باريس:دعا زعيم اليمين المتطرف في فرنسا جان ماري لوبن الى quot;التزامquot; الحذر عند الحديث عن المسؤولية عن اغتيال وزير الصماعة اللبناني النائب بيار الجميل، موضحا انه كان quot;صديقا شخصياquot; له.وقال رئيس الجبهة الوطنية لصحافيين quot;ارى بعض الناس يتهمون مسؤولين بدون اي دليل سوى افتراض ان ذلك يخدم مصالح هذا او ذاكquot;، ملمحا بذلك الى الاتهامات التي وجهت الى سوريا. واضاف ان quot;هذا ينم برأيي عن تهور ولا مسؤوليةquot;، مشيرا الى ان الاعتداء جاء quot;في عملية كوماندوس مدبرة ومنظمة (...) وهذا يفترض ان الامر يتعلق بمجموعات محترفة جدا وليس بمبادرة محليةquot;. واوضح لوبن انه quot;لا يتهم احداquot; بعملية القتل هذه، مؤكدا ان بيار الجميل كان quot;صديقا شخصيا لهquot;. وعبر لوبن عن تعازيه لاسرة الجميل.

من جهة اخرى، دانت الجميعة البرلمانية للفرنكوفونية الاربعاء اغتيال بيار الجميل quot;المروعquot;، معبرة عن املها في quot;ملاحقة ومحاكمة مدبريها ومدبري كل الاعتداءات التي وقعت منذ تشرين الاول/اكتوبر 2004quot;.
وقالت الجمعية انها quot;تؤكد لفرعها اللبناني تضامنها وتقدم تعازيها لاسر الضحايا ولكل الشعب اللبنانيquot;.
والجمعية البرلمانية للفرنكوفونية هي الهيئة الاستشارية لامنظمة الفرنكوفونية. وهي تضم اربعين فرعا واعضاء من 72 برلمانا او منظمة في العالم.