عمان: ثبتت محكمة امن الدولة الاردنية اليوم احكامها بالسجن بحق سبعة مدانين بتجنيد عناصر لمقاتلة القوات الاميركية في العراق، وذلك بعد تأييد محكمة التمييز للاحكام، على ما افادت مراسلة وكالة فرانس برس داخل قاعة المحكمة. وكان محامو الدفاع عن المتهمين الذين صدرت بحقهم احكام مخففة بالسجن في آذار(مارس) الماضي، تقدموا بطلب الطعن من محكمة التمييز التي ايدت قرارات محكمة امن الدولة والاحكام الصادرة عنها.

وكانت محكمة امن الدولة حكمت في 14 اذار(مارس) على المتهم زيد الحوارني الذي يعتقد انه زعيم المجموعة، وخالد سرقوش بالسجن خمس سنوات مع الاشغال الشاقة تم تخفيفها الى اربع quot;لمنحهما فرصة لتحسين انفسهمquot;. وحكم على اربعة متهمين اخرين بالسجن خمس سنوات خففت الى ثلاث فيما خفف الحكم على اخر مشتبه به يحاكم منذ العام الماضي من ثلاث سنوات واربعة اشهر الى عشرين شهرا.

وكان المتهمون الذين تتراوح اعمارهم بين 20 الى 30 عاما، اتهموا بالقيام quot;باعمال لم تجزها الحكومة ادت الى تعكير صلاتها وصفو علاقاتها بدولة اجنبيةquot;. واتهموا بتجنيد مقاتلين من الاردن وارسالهم الى سوريا المجاورة حيث يقوم شخص يدعى ابو الجنة quot;الذي تولى مهمة تدريب العناصر قبل دخولهم الى العراق عسكريا ومن ثم تأمين دخولهم الى العراق بطريقة غير مشروعةquot;.

ومن بين الاشخاص الذين تم تجنيدهم رائد منصور البنا الذي قيل انه شارك في الهجوم الانتحاري الذي اودى بحياة 118 شخصا في مدينة الحلة العراقية الشيعية في شباط(فبراير) 2005. وتوترت العلاقات بين الاردن والعراق عقب الكشف عن مشاركة البنا في الهجوم مما اثار تظاهرات ضد