الخطيب في بيروت فجأة ولا حلول ملموسة في الأفق
جاء موسى وراح ولبنان يغلي

إقرأ أيضا


موسى متفائل بحل قريب وعون يطالب بازالة صوره

إيلي الحاج من بيروت: يتأرجح الوضع اللبناني في المراوحة ، ولم يحصل جديد بين أمس واليوم يشيح الغضب المتأجج في النفوس والشوارع التي ظهر السلاح في بعضها ليلاً. جاء الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى بيروت وغادر، ووصل فجأة وزير الخارجية الأردني عبد الإله الخطيب. أفكار وإقتراحات تروح وتجيء ولا حلحلة في الأفق ، بل على النقيض. فيما يتضخم مخيم الإعتصام في وسط العاصمة اللبنانية الذي يطوق مقر رئاسة مجلس الوزراء باستثناء منفذ واحد، ويغلي الشارع اللبناني بالإستعدادات لمشاكل أمنية أكبر.
لأخذ فكرة عما يجري في لبنان هذه التصريحات المنتقاة والتي ستليها مواقف أخرى:
رئيس مجلس النواب وحركة quot;أملquot; نبيه بري : quot;ما نقل إلي من إقتراحات وأفكار عن لسان قوى السلطة لا يحمل أي تغيير، بل يشير الى تمسكهم ( فريق الغالبية) بموقفهم دون الالتفات الى ما يحصل في الشارعquot;.
رئيس الحكومة فؤاد السنيورة : quot;التفكير باقتحام مقر رئاسة مجلس الوزراء quot;مشروع مشكل طويل عريضquot;، وأثق بأن هناك الكثير من العقلاء يعرفون ان هذا الطريق لا يوصل الى شيء.
وأنا لن أرحل وباق هنا ما دمت أتمتع بثقة مجلس النواب واللبنانيين والمؤسسات الدستوريةquot;.
الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى: ( قبل مغادرته بيروت ظهر اليوم)quot;لا أحمل مبادرة محددة، ولكن أريد تسهيل توصل اللبنانيين الى اتفاق يجنب لبنان فتنة قاسية. ولا بد من مخرج مشرف للجميع. وهناك أملquot;.
رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري: quot;إن الذين لجأوا إلى التصعيد في الشارع، واعتمدوا لغة الشتيمة والتخوين في وجه الرموز الوطنية وعلى رأسها روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري وحكومة الرئيس فؤاد السنيورة، يتحملون مسؤولية قراراتهم والمنزلق الخطير الذي أوصلوا البلاد إليه. لكن تيار المستقبل، وجماهير الرئيس الحريري في لبنان، وأهل بيروت العاصمة العربية البطلة، لن يسمحوا لأحد بأن يجرهم إلى فتنة مذهبية لا تخدم سوى أعداء لبنانquot;.
رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط: quot;نحن هنا في السرايا عند الرئيس فؤاد السنيورة، رئيس وزراء كل لبنان الشرعي الدستوري مع الحكومة الشرعية الدستورية. نحن هنا وسنبقى هنا. نحن في بيروت وسنبقى في بيروت، أما عن الذين يطالبون بالمشاركة ويدعون انهم أقلية، فانا لم أر في حياتي أقلية تملك عشرات الآلاف من الصواريخ والمدافع، ولو كانت هذه الاقلية في بلاد ديموقراطية عادية لكنا دخلنا في لعبة الديموقراطية العادية، لكنها أقلية معها صواريخ، أقلية تقرر الحرب عندما تشاء وتقرر السلم عندما تشاء. هناك مناطق مقفلة بالمطلق على الدولة. أمن خاص، مال خاص، دعم مطلق من إيران وسورية.
إلى اين تتجه الأمور ؟ سنصمد سلميا وديموقراطيا. وعندما يقتنعون بأن لا مجال الا للحوار فأهلا وسهلاquot;.
