كراكاس: افاد استطلاع للراي طلبت الحكومة اجراءه لدى خروج الناخبين من مكاتب التصويت، ان الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز قد اعيد انتخابه الاحد في الانتخابات الرئاسية بفارق 18 نقطة.وقد تخطى شافيز منافسه مانويل روزاليس، كما افاد الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة ايفانز ماكدونو الاميركية. وطلبت اجراء هذا الاستطلاع شركة سيتغو المتفرعة من شركة النفط الفنزويلية الرسمية، في الولايات المتحدة، والتي يتولى رئاستها رافاييل راميريز وزير الطاقة في فنزويلا.

و شهدت مراكز الاقتراع في فنزويلا اقبالا شديدا من الناخبين.و نقلا عن راديو (سوا) عن أستاذ دراسات أميركا اللاتينية في جامعة بومونا في العاصمة الفنزويلية كاراكاس البروفسور ميغيل تينكر سالاس في فنزويلا فان quot; هناك منظمة الدول الأمريكية والاتحاد الأوروبي وثمة حوالي ألفي مراقب أوضحوا جميعا أن الانتخابات نظيفة وأن العملية نزيهةquot;.

ويحظى شافيز بتأييد الملايين من الفقراء في فنزويلا باستخدامه عائدات الثروة النفطية لدعم البرامج الاجتماعية في البلاد. و بحسب هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) فانه كانمن المتوقع على نطاق واسع فوز شافيز نظرا لان برامج مكافحة الفقر التي يتبناها تحظى بشعبية كبيرة بين الطبقات الفقيرة والمتوسطة.

وكان شافيز صعد الى السلطة عام 1999 بعد حالة عامة من السخط الشعبي على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية واعتمد على الزيادة في عائدات النفط لاعادة توزيع الثروة لمصلحة الفقراء. لكن على الجانب الآخر يرى روزاليس وهو حاكم ولاية زوليا الغربية الغنية بالنفط ان مصالح فنزويلا في الاجل الطويل تقتضي اتباع سياسات السوق الحرة وجذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية.