حكاية شدت الانظار اليها بتفاصيلها quot;الهوليوديةquot;:
الجاسوس الروسي توفي..والتحقيقات ما زالت مستمرة

بعض اشهر قضايا التسمم في العالم

-- 1978: طعن المنشق البلغاري غيورغي ماركوف الذي كان يعيش في المنفى في لندن، برأس مظلة حاد يحمل سم الريسين بينما كان في طريقه من مقر عمله في اذاعة هيئة الاذاعة البريطانية، الى منزله. وقد توفي بعد اربعة ايام.

-- 1997: قام عملاء اسرائيليون يعملون في الاردن بتسميم رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس). لكنهم اوقفوا واضطرت اسرائيل لتسليم السلطات الاردنية المادة لمضادة للسم لمعالجة خالد مشعل.

-- 2001: بعد اشهر من اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001، تسلم عشرات الاشخاص في الولايات المتحدة بينهم مسؤولون في الحكومة، رسائل تضم مسحوقا ابيض وتبين في بعض الحالات انه مادة الانتراكس السامة.
توفي خمسة اشخاص وادى الحادث الى سلسلة من الانذارات الخاطئة.
ولم يعرف المسؤولون.

-- 2002: متمردون في جمهورية الشيشان الانفصالية يؤكدون ان زعيمهم خطاب توفي اثر تلقيه رسالة مغمسة بالسم، سلمه لها شخص كان يعرفه.

-- 2004:
- اصيب السياسي الاوكراني فيكتور يوتشينكو الذي كان يقوم بحملة ضد المرشح الموالي لروسيا للانتخابات الرئاسية، بتسمم بمادة الديوكسين ادى الى تشويه وجهه.
اتهم مؤيدوه الاستخبارات الروسية بالوقوف وراء تسميمه.

- توفي الناشط الاندونيسي في مجال الدفاع عن حقوق الانسان منير اثر تسممه بمادة الزرنيخ بعد رحلة قام بها بين جاكرتا وامستردام.
واتهم احد ملاحي الطائرة بتسميمه بطلب من الاستخبارات الاندونيسية، لكن في تشرين الاول/اكتوبر الماضي اسقطت المحكمة الاندونيسية العليا التهمة.

-- 2006: توفي الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو المعارض لرئيس الروسي فلاديمير بوتين في احد مستشفيات لندن حيث كان يعالج اثر اصابته بتسمم لم يعرف سببه.
لندن-وكالات: توفي الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفينينكو الذي يعالج من اصابة محتملة بالتسمم، كما اعلن المستشفى الذي كان يعالج فيه. وقال المتحدث باسم المستشفى ان quot;الكسندر ليتفينينكو توفي في مستشفى يونيفرسيتي كولدج في الساعة 21،21 (التوقيت نفسه ت غ) في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2006quot;.واضاف المتحدث انه quot;كان مريضا جدا لدى نقله الى المستشفى في 17 تشرين الثاني/نوفمبر، وان الفريق الطبي بذل كل ما في وسعه لانقاذهquot;. وقد تدهورت الحالة الصحية لليتفينينكو (43 عاما) امس ، ولم يعرف الاطباء واصدقاؤه سبب هذا التدهور.ولم يسفر التحقيق الذي تجريه شعبة مكافحة الارهاب في شرطة سكوتلنديارد عن نتيجة ايجابية حتى الان.

ونشرت جريدة التايمز حديثا مع الكسندر ليتفينينكو كان هو اخر حديث صحفي له قبل ان يتوفى في الساعات الاولى من صباح اليوم الجمعة. وفي حديثه للتايمز قد تحدى ليتفينينكو الكرملين قائلا انهم قتلوه هو لكنهم لن يقتلونا جميعا متحدثا الى صديقه المخرج السينمائي اندريه نيكراسوف. وقالت الصحيفة ان خبراء التحاليل لم يتعرفوا على طبيعة السم الذي تناوله ليتفينينكو.

أما صحيفة الديلي تليجراف فقد التقت في موسكو مع اندريه لوجوفول عميل المخابرات الروسية سابقا والمشتبه في انه قام بتسميم ليتفينينكو حيث انه كان يتناول معه الشاي باحد مقاهي العاصمة البريطانية قبل ظهور اعراض التسمم عليه. وقال لوجوفول للصحيفة انه بالفعل تناول الشاي مع ليتفينينكو في اليوم الذي مرض فيه، ولكنه في الوقت ذاته نفى بشدة اي علاقة له بمحاولة قتله. ونقلت الديلي تليجراف عن لوجوفول انه هو نفسه ضحية خطة دبرت له لمحاولة ربط عملية قتل ليتفينينكو به.

