بغداد: اعلن الجيش الاميركي في بيان ان الجيش العراقي حرر اليوم 23 مخطوفا خلال عملية قام بها في غرب بغداد.وجاء في البيان ان quot;الجنود وبعد تعقبهم سيارة مشبوهة حرروا رهينتين كانا في سيارة ثم اكتشفوا عشرين رهينة اخرين كانوا في المنزل الذي توقفت امامه السيارةquot;.وفي وقت لاحق رصد الجيش العراقي الذي انضم اليه عسكريون اميركيون، متمردين كانوا quot;يوقفون حافلة في محاولة لخطف ركابهاquot;.

واوضح البيان ان quot;احد الخاطفين قتل وجرح اثنان اخرانquot; موضحا انه quot;كان لا يزال هناك رهينة في صندوق السيارةquot; التي كان يستعملها الخاطفون. وأشار الى quot;توقيف ستة مشتبه بهمquot;.ويخطف عشرات العراقيين يوميا وغالبا ما يقدم الخاطفون على قتلهم.

الى ذلك، كانت العاصمة العراقية وبلدتان بشمالها شهدت اليوم عمليات اختطاف طالت عددا من المعلمين والمزارعين والصيارفة كما شهدت سرقة مليون دولار في وقت اعلن فيه الجيش عن اعتقال 81 مسلحا في مناطق متفرقة من العراق . وبحسب مصدر امني في وزارة الداخلية العراقية فان مسلحين مجهولين اختطفوا خمسة معلمين أثناء توجههم صباح اليوم الى عملهم في مدرسة بشرق قضاء الدجيل مشيرا الى انه لم يتم التعرف بعد على الجهة التي قصدها الخاطفون .

وفي حادث مماثل اختطف مسلحون مجهولون ظهر اليوم ثمانية مزارعين من احد اسواق قضاء بلد المتاخم لبلدة الدجيل . وافاد مصدر من مركز التنسيق المشترك بان قرابة عشرة مسلحين ملثمين هاجموا سوقا لبيع الخضار في قضاء بلد واختطفوا ثمانية مزارعين كانوا يبيعون محاصيلهم واجبروهم على مرافقتهم الى جهة غير معروفة .

وكان مسلحون متنكرون بزي امني ويستقلون سيارة كالتي تستقلها الاجهزة الامنية اختطفوا اليوم وفقا لما ذكرته الشرطة العراقية خمسة من الصيارفة وسط العاصمة بغداد واقتادوهم الى وجهة غير معروفة وسرقوا منهم مبلغ مليون دولار .

وقال مصدر امني في وزارة الداخلية ان المسلحين الذين كانوا يرتدون زيا مرقطا مماثلا للزي الذي ترتديه قوات المغاوير اعترضوا بسيارتهم سيارتين تابعتين لمصرف الشرق الاوسط للاستثمار في طريق فرعي يصل شارع السعدون بشارع ابو نواس بقلب العاصمة بغداد واختطفوا الموظفين الخمسة وسرقوا مبلغ مليون دولار.

وقال المصدر quot;ان الموظفين كانوا في طريقهم الى مصرفهم بعد عودتهم من مزاد للعملة عقده اليوم البنك المركزي العراقي في حين ذكر موظفون معهم انهم كانوا في الطريق الى البنك المركزي لايداع المبلغ المسروق quot;. وكانت الشرطة العراقية قالت في وقت سابق ان المختطفين الخمسة يعملون مستثمرين وكانوا يقصدون مصرف الوركاء للاستثمار .

على صعيد آخر،اعلن الجيش الاميركي اليوم عن اصابة 18 جنديا من القوة متعددة الجنسيات بجراح لدى هبوط المروحية التي كانت تقلهم اضطراريا في محافظة الانبار غرب العراق. وذكر بيان للجيش الاميركي ان مروحية تابعة لسلاح المارينز نفذت عصر اليوم الاثنين هبوطا اضطراريا حادا في محافظة الانبار غربي العراق.

واضاف البيان ان عملية الهبوط اسفرت عن اصابة 18 شخصا بجراح من مجموع 21 شخصا كانوا يستقلونها بينهم اربعة من طاقم المروحية. واوضح البيان ان تسعة من الجرحى تلقوا العلاج ميدانيا وعادوا الى عملهم فيما استدعت اصابة التسعة الاخرين نقلهم الى احد المستشفيات الاميركية الميدانية لتلقي العلاج. وطبقا للبيان الاميركي فان عملية الهبوط quot;لا تبدو انها نتيجة عمل عدائي quot;مشيرا الى ان تحقيقا فتح لمعرفة سبب الحادث.