نبيل شرف الدين من القاهرة : جدد اليوم الرئيس المصري حسني مبارك انتقاداته للسلوك السياسي للمعارضة اللبنانية، فخلال جولته الأوروبية الحالية، وقبيل مغادرته العاصمة الفرنسية باريس متوجهاً إلى ألمانيا، في آخر محطاته الأوروبية، قال مبارك quot;إن المسيرات الحالية من شأنها تعقيد الأزمة اللبنانية، سواء من جانب المعارضة أو الموالاةquot; . وفي تصريحات أدلى بها للفضائية الفرنسية الجديدة (فرانس 24)، دعا الرئيس المصري أطراف الأزمة في لبنان، إلى الجلوس معاً، والاحتكام إلى مائدة المفاوضات حتى لو استمرت هذه المفاوضات فترة طويلة فهي الحل الوحيد، فالتظاهر من شأنه أن يعطل العمل والحياة اللبنانية بصفة عامة، مما سيؤثر بالطبع سلبياً على الاقتصاد اللبنانيquot;، على حد تعبيره .

ومضى مبارك قائلاً إن quot;مشكلة لبنان هي تعدد الطوائف وتوزيع الوظائف طبقا لهذه التعددية الطائفية، مؤكدا ان الديموقراطية لا تقوم على تعدد الطوائف وانما على المواطنةquot; .
وأثارت تصريحات سابقة لمبارك استياء لدى المعارضة في لبنان، واعتبرها أحد أقطاب المعارضة quot;تدخلاًquot; في الشؤون الداخلية للبنان، غير أن الدبلوماسية المصرية تنفي ذلك الأمر، قائلة على لسان وزير الخارجية أحمد أبو الغيط إن مصر لا تستهدف سوى مساعدة جميع الأطراف في لبنان على ترسيخ الاستقرار، وتجاوز الأزمة السياسية الراهنة، وعدم تصعيدها على نحو يهدد أمن لبنان وبالتالي إقليم الشرق الأوسط برمته .
وحول جولته الأوروبية الحالية قال مبارك إنها تستهدف في المقام الأول التشاور مع قادة هذه الدول حول الأزمات فى منطقة الشرق الاوسط وشرح حقيقة الموقف الراهن، كما أشار مبارك إلى أن مشاوراته مع الرؤساء الاوروبيين تتناول ظاهرة الإرهاب وملف الأزمة اللبنانية وإقليم دارفور السوداني، فضلاً عن مشكلة الشرق الاوسط التي وصفها بأنها quot;لب الازمات في المنطقة .
واختتم مبارك تصريحاته بالقول quot;إننا معنيون بمساعدة الفلسطينيين اقتصاديا ولدينا فريق مصري متكامل في غزة لتقديم الدعم وايجاد حلول بين فتح وحماس quot;.