عمان
: قال رئيس وزراء الاردن معروف البخيت اليوم ان بريطانيا لديها القدرة على دفع الاتحاد الاوروبي الى حل أزمات منطقة الشرق الاوسط.وشدد البخيت لدى إستقباله وفدا زائرا من مجلس العموم البريطاني برئاسة مارك هندرك علىquot; اهمية الدور الذي تلعبه بريطانيا في حل قضايا المنطقة وخاصة قضيتي النزاع العربي - الاسرائيلي والعراقquot;.

وأعرب البخيت وفقا لبيان رسمي عن يقينه بأن quot;بريطانيا بإمكانها بما لها من ثقل في الاتحاد الاوروبي أن تدفعه الى التعامل بفاعلية لحل الازمات التي تمر بها المنطقهquot;.

واعتبر ان quot;حل قضايا المنطقة عموما يأتي من خلال حل القضية الرئيسة في المنطقة وهي القضية الفلسطينيةquot; مضيفا ان quot;ايجاد تسوية عادلة لهذه القضية سكيون لها تاثيرات ايجابية مباشرة على حل القضايا الاخرىquot;.

وفي هذا السياق شدد على quot;اهمية المبادرة العربية كمخرج رئيس لحل النزاع العربي - الاسرائيلي باعتبارها تحقق الاهتمامات العربية والاسرائيلية المتمثلة بانشاء دولة فلسطينية على التراب الوطني الفلسطيني الى جانب دولة اسرائيلquot;.

وكانت القمة العربية التي استضافتها بيروت عام 2002 قد أقرت مبادرة سلام عربية تقدمت بها اليها المملكة العربية السعودية.

وفي شأن اخر اكد رئيس الوزراء الاردني quot;ضرورة العمل على وقف نزيف الدم في العراق وضمان امن واستقرار ووحدة اراضيه ودعم مساعي حكومته لتحقيق المصالحة الوطنية فيهquot; التي اكد انه quot;في حال نجاحها فإنها ستكفل وقف هذا النزيف اليومي من دم اشقائناquot;.

كما جرى خلال اللقاء طبقا للبيان بحث العلاقات الثنائية بين الاردن وبريطانيا وسبل تعزيزها في شتى المجالات.