أسامة مهدي من لندن : اغتيل شمال مدينة الموصل العراقية الشمالية الليلة يشوع مجيد هدايا رئيس حركة السريان العراقيين المستقلة عندما فتح مسلحون النار عليه واردوه قتيلا في الحال الامر الذي قامت معه السلطات بتطويق مدينة بغديدا التي وقعت فيها الجريمة بحثا عن الفاعلين. وقال مصدر مسيحي في سهل نينوى بان السيد يشوع مجيد هدايا رئيس حركة السريان المستقل اغتيل في مدينة بغديدا (قرقوش) الواقعة شمال شرق الموصل الليلة.

وفي تقرير للخدمة الاخبارية لموقع عينكاوا على الانترنيت الذي يعنى بشؤون المسيحيين العراقي ارسل الى quot;ايلافquot; ان مسلحين هاجموا هدايا عندما كان خرجا من مقر حزبه وفتحوا النار عليه واردوه قتيلا في الحال. وقد طوقت قوات الامن في مدينة قرقوش طوقت المدينة على الفور في محاولة لالقاء القبض على الفاعلين.

ومجيد هدايا هو مؤسس الحركة التي تطالب بحقوق السريان القومية في العراق اسوة ببقية القوميات. وهو من مواليد قرقوش 1954 . وكان في بداية عمله السياسي قد انظم الى التيار اليسارى وكان عاملا في منظماتها الطلابية. واعتقل عام 1974 لانتمائه السياسي كما كان عضوا في المؤتمر الوطني العراقي مؤخرا.

وكانت الحركة قد ارسلت نهاية الشهر الماضي رسالة الى البرلمان العراقي تطالب فيها ان يكون للشعب (الكلداني السرياني الاشوري) الحق في منطقة للحكم الذاتي في مناطق تواجده التاريخية في سهل نينوى كما تطالبهم فيها ذكر اسم السريان في الدستور العراقي بجانب الكلدان والاشوريين مع اعتبارهم قومية واحدة وشعب واحد. ومن المعتقد ان تكون اسبابا سياسية وراء جريمة الاغتيال هذه.

معروف ان المسيحيين العراقيين يتعرضون منذ الحرب التي اطاحت بالنظام السابق عام 2003 لعمليات اغتيال واختطاف وترحيل على يد الجماعات الاسلامية المتطرفة التي قامت بتفجير كنائسهم في الموصل وبغداد والبصرة الجنوبية الامر الذي ادى الى هجرة الالاف منهم الى الدول المجاورة وخاصة سوريا .