الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية
إيلاف، الكويت: اكد الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية ان القمة الخليجية في الرياض (قمة جابر) اعتمدت اجراء دراسة مشتركة حول برنامج نووي للاستخدامات السلمية على ان تقدم دراسة خليجية وطنية متكاملة بهذا الشأن للقمة الخليجية المقبلة المقررة في مسقط، مشددا على ان امتلاك تقنية نووية سلمية هو quot;امر حيوي وشرعيquot;. وقال العطية في تصريحات ادلى بها في الكويت امس ان قمة الرياض كانت من أنجح القمم الخليجية على المستويات كافة ولاسيما نجاحها في تنفيذ قرارات عدة صادرة عن قمم سابقة.

وفي ما يتعلق بوجود تحفظ لدى دول خليجية على الاتحاد النقدي المشترك ورغبة دول اخرى بتأجيل الاتحاد النقدي، قال ان لبعض دول الخليج اجتهادات تصب في صالح الاتحاد النقدي، لكنه اكد ان سلطنة عمان لم تاخذ موقفا من الاتحاد النقدي الخليجي وانما كانت مرئياتها داعمة في هذا الشأن.

واشار الى المشاركة الفاعلة لسلطنة عمان في اطار اللجان المعنية بالاتحاد النقدي المشترك كما اشار الى كلمة السلطان قابوس بن سعيد امام (قمة جابر) الذي quot;اكد اهمية تحقيق الاهداف المرجوة من انشاء مجلس التعاون الخليجيquot;.

وبشان رغبة بعض الدول الخليجية بتأجيل موعد العمل بالعملة الخليجية الموحدة نفى وجود مثل هذه الطروحات بالقول quot;لم يذكر شيئا من هذا القبيل في القمةquot;. وخلص العطية في تصريحه الى توجيه الشكر لامير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح على الدعم السخي في اعادة التجديد له لفترة ثالثة امينا عاما لمجلس التعاون الخليجي. ووصف التجديد بانه دين في عنقه يقتضي منه مضاعفة الجهد في الاعوام المقبة في سبيل تحقيق طموحات دول المجلس.