ولكنه في الوقت ذاته قال للصحيفة انه لا يعرف من يقف خلف هذه المؤامرة ولماذا.

الشرطة

واوضح متحدث أن الشرطة ما زالت تسعى الى العثور على بعض الاشخاص الذين ترغب في استجوابهم. واضاف ان سكوتلنديارد quot;تجري تحقيقا لمعرفة كيف اصيب هذا الرجل بالمرضquot;. وكانت سكوتلنديارد تحدثت في وقت سابق عن quot;تسميم متعمد على ما يبدوquot;.

وكان لتفينينكو وهو من منتقدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال انه سقط مريضا بعد أن التقى بمواطنين روسيين في فندق.وكان يحقق في مقتل الصحفية الروسية انا بوليتكوفسكايا وهي ايضا منتقدة قوية لبوتين والتي اغتيلت في شقتها في موسكو في السابع من اكتوبر تشرين الاول الماضي.

واستدعيت شرطة مكافحة الارهاب البريطانية للتحقيق في القضية بعد ان قرر الاطباء الاسبوع الماضي أن مرضه ناتج عن تسمم.ويتهم اصدقاء لتفينينكو الكرملين بتدبير مؤامرة لتسميمه لكن روسيا رفضت الاتهام قائلة انه quot;هراءquot;.
وقال ديميتري بيسكوف الناطق باسم الكريملن: quot;لا يمكننا التعليق على ما جرى لليتفينينكو، حيث لا يسعنا التعليق على التهم الموجهة للكرملين لأنها محض هراء.quot; وفعلا فإن احد اصدقاء ليتفينينكو، واسمه الكس جولدفارب، وهو احد الذين وجهوا اصبع الاتهام لموسكو، اعترف مؤخرا بأن لا دليل يدعم هذه التهم.

وقال جولدفارب في مقابلة اجرتها معه اذاعة بي بي سي الرابعة: quot;حضر ليتفينينكو عدة اجتماعات ذلك اليوم، حيث تناول المشروبات وقد يكون السم قد دس له في اي منها.quot;

من جهته قال الناطق باسم شرطة سكوتلانديارد لوكالة الأنباء البريطانية إن المحققين يحاولون تحديد ماهية المادة المستخدمة والأشخاص الضالعين فيها.ونشرت صحيفة quot;صاندي تايمزquot; إن ليتفينينكو يعاني من أعراض عدة منها تدمر خلايا نخاع عظامه وفشل كلوي والتقيؤ باستمرار كما أنه فقد شعر رأسه.

وقالت الصحيفة إنها أجرت مقابلة مع الجاسوس السابق وهو طريح الفراش حيث يرقد في المستشفى تحت اسم مستعار.وذكرت الصحيفة أنه كشف خلال المقابلة إصابته بأعراض التسمم أثر تناوله وجبة مع شخص إيطالي، زعم أن يملك معلومات بشأن مقتل الصحفية الناشطة آنا بوليتكوفسكايا.

وقتلت الصحفية، التي كشفت الكثير عن انتهاكات الجيش الروسي في الشيشان، خارج شقتها في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ولم تعتقل السلطات الروسية الجناة حتى اللحظة.وانتمي ليتفينينكوإلى جهاز الـKGB الروسي إبان حقبة الاتحاد السوفيتي وارتقى في مناصبه حتى تقلد رتبة عقيد في الجهاز التجسسسي الجديد - خدمات الأمن الفيدرالية FSB.

واتهم ليتفينينكو عام 1998 رؤسائه في FSB، بتجنيده لقتل الثري الروسي النافذ بوريس بيرزوفسكي، كما اتهم عملاء الجهاز بتنسيق عملية تفجير مبنى سكني أدى إلى مقتل ما يزيد عن 300 شخص عام 1999.أدت عملية التفجير إلى عودة القوات الروسية مجدداً لشن حرب في الشيشان.

وقضى الجاسوس المنشق تسعة أشهر خلف القضبان ما بين عامي 1999 و2000 بتهمة استغلال النفوذ.
وفر إلى بريطانيا بمجرد تبرئته حيث طلب اللجوء السياسي في نوفمبر/ تشرين الأول عام 2000.