عمان: تظاهر مئات الاردنيين اليوم في عمان احتجاجا على زيارة الرئيس الاميركي جورج بوش. ونظم نحو 800 متظاهر يمثلون احزاب المعارضة الاردنية والنقابات المهنية الاردنية مظاهرة بترخيص من وزارة الداخلية انطلقت من امام مجمع النقابات المهنية (وسط عمان) بأتجاه مبنى رئاسة الوزراء.

ورفع المتظاهرون صور الملك عبد الله الثاني واعلاما اردنية وفلسطينية وعراقية ولافتات كتب عليها quot;بوش السفاح القاتل لامرحبا بك على ارض الاردن وعد الى وطنك مذموما مدحوراquot; وquot;لا اهلا ولا سهلا بالارهابي بوش قاتل اطفال فلسطين والعراق ولبنانquot; وquot;نندد بزيارة قائد الارهاب والعدوان في العالمquot; وquot;فلسطين والعراق حالة واحدةquot; وquot;الحرية للرئيس العراقي الشرعيquot; وquot;لاصوت يعلو على صوت المقاومةquot;.

وكانت النقابات المهنية الاردنية اصدرت بيانا نددت فيه بزيارة الرئيس بوش. واوضح البيان ان quot;الشعب الاردني بكل فئاته تفاجأ بقرار الحكومة استقبال رئيس الولايات المتحدة الاميركية جورج بوش في عاصمة العرب والمسلمين وموائل الاحرار والاطهار عمان البلقاءquot;. واضاف quot;تمنينا لو ان الممثلين الشرعيين للشعب الفلسطيني والمنتخبين بصدق النضال والتضحيات والذين يرأسون الحكومة الفلسطينية المحاصرة عربيا وعالميا استقبلوا في عمان بدلا من استقبال قادة الصهاينة المحتلين وبدلا من استقبال جورج بوش الساقط شعبيا وانتخابيا حتى في بلاده نتيجة سياساته البربرية التي عادت بالخسارة والفشل والخيبة على الشعب الاميركي ومصالحه الاستعماريةquot;.

وكان عشرات الاشخاص من الذين ينتمون الى احزاب وسطية تجمعوا في وقت سابق اليوم امام مبنى مجلس النواب الاردني (وسط عمان) بناء على دعوة حزب quot;الرفاهquot; رافعين لافتات كتب عليها quot;لن نرحب بقاتل الابرياء في العراق وفلسطين ولبنانquot; وquot;لا فائدة من السلام مع امريكا واسرائيلquot; وquot;نعم للشعب الاميركي لا لسياسات بوش في الشرق الاوسطquot;. ومن الاحزاب التي شاركت في الاحتجاج الحزب الوطني الدستوري وحزب الفجر الجديد الاردني وحزب الرفاه.

من جانب اخر، نفذ مئات من طلاب الجامعة الاردنية اليوم اعتصاما نظمه التيار الاسلامي للتنديد بالزيارة. وتجمع نحو 200 طالب في الشارع العام امام بوابة الجامعة بينهم العديد من الطالبات المنقبات رافعين لافتات كتب عليها quot;لا اهلا ولا سهلا بسفاك دماء الابرياءquot; وquot;لماذا يستقبل الكلاب ولا تستقبلون ابناء البلادquot; وquot;اخرجوا بوش مصاص الدماء قاتل الاطفال والابرياءquot;. وهتفوا quot;الله اكبرquot; وهم يحملون مجسما لصورة بوش وعليه خارطة الاردن وعلبة هدية سوداء اللون. وقطعوا الطريق على السيارات لبعض الوقت قبل ان ينفضوا.

يشار انه لا يسمح عادة للطلاب بالاعتصام او التظاهر خارج الحرم الجامعي في المملكة. ويصل الرئيس الاميركي الى عمان مساء اليوم الاربعاء للقاء رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وبحث الوضع الامني في العراق.