واشنطن: اظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة quot;يو اس ايه تودايquot; اليوم ان غالبية من الاميركيين ترغب في تطبيق ابرز توصيات لجنة بيكر لكنها تعتقد ان ادارة بوش لن تطبقها للخروج من المستنقع العراقي.وافاد هذا الاستطلاع ان 74% من الاميركيين يريدون انسحاب غالبية الوحدات المقاتلة الاميركية من العراق بحلول اذار/مارس 2008 كما اوصت مجموعة الدراسات التي يترأسها وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر والتي سلمت تقريرها في 6 كانون الاول/ديسمبر الى الرئيس الاميركي جورج بوش.

ومن جانب اخر، عبر 71% من الاشخاص الذين استطلعت آراؤهم عن اعتقادهم بان على الولايات المتحدة اقامة حوار مع ايران وسوريا، فيما اعتبر 76% ان على واشنطن الاهتمام بملف النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني، وهما توصيتان اخريان للجنة.لكن وبحسب معهد غالوب الذي اجرى الاستطلاع فان 54% من الاميركيين يعتقدون ان ادارة بوش لن تطبق التوصيات الرئيسية للجنة بيكر. وتوقع 18% فقط عودة الجنود الاميركيين خلال السنة.

وعبر اقل من اميركي من اصل خمسة عن ثقة quot;كبرىquot; بالرئيس الاميركي جورج بوش لاتخاذ القرارات الصائبة حول الوجود الاميركي في العراق.

ورأى 64% من الاشخاص ان كلفة الحرب في العراق تتجاوز فوائدها. واعتبر 16% فقط منهم ان الولايات المتحدة تكسب الحرب فيما اكد 61% ان بلادهم لن تكسب الحرب. وحول عواقب الحرب اعتبر 42% من الاميركيين ان الوضع في الشرق الاوسط سيتدهور فيما رأى 60% ان صورة الولايات المتحدة في العالم ستتدهور بسبب النزاع في العراق.

واجري الاستطلاع بين 8 و 10 كانون الاول/ديسمبر على عينة من 1009 اشخاص مع هامش خطأ يبلغ ثلاث نقاط.واظهر استطلاع اخر للرأي ان 60% من الاميركيين يؤيدون تطبيق توصيات تقرير بيكر. واعلن 69% من الذي سئلوا رأيهم انهم مع الحوار بين واشنطن وطهران ودمشق ولكن 57% منهم يعتقدون ان ادارة بوش لن تنفذ التوصيات الرئيسية في تقرير بيكر.

واجري هذا الاستطلاع من السادس الى العاشر من كانون الاول/ديسمبر على شريحة من 1502 شخصا مع هامش خطأ يبلغ اربع نقاط.