سوفا : اعلنت حالة الطوارىء في جزر فيجي واحتل العسكريون البرلمان اليوم الاربعاء غداة انقلاب اطاح الحكومة المنتخبة في هذا الارخبيل بجنوب المحيط الهادىء. وبدأ تطبيق حالة الطوارىء مساء امس الثلاثاء بعيد اعلان قائد الجيش الاميرال فوريكي باينيماراما استيلاءه على السلطة في البلاد في رابع انقلاب تشهده فيجي في اقل من عشرين عاما، حسب ما اعلنت وزارة الاعلام. وصباح اليوم الاربعاء، استولى الجيش الفيجي على البرلمان، اذ دخل 40 عسكريا الى مجلس الشيوخ الذي كان يناقش مشروع قانون الميزانية وطلبوا من اعضاء المجلس الخروج من القاعة. ثم اقام العسكريون في المبنى. ولم يكن مجلس النواب في حالة انعقاد كونه انهى عقده البرلماني الاسبوع الماضي.

رئيس الوزراء الفيجي يعلن عن انتفاضة شعبية ضد الانقلابيين

من جهته اعلن رئيس الوزراء الفيجي لايسينيا كاراسي الذي اطاحه انقلاب عسكري امس الثلاثاء، انه لا يزال الزعيم الرسمي للبلاد وان الاف الفيجيين سوف ينتفضون سلميا ضد الانقلابيين. وقال للتلفزيون الاسترالي quot;لم استقل ولن استقيل وشرعيا ما زلت رئيس الوزراءquot; في البلاد. ودعا كاراسي شعبه الى quot;الكفاح من اجل ديموقراطيتناquot; بوسائل سلمية معربا عن اقتناعه بان دعوته ستلقى اذانا صاغيةquot;. واضاف quot;اعتقد انه ستكون هناك ردة فعل سلمية من جانب الاف الفيجيين خلال الايام المقبلة واعتقد ان هذا الامر قد يغير الاشياءquot;.

وغادر كاراسي العاصمة الفيجية سوفا صباح اليوم الاربعاء بناء على امر اصدره الجيش. واستقل رئيس الوزراء الطائرة متوجها الى جزيرة مافانا في ارخبيل لو بالشمال ترافقه زوجته ليبا، حسب ما اعلن سكرتيره الخاص بيني نونو. واعلنت استراليا ونويزيلاندا وبريطانيا عن عقوبات انتقامية بعد استيلاء قائد الجيش على السلطة. وكان قائد الجيش فوريكي باينيماراما اعلن الثلاثاء انه تولى السلطة في جزر فيجي بعد انقلاب ابيض. وقال الادميرال باينيماراما في مؤتمر صحافي ان الجيش تولى السلطة موضحا انه تولى منصب رئيس الدولة بدلا من الرئيس الحالي راتو جوزيفا ايلويلو. واضاف quot;نتيجة لذلك اقيل رئيس الوزراء quot;، مشيرا الى ان حكومة انتقالية ستشكل بانتظار انتخابات وفق برنامج لم يحدد بدقة.