واشنطن: ذكرت محطة التلفزيون الاميركية quot;اي بي سيquot; مساء امس نقلا عن quot;مسؤولينquot; في وزارة الدفاع ان البنتاغون ينوي سحب الجنود الاميركيين المتمركزين في غرب العراق. وحسب المحطة، فان حوالى ثلاثين الف جندي اميركي معظمهم من المارينز، متمركزين في محافظة الانباء التي تقطنها اغلبية من السنة، سيعاد نشرهم حول بغداد.

وتعتبر محافظة الانبار بمثابة معقل للتمرد في العراق. وقد قتل فيها ما لا يقل عن 1055 جنديا اميركيا. وكانت صحيفة واشنطن بوست نقلت امس الثلاثاء عن تقرير استخباري سري لقوات المارينز ان القوات الاميركية لا تستطيع القضاء على التمرد في غرب العراق كما لا تستطيع الحد من الشعبية المتزايدة لتنظيم القاعدة في المنطقة.
وقالت الصحيفة ان التقرير المؤلف من خمس صفحات وتمت صياغته في اب/اغسطس يركز على محافظة الانبار السنية غرب العراق.
وصرح مسؤول استخباري اميركي بارز طلب عدم الكشف عن هويته للصحيفة انه منذ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر لا تزال المشاكل كما هي. واضاف quot;ان المشاكل الرئيسية المتعلقة بانعدام السيطرة وتزايد التمرد والاجرامquot; لا تزال على حالها.

وتابع التقرير انه باستثناء نشر ما بين 15 و 20 الف جندي اضافي في المنطقة اضافة الى ضخ مليارات الدولارات من المساعدات فيها quot;فلا يوجد ما يمكن ان يفعلهquot; الجنود الاميركيون للتاثيرquot; على التمرد، في المحافظة. ويصف التقرير القاعدة في العراق على انها quot;منظمة مهيمنة ذات نفوذquot; في المحافظة اكثر اهمية من السلطات المحلية والحكومة العراقية والقوات الاميركية quot;في قدرتها على التحكم في الحياة اليومية للسنة العاديينquot;.