أسامة مهدي من لندن : شهدت مدن اربيل والسليمانية وكركوك العراقية الشمالية اليوم احتجاجات واعتصامات وتظاهرات كردية رافضة لتقرير بيكر ndash; هاملتون لدراسة العراق وخاصة في ما يتعلق منها بتوزيع الثروات والاستفتاء على مصير كركوك فيما ينتظر تنظيم اعتصامات وحركات احتجاجية ضده خلال ايام .. بينما وصلت اولىدفعات الحجاج العراقيين البالغ عددهم 28 الفا الى الديار المقدسة اليوم .

وشهدت مدينة اربيل (220 كم شمال بغداد) عاصمة كردستان اجتماعا لرؤساء وسكرتيري وممثلي الأحزاب السياسية وعدد من أعضاء برلمان كردستان اشرف عليه قياديون اكراد يتقدمهم أرسلان بايز عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس جلال طالباني وفاضل ميراني سكرتير المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود بارزاني وعمر فتاح نائب رئيس حكومة إقليم كردستان وقادر عزيز سكرتير حزب كادحي كردستان.

ورفعت هذه الاحزاب مذكرة احتجاج الى القنصل الاميركي في المدينة والى الرئيس العراقي طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي والسفير الأميركي في بغداد زلماي خليلزاد أكدوا فيها دعمهم المطلق لتطبيق المادة 140 من الدستور وعدم الاستعداد للتنازل عنها . ورفضت المذكرة إجراء أي تعديلات على الدستور العراقي الدائم كما يوصي تقرير بيكر وكذلك أي تأخير في تطبيق المادة 140 من الدستور كما قال مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة الرئيس جلال طالباني .

وفي مدينة السليمانية (330 كم شمال بغداد) إعتصم طلبة وأساتذة وموظفو جامعتها احتجاجا على التقرير حيث توقف الدوام فيها لمدة ساعة ورفع الطلبة شعارات منددة بالتقرير وخاصة النقاط التي تتعلق بالفيدرالية ووضع كركوك وتقسيم الثروات النفطية.

وقال مصدر في جامعة السليمانية إن الجامعة كمركز علمي أكاديمي ضد تقرير بيكر خاصة أنها تدعو إلى العودة إلى الحكم المركزي quot; وهذا يؤدي إلى بروز الدكتاتورية من جديدquot;.

وقال تقرير بيكر في توصيته الثلاثين (في ضوء الوضع الخطر في كركوك هناك ضرورة للتحكيم الدولي لتجنب العنف الطائفي. كركوك يمكن ان تكون برميل بارود. وإجراء استفتاء حول مصير كركوك قبل نهاية عام 2007 كما يقضي الدستور العراقي سيكون انفجاراً، لذا يجب تأخيره. وهذه مسألة يجب أن تدرج على جدول أعمال laquo;المجموعة الدولية لدعم العراقraquo; في اطار عملها الدبلوماسي).

كما ينص الدستور العراقي في مادته 140 على خطوات لتطبيع الاوضاع في محافظة كركوك تتضمن ارجاع المهجرين التركمان والاكراد اليها واعادة العرب المهجرين اليها الى مناطقهم الاصلية في مناطق العراق الاخرى واجراء احصاء سكاني فيها منتصف العام المقبل واخيرا اجراء استفتاء على مصيرها اواخر عام 2007 لتقرير ما اذا كان سيتم ضمها الى اقليم كردستان الشمالي كما يريد الاكراد او ابقاؤها محافظة مستقلة كما يدعو التركمان والعرب فيها . وكان النظام السابق اتخذ اجراءات لتغيير التركيبة السكانية للمحافظة التي يسكنها الان حوالى مليون وربع المليون نسمة من خلال تهجير عدد كبير من عائلاتها التركمانية والكردية واستقدام عائلات عربية من مناطق عراقية اخرى واسكانها في المحافظة بعد توفير اماكن سكن لها واراض زراعية لاستثمارها .

كما تظاهر اليوم ايضا ممثلو النقابات والمنظمات المختلفة في مدينة كركوك (255 كم شمال بغداد) الغنية بالنفط وتجمعوا امام مقر القنصلية الأميركية في المدينة . وندد المتظاهرون بتقرير لجنة بيكر-هاملتون, وعبروا عن رفضهم القاطع للتقرير وخاصة النقاط المتعلقة بالمادة 140 من الدستور العراقي الخاصة بتطبيع الاوضاع في بكركوك وتحديد مصيرها.

وقدم المتظاهرون مذكرة احتجاج إلى القنصل الأميركي لما جاء في التقرير بخصوص المادة 140رافضين تأجيل الاستفتاء على مصير المدينة وفقا لهذه المادة كما دعت اللجنة .

