العاهل السعودي خلال جلسة الحكومة اليوم
الرياض، بيروت:دعا مجلس الوزراء السعودي برئاسة الملك عبدالله بن عبد العزيز اليوم اللبنانيين الى quot;وحدة الصفquot; وquot;تغليب لغة الحوارquot; محذرا من ان استمرار الخلافات قد يؤدي الى المساس بquot;استقرار لبنان واستقلال قراره السياسيquot;. واكد العاهل السعودي في بيان صدر في ختام الاجتماع الحكومي الاسبوعي على quot;ضرورة أن يعمل اللبنانيون جميعهم على وحدة الصف اللبناني وتعزيز الأمن والاستقرار، وتغليب الشرعية والعقل والحكمة ولغة الحوار لتجاوز الظروف الحاليةquot;.

وحذر البيان الحكومي الذي اوردته وكالة الانباء السعودية ان من شأن استمرار الازمة quot;المساس باستقرار لبنان ورفاهه ووحدته الوطنية واستقلال قراره السياسيquot;.

وقد قتل مواطن لبناني الاحد في مواجهات بين مؤيدين للحكومة ومتظاهرين من انصار المعارضة التي تنظم منذ الجمعة اعتصاما مفتوحا في بيروت لاسقاط حكومة فؤاد السنيورة وكان العاهل السعودي اتصل الجمعة هاتفيا برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة وابلغه فيه quot;دعمه الكامل لمواقفه السياسيةquot;، بحسب بيان للمكتب الاعلامي لرئاسة مجلس الوزراء.

السفير المصري يحذر من حصول صراع سني شيعي

بدوره حذر السفير المصري في لبنان حسين ضرار اليوم من خطر حصول صراع بين السنة والشيعة في لبنان، وذلك غداة مقتل شاب شيعي في اشتباك بين انصار المعارضة في لبنان ومؤيدي الاكثرية الوزارية. وقال السفير المصري اثر اجتماعه مع النائب سعد الحريري، احد ابرز قيادات الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا، quot;هناك مخاطر اذا لم يتم تداركها ستندلع وتجرف الجميع. لقد حذرنا من اي عمل واي مخاوف من صراع سني شيعي يعمل الجميع على تفاديه، وفي مقدمهم الزعماء المسؤولون هنا وهم على حس عال من المسؤولية وجميعهم مدرك لذلكquot;.

وقتل اللبناني احمد محمود الاحد في مواجهات بين انصار الحكومة ومتظاهرين يشاركون في الاعتصام المفتوح الذي دعت اليه المعارضة بقيادة حزب الله الشيعي منذ الجمعة للمطالبة باسقاط الحكومة برئاسة فؤاد السنيورة. وقال ضرار انه سلم رئيس المجلس النيابي نبيه بري رسالة من الرئيس المصري حسني مبارك quot;مضمونها ان هناك معلومات خطيرة عن مخاطر تحيط بلبنانquot;.
وتشارك حركة امل التي يرئسها بري في الاعتصام.

وتابع السفير المصري quot;انتبهوا لعدم الاندفاع نحو هذا الامرquot;. واضاف quot;ان فرص الانفراج موجودة والامر واضح للجميعquot;، محذرا من النموذج العراقي وداعيا quot;الجميع ان يلتزموا الحوارquot; قائلا quot;اننا نهيء لذلكquot;.

وقال السفير المصري ردا على سؤال، ان quot;موقف مصر واضح ان هذه الحكومة دستورية ورئيس الدولة وضعه دستوري ايضا.ان الدول العربية تقف على مسافة واحدة وتراعي مصالح الاشقاء جميعهم في الشؤون الداخلية. مجلس النواب دستوري وكل التمثيل فيه كذلكquot;.

واعلن الرئيس اللبناني اميل لحود، في موقف يلتقي مع المعارضة، ان الحكومة باتت quot;فاقدة الشرعيةquot; بعد استقالة ستة وزراء منها، خمسة شيعة يمثلون حزب الله وحركة امل ووزير مسيحي. بينما تطالب الاكثرية باستقالة لحود.