النجف (العراق): نفى مسؤول رفيع في التيار الصدري اليوم الاربعاء ما ذكر مسؤول في الاستخبارات الاميركية وتقارير اعلامية حول تدريب الفي عنصر من جيش المهدي على يد حزب الله في لبنان. وقال صاحب العامري الامين العام لمؤسسة quot;شهيد اللهquot; التابعة للصدر في النجف ان quot;ما تناقلته وسائل الاعلام حول موضوع تدريب عناصر جيش المهدي على يد حزب الله في لبنان لا اساس له من الصحةquot;.

واضاف quot;نؤكد عدم وجود اي ارتباط لنا مع اي جهة خارج العراق فنحن ولدنا هنا وسندافع عن العراق رغم ما نحتفظه من احترام لاخواننا في حزب الله (...) فلا تربطنا بهم سوى العلاقة الايمانية ورفض الاحتلالquot;. وتابع العامري quot;نطالب اي جهة تدعي ذلك اثبات ما تدعيه بالادلة والبراهين ونحن على اتم الاستعداد لان نثبت براءتنا من هذا الامر (...) لا وجود لعنصر من عناصر جيش المهدي خارج العراقquot;

واعلن مسؤول في الاستخبارات الاميركية الثلاثاء ان حزب الله القريب من دمشق وطهران قام بتدريب عناصر ميليشيا شيعية عراقية في لبنان، بينهم مقاتلون في جيش المهدي التابع لرجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر.وقال ان الدعم للميليشيات الشيعية العراقية سجل تقدما نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي، مؤكدا بذلك مقالا نشرته صحيفة نيويورك تايمز التي اوضحت ان حفنة من مقاتلي حزب الله توجهوا الى العراق لتدريب ميليشيات شيعية.

وذكرت نيويورك تايمز ان هذه المعلومة استندت الى مصادر الكترونية ومقابلات مع معتقلين في العراق.وصرح المسؤول للصحيفة quot;يبدو ان هناك قرارا استراتيجيا اتخذته دمشق وطهران في الشتاء او في مطلع الربيع مع شركائهما في حزب الله اللبناني لتقديم الدعم للصدر لزيادة الضغوط على الولايات المتحدةquot;.