جلعاد شاليط
القاهرة: قال الرئيس المصري حسني مبارك إن المفاوضات التي تقوم بها مصر بين إسرائيل والفلسطينيين من اجل مبادلة الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليت بأسرى فلسطينيين دخلت quot;مرحلتها الاخيرةquot; وانها تتوقف الان على quot;موافقة (حركة المقاومة الاسلامية) حماسquot;.

واتهم مبارك في تصريحات نشرتها صحيفة الجمهورية الحكومية اليوم الخميس quot;اطرافا اخرىquot; لم يسمها بأنها quot;تتدخل (في مسألة تبادل الاسرى) لغير صالح الشعب الفلسطينيquot;. واكد ان quot;هناك اتصالات مستمرة مع حماس من ناحية واسرائيل من ناحية اخرى والموضوع في مرحلته النهائية وينتظر الموافقة من حماسquot;. وتابع ان مصر quot;بذلت ما في وسعها لإنهاء هذه الازمةquot; مشيرا الى ان رئيس الاستخبارات العامة المصرية اللواء عمر سليمان quot;قام بجهود مكوكية لكن يبدو ان هناك اطرافا تتدخل لغير صالح الشعب الفلسطينيquot;.

وكان شاليت اختطف في حزيران(يونيو) الماضي في عملية قامت بها ثلاثة فصائل فلسطينية من بينها الجناح المسلح لحركة حماس. وتتولى مصر الوساطة بين اسرائيل وحركة حماس من اجل اتمام صفقة يتم بمقتضاها الافراج عن شاليت مقابل اطلاق سراح مئات الاسرى الفلسطينيين.

وكان مبارك اكد السبت الماضي أن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت وعد بالافراج عن عدد كبير من السجناء الفلسطينيين quot;قبل ان يتسلم الاسرائيليونquot; جلعاد شاليت. واضاف quot;على الرغم من ان اسرائيل لديها 18 وزيرا فلسطينيا ورئيس البرلمان الفلسطيني فانني لا ارى احدا يتحدث عنهمquot;. واكد انه quot;لو استطعنا الوصول الى حل لموضوع الجندي المحتجز فقبل ان يتسلمه الاسرائيليون سيكون هناك افراج عن محتجزين (فلسطينيين) كثيرين جدا وهذا وعد من رئيس الوزراء الاسرائيليquot;.

لبنان

ومن جهة ثانية اكد الرئيس المصري ان قرار التظاهر في الشارع الذي اتخذته المعارضة اللبنانية quot;قرار غير حكيمquot; معتبرا ان quot;بعض القوى في لبنان تريد ممارسة دور سياسي مستمدة قوتها من اخرينquot;. وأعرب عن quot;شعوره بالقلق من الوضع في لبنانquot; مشيرا الى ان quot;قرار التظاهر في الشارع حول قضايا سياسية او شؤون الحكم هو قرار غير حكيمquot;.

وحذر مبارك، حسب ما قالت صحيفة الاهرام ، من ان quot;الخاسر الحقيقي اذا تدهورت الاوضاع هو لبنان وشعبهquot;. وطالب الرئيس المصري quot;مختلف القوى السياسية بمراعاة الوضع الدقيق وبأن تتحلى بشجاعة الحوار والسعي بجد واجتهاد من اجل الوصول الى حل والخروج من الوضع الحاليquot;.

من جهتها نقلت صحيفة الجمهورية عن الرئيس المصري قوله ان quot;بعض القوى السياسية في لبنان تريد ممارسة دور سياسي مستمدة قوتها من اخرين وهذا سيعيد الامور الى مناخ الحرب الاهلية اللبنانية في السبعيناتquot;. ولم يوضح مبارك الاطراف الاخرى التي يشير اليها ولكنه كان يلمح على ما يبدو الى ايران المتحالفة مع حزب الله.