحمل الجنسية التركية الى الاقلية اليونانية في تركيا.وفي مقابلة مع صحيفة quot;الصباحquot;، قال بطريرك القسطنطينية quot;اذا لم نقم بهذا الامر فسيكون الامر سيئا على صورة تركيا. يجب ان نتحاشى هذا الامر في وقت نريد معه الانضمام الى الاتحاد الاوروبيquot;. واضاف quot;اذا حصل اي شيء سلبي فهو سيبحث بالتأكيد في بروكسل في كانون الاول/ديسمبرquot; في قمة الاتحاد الاوروبي التي ستعقد يومي 15 و16 الشهر المقبل والتي ستتطرق خصوصا الى مسألة دخول تركيا الى الاتحاد الاوروبي. واشار الى quot;انهم قد لا يتحدثون رسميا عن هذا الامر ولكنهم سيبحثونه في ما بينهمquot;.

ومن المنتظر ان يزور البابا تركيا من 28 تشرين الثاني/نوفمبر الى الاول من كانون الاول/ديسمبر وستكون اول زيارة له الى بلد اسلامي.