البطريرك الماروني نصر الله صفير: quot;ان ما يجري اليوم عندنا يدل على أن كثيرين لا يسمعون الا صوت المنفعة، لا صوت الضمير. وكل شيء يوحي أن الأمور اذا ظلت تتصاعد على هذه الوتيرة، فستقود حتماً الى اصطدام نحن في أمسّ الحاجة الى اجتنابه. كفانا ما أصابنا من ويلات في الحرب التي اندلعت نارها على أرضنا بين تموز وآب/يوليو وأغسطس من هذه السنة، وقد خلّفت وراءها القتلى والدمار والبوار والديون الباهظة، والبيوت والمرافق المهدمة، والهجرة الكثيفة التي لا تزال تتواصلraquo;.
المرجع الشيعي السيد محمد حسين فضل الله : (في نداء الى اللبنانيين اليوم الإثنين) quot;لعل من أكثر الأمور خطورة هو حال الإثارة المذهبية التي يثيرها في الخفاء في شكل شيطاني، بعض الرموز السياسية، ويحركها بعض المواقع الإقليمية، مما يجعل الاختلاف السياسي منفتحا على الحساسيات المذهبية التي تستثيرها الكلمات الحادة، والمواقف المتشنجة، حتى بات البلد لا يرقى إلى مستوى إدارة المسألة السياسية في شكل ديموقراطي متوازن، لأن القضية سرعان ما تغرق في الوحول المذهبية، حتى بات أي رمز سياسي في الحكم وخارجه يمثل عند طائفته رمزا للطائفة، أو المذهب، ما يجعل المعارضة له في موقعه وإدارته للمسؤولية تعديا على الطائفة.
إننا نخاطب المسلمين جميعا، سنة وشيعة،أن يعيشوا روح الوحدة الإسلامية التي تنفتح على التنوع في وجهات النظر، ليسود الحوار الموضوعي العقلاني القائم على رعاية المستقبل وعلى تقوى الله، فلا تتحرك عناصر الإثارة المذهبية لتنطلق العلاقات بالحقد والعداوة التي يرفضها الإسلام كله.quot;
رئيس حزب quot;القوات اللبنانيةquot; سمير جعجع: quot; المعركة هي معركة حياة او موت، فاما يستمر لبنان أو يعود الى زمن الوصاية السورية، إلى الأربعة عشر عاما الماضية، وهذا أمر مستحيل لن نسمح بحصوله.
وأسأل المعتصمين: لماذا تتكبدون كل هذا العناء والنتيجة معروفة؟ أطمئنكم الحكومة باقية وتحركاتكم لن توصلكم الى نتيجة. وأذكر بأن قيادة quot;حزب اللهquot; تعهدت بأن يكون الإعتصام سلميا وحضاريا وديمقراطيا.
إن إحياء قداس عن نية الوزير الشهيد بيار الجميل في السرايا الحكومية هو رسالة للجميع للقول quot;لا يحاولن أحد المس بهذه السراياquot;.
النائب أنطوان سعد ( كتلة quot;المستقبلquot;) : quot;الرئيس إميل لحود يحرض الجيش ضد الحكومة في محاولة من فريقه الأمني وحرسه الخاص، ومجموعة الانقلابيين لتحرير ضباطه الأربعة من سجن رومية لتنفيذ quot;الوعد الصادقquot; معهم على غرار quot;الوعد الصادقquot; الذي كلف لبنان حربا مدمرة، نحصد اليوم نتائجها وانعكاساتها. ونذكر مآثر لحود الانقلابية وغير الدستورية من موقعه في قيادة الجيش، الى موقعه الذي احتله بالنفوذ السوري في قصر بعبداquot;.
الوزير والنائب السابق سليمان فرنجية (خطيباً في المعتصمين في وسط بيروت): quot;عندنا بطريرك واحد هو البطريرك نصرالله صفير نتبعه دينيا، ولكن في السياسة نعمل ما نراه . على الصعيد الشخصي نحبه بقدر ما يحبنا.
نحن هنا على مسافة قريبة جدا من ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري . الرئيس رفيق الحريري منذ سنتين كان شهيد كل لبنان، وكثر منكم أتوا ومارسوا طقوسهم على ضريحه، ولكن بسياستهم اليوم أوصلوا الرئيس الشهيد الى إحاطته بالأسلاك الشائكة .
