الحل يرتسم في لبنان والباقي تظاهرة وتفاصيل

لحود ردّ مشروع قانون المحكمة الدولية

المعتصمون اللبنانيون: نستعد لعصيان مدني

حزب الله يستشعر حدة المأزق

وسط بيروت تحول الى منطقة أمنية

بيروت: تنظم قوى المعارضة في لبنان اليوم تظاهرة حاشدة جديدة في بيروت تأمل ان تكون quot;تاريخية مفصليةquot; في اطار تحركها الشعبي اي بدأ في الاول من كانون الاول(ديسمبر) لاسقاط حكومة فؤاد السنيورة. ودعت المعارضة بقيادة حزب الله الشيعي ومشاركة حركة امل والتيار الوطني الحر الذي يقوده العماد ميشال عون واحزاب مؤيدة لسوريا، مناصريها الى تجمع عند الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي (13:00 تغ).

وقال المسؤول الاعلامي في حزب الله حسين رحال في اتصال انه يتوقع quot;حشدا كبيراquot; يملأ quot;ساحتيquot; رياض الصلح والشهداء في وسط العاصمة اللبنانية. واوضح ان تظاهرة الاحد ستوجه quot;رسالة سياسية كبيرة الى السلطة القائمة بان الشعب لا يريدها وبان الدعم الخارجي لا ينفعها الا اذا سمعت صوت الشعب اللبنانيquot;.

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله اكد في رسالة الى المعتصمين الخميس ان المعارضة quot;لن تستسلمquot; وquot;لن تخرج من الشارعquot; قبل تحقيق مطلبها المتمثل في تشكيل حكومة وحدة وطنية. واكد رحال ان تظاهرة الاحد ستكون quot;فاتحة لتحركات جديدةquot; وquot;مرحلة جديدةquot; من مراحل الاعتصام، مشيرا الى انها ستوجه quot;رسالة مهمة ايضا حول تصميم المعتصمين وتنوع اطياف المعارضةquot;.

وتطالب المعارضة بتشكيل حكومة يكون لها فيها quot;الثلث الضامنquot; الذي تسميه الاكثرية الحكومية quot;الثلث المعطلquot; وهو يسمح للطرف الممسك به ان يتحكم بالقرارات الحكومية المهمة. لكن الاكثرية الحاكمة ترى ان المعارضة ارادت التسبب بازمة حكومية لعرقلة مشروع محكمة دولية لمحاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في شباط/فبراير 2005.