واضافة الى ذلك اجتمع في اربيل اليوم ايضا اكثر من عشرين شخصية تمثل التيارات والاطراف السياسية في اقليم كردستان لاتخاذ موقف سياسي موحد من تقرير بيكر .

واتفق المجتمعون على تقديم مذكرة باسم هذه الاحزاب الكردستانية الى الامم المتحدة والحكومة الاميركية والحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان ورئاسة الاقليم تدعو إلى عدم الالتزام بما جاء في التقرير وتنظيم تظاهرات واعتصامات شعبية ضده .

وكان مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان قد هاجم في بيان من رئاسة اقليم كردستان الجمعة الماضي توصيات لجنة بيكر وقال انها غير واقعية وتفتقد إلى المصداقية وتتعارض مع الدستور العراقي والمصالحة الوطنية واكد رفضه الشديد باسم شعب كردستان لكل ما يتناقض مع الدستور ومصالح العراق وكردستان مؤكدا ان رئاسة كردستان غير ملتزمة وباي شكل كان بتقرير اللجنة .

وعارض توصية اللجنة بتأجيل الاستفتاء على مصير مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط والمقرر نهاية العام المقبل واكد أن اي تأجيل للاستفتاء سيثير لدى الاكراد مخاوف كبيرة مشددا على ان هذا أمر لا يمكن قبوله باي شكل كان من قبل شعب كردستان.

وقال بارزاني حول هذه القضية (في التوصية (30) المتعلقة بكركوك يدعو التقرير الى تأجيل تطبيق المادة (140) من الدستور والى تفويض 'المجموعة الدولية لدعم العراق' التي تقترح اللجنة تشكيلها، معالجة هذه المسألة. في رأينا أن الدستور حدد آليات تطبيق المادة 140 والسقف الزمني لذلك وهذا هو الحد الأدنى الذي يقبل به الأكراد. لذا فإن أي تأجيل لعملية تطبيق هذه المادة يثير لدينا مخاوف كبيرة وهو أمر لا يمكن قبوله باي شكل كان من قبل شعب كردستان).

واحتج بارزاني على توصية اللجنة وضع عائدات النفط تحت سيطرة الحكومة المركزية والى توزيع هذه العائدات على اساس عدد السكان في مناطق العراق معتبرة ان سيطرة الاقاليم على آبار النفط الجديدة تتعارض مع عملية المصالحة الوطنية. وقال ان التقرير بمجمله يشدد على تقوية الحكومة المركزية واضعاف سلطات الاقاليم وهذا في حد ذاته يتعارض مع مبادئ الفيدرالية والدستور الذي يشكل الاساس للعراق الجديد مشددا على ان الفيدرالية هي الطريق الوحيد للمحافظة على وحدة العراق.

وقد ايد هذا الموقف الرئيس العراقي جلال طالباني الذي اكد ان الكثير من النقاط والمحاور التي وردت في تقرير لجنة بيكر حول العراق لا تتطابق مع المصالح الوطنية العراقية كما انها تتعارض مع الدستور الذي يحرص على حمايته والالتزام بنصوصه.

وصول اول دفعة من الحجاج العراقيين الى مكة

اعلنت السلطات العراقية اليوم عن وصول اولدفعة من الحجاج العراقيين الى مدينة جدة السعودية ومنها الى مكة المكرمة .

واشار مصدر في وزارة النقل العراقية الى انطلاق رحلات النقل الجوي والبري للحجاج الى الديار المقدسة. واوضح ان رحلتين جويتين صباحية ومسائية قد توجهتا الى الديار المقدسة .

كما انطلقت من مدينة كربلاء (110 جنوب بغداد) الرحلات البرية الى مكة حيث ستقوم 300 حافلة حكومية بنقل الحجاج الى الديار المقدسة كما ستشارك في ذلك حافلات اهلية عن طريق المتعهدين لنقلهم ايضا .

ويترأس بعثة الحج العراقية الرسمية هذا العام الشيخ محمد تقي علي المولى عضو قيادة المجلس الاعلى للثورة الاسلامية . ويبلغ عدد الحجاج العراقيين 28 الفا اختارهم بالقرعة الوقفان الشيعي والسني .. بينهم حوالى خمسة الاف حاج كردي اختارتهم سلطة اقليم كردستان .
وبالنسبة إلى الحجاج الاكراد فان وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان اعلنت أن سفر حجاج محافظات كركوك والموصل وتكريت وبعقوبة سيتم عن طريق مطاري اربيل والسليمانية الشماليين الدوليين . واشارت الى انه سيكون سفر حجاج محافظات كركوك وبعقوبة عن طريق مطار السليمانية .. وحجاج الموصل وتكريت عن طريق مطار اربيل وبقرار من اللجنة العليا للحج في العراق لضمان الأمن لهم .