نأسف لأن بعضهم يحاول أخذ طائفة عبد الناصر الى الاتجاه الصهيوني- الاسرائيلي. هذه الطائفة علمتنا العروبة والرئيس سليمان فرنجية تعلم العروبة من عبد الناصر. quot;ليس أوباش آخر زمن من يغيرون إقتناعاتنا. يقولون اننا نتلقى دعما سوريا - ايرانيا، ونحن نكبر بأي دعم يأتينا. المخابرات عندهم والتنصت والاعلام والجيش وقوى الامن تحت سلطتهم، لكن الجيش متعاطف معنا وليس معهم. فليثبتوا لنا اننا ننسق مع الاخوة السوريين ومع ايران، مع اننا نفخر بالعلاقة معهما، ولا شيء يديرنا الا وطننا ولبناننا.
إننا سنعيد عيد الميلاد والأضحى والعيد الكبير هنا، ولن نخرج الا بتغيير هذه الحكومة الساقطة قانونيا ودستورياquot;.
رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر ( في قداس للمرة الأولى في السرايا الحكومية لراحة نفس الوزير بيار الجميّل، وحضره الرئيس السنيورة والوزراء والرئيس أمين الجميّل وعقيلته وجمع من السياسيين وأركان في 14 آذار /مارس): quot;هذا الوطن الذي كلفنا ويكلفنا غاليا يصبح كل يوم أغلى بالنسبة الينا، لأنه اصبح وطن الشهداء، وطن الشهادة والرسالة، وطن الحضارة والتلاقي بين الحضارات. والله قدير على ان يلين القلوبquot;.
وزير الدولة لشؤون مجلس النواب ميشال فرعون: quot;اقتحام مقر رئاسة مجلس الوزراء خط أحمر محلي ودولي، ومحاصرة السرايا في ذاتها أمر خطير جدا يكسر المعادلة القائمة التي امتنعت بموجبها قوى الأكثرية عن الضغط الشعبي المباشر لتنحية رئيس الجمهورية ومحاصرة قصر بعبدا. ان حصار السرايا قد ينتج منه إقدام أنصار الأكثرية على قطع الطرق بين الجنوب والبقاع من جهة، وبيروت من جهة .
والأمر الخطير هو ان أي توضيح لم يصدر عن quot;حزب اللهquot; حول محاصرة السرايا ومحاولة اقتحامه، مما يرجح صدق النظريات المطروحةquot;.
الوزير المستقيل محمد فنيش( quot;حزب اللهquot;): quot;نحن لم نغتر بانتصار المقاومة ولم نطلب توظيفه في الحسابات الداخلية، بل انتم حولتم اتهامكم الى المقاومة بخبث ومكر، وانتم هيأتم الاجواء قبل العدوان باساءاتكم الى المقاومة ودورها ليكون ذلك ضوءا اخضر للعدوان الاسرائيلي الذي اعتبر ان اللحظة مؤاتية لانهاء هذه المقاومة وانتم الذين اسأتم الى المقاومة والمقاومين وتضحياتهم بادائكم السياسي اثناء العدوان. لذا نقول ان الحل يكون بحكومة وحدة وطنية، وبغير ذلك ستستمر الأزمةquot;.
قطب في quot;لقاء قرنة شهوانquot; : quot;إن الحرس الثوري الايراني هو الذي يطوق حكومة لبنان الشرعية المحاصرة في السرايا الكبيرة، وهو الذي يمول المعتصمين صباحاً وظهراً ومساء، ويوفر لهم كل حاجاتهم اللوجستية التي تتيح لهم الصمود الى ما لانهايةquot;.
وأرى ان الطائفة الشيعية تخوض آخر التجارب والمغامرات التي خاضتها الطوائف الأخرى وأولها المسيحيون . فبشير الجميل تعهد ما لا قدرة له عليه، فدفع ثمنا غاليا ومعه المسيحيون الذين عاشوا بعد ذلك سنوات من الاحباط، والسُنة كذلك عندما اعتبروا ان السلاح الفلسطيني سلاح طائفتهم فدفعوا ثمنا مماثلا وانتهوا الى ما انتهوا اليه بعد الخروج الفلسطيني من لبنانquot; .
النائب والوزير السابق طلال إرسلان: quot;يتهموننا بالتحالف مع سورية وايران، يكفينا شرف اننا لم نكن مرة واحدة حلفاء لإسرائيل وحلفاء من وراء اسرائيل. نحن أحرار، لنا علاقات متحالفة مع اشقاء لبنان الحقيقيين. انما هم صغار في نفوس من يديرهم من القوى الغربية ومن القوى الصهيونية في هذه المنطقة بالتحديد. سنبقى هنا في ساحات بيروت من كل لبنان للتأكيد على سقوط حكومة الاشباح، حكومة الاشرار، حكومة الذين نهبوا دم الناس وتاجروا بدم الشهداء. سنبقى هنا مهما طال الوقت وسنريهم أنهم سيسقطون تحت نعال أحرار لبنانquot;.
الوزير السابق وئام وهاب: quot;أمام ( الرئيس) السنيورة خياران، او quot;يضب شنطته ويفل ( حقيبته ويرحل) او اولادكم رح يبلشو يضبو ثيابهم ويسافروquot;. الأهون علينا ان يفل السنيورة ويبقى أولادنا هنا. ليس عندنا غير هذا الوطن وعندهم مئة وطنquot;.
أحد زوار الرئيس السنيورة : quot;إنه صامد في السرايا حتى النهاية ومهما استغرق الاعتصام من وقت، وهو يرى ان الكرة لدى الطرف الآخر وليتحمّلوا المسؤولية اقتصاديا واجتماعيا. كما يعتبر ان ما يحصل انتحار بكل معنى الكلمة، ورغم أخطار هذا الوضع فإنه يظل أهون من الاستسلام لشروطهم. فالتسويات المطروحة أخطر بكثير وانعكاساتها وخيمة، ومشاريع تركيع الدولة سترتد على قادتها ومحاولاتهم لن تصل الى نتيجة. والرئيس السنيورة يستوعب خطورة ما يحصل، وهو مدعوم دوليا ومن زعماء لبنان، وله من الداعمين مليون آخر ينزلون الى الشارع عند الحاجةquot;.
السفير المصري حسين ضرار: ( بعد لقائه الرئيس بري اليوم الإثنين) quot;الموقف المصري كالآتي: الحكومة دستورية ورئيس الجمهورية وضعه دستوري والمجلس النيابي دستوري وينقص ان اقول لكم ان الدستور دستوري، لا يمكن ان نتقلب مع المواقف كيفما ترى الاطراف.
الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين quot;ان التوتر في لبنان مستمر لسوء الحظ، والسبيل الوحيد للحفاظ على السلم الأهلي في هذا البلد يكمن في الحوار بين جميع القوى السياسية وفي البحث عن حلول تسوية جماعية مع اخذ مصالح جميع اللبنانيين في الاعتبار في اطار الدستورquot;.
النائب الأول للرئيس الإيراني برويز داودي : quot;يجب تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان منبثقة من الشعب وبمشاركة جميع الطوائفquot;.
وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي: quot;إن من اختبروا في السابق فشل سياستهم حيال لبنان بانتصار المقاومة الإسلامية خلال حرب الـ33 يوماً لا ينبغي أن يحاولوا تكرار أخطائهم وفرض سياساتهم على لبنانrdquo;.
مرجع أمني: quot;التوتر ساد معظم مناطق طرابلس والبقاعين الاوسط والغربي وأحياء بيروت والضاحية الجنوبية، وتوزعت المواجهات بين مناطق قصقص، أرض جلول، صبرا، البسطة، بشارة الخوري، مار الياس والطريق الجديدة حيث جرت مواجهات بالعصي والاسلحة النارية والحجارة مما أدى الى مقتل أحمد المحمود في حي فرحات (منطقة قصقص) مصاباً برصاصتين. ولا نستطيع تحديد مصدر الرصاص الذي اطلقه المسلحون في المنطقة في اتجاه المتظاهرين والجيش اللبناني، فالتحقيق هو الكفيل تحديد هذا المصدر. وعدد الجرحى بلغ 22 توزعوا على مستشفيات بيروت والمناطق ومعظمهم أصيب برشقات الحجارة ونيران مختلفةquot;.