باريس: اعتبرت فرنسا اليوم الجمعة ان مشروع قرار مجلس الامن الدولي لفرض عقوبات على ايران بشأن ملفها النووي يجب ان quot;يتم اقراره باسرع ما يمكنquot;.وقال جون باتيست ماتيي المتحدث باسم الخارجية الفرنسية اثناء لقاء اعلامي quot;يجب ان يصار الى اعتماد هذا القرار باسرع ما يمكنquot;.
وجاء هذا الاعلان الفرنسي في الوقت الذي اعلنت فيه وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الخميس ان الولايات المتحدة يمكن ان تسعى الى تمرير قرار مجلس الامن رغم معارضة روسيا.

وكانت فرنسا قالت الثلاثاء ان مشروع قرار يأخذ في الاعتبار quot;مآخذ الجميعquot; تم تقديمه من فرنسا والمانيا وبريطانيا الى روسيا والصين والولايات المتحدة.
وقال ماتيي quot;هناك بعض الملاحظات تقدمت بها روسيا خاصةquot; دون المزيد من التوضيح. واضاف quot;سنواصل التباحث مع الحرص على الحفاظ على وحدة المجتمع (الدولي) لكن ايضا مع الحرص على الفعاليةquot;.

وتسعى الدول الست التي كانت وراء قرار ضد ايران الى التوصل الى اتفاق على مشروع قرار جديد صاغه الاوروبيون ويهدف الى فرض عقوبات اقتصادية وتجارية على ايران.وتعتبر روسيا والصين اللتان ترتبطان بعلاقات اقتصادية وثيقة مع ايران ان الاجراءات المقترحة قاسية في حين تريد الولايات المتحدة من جانبها تشديد مضمون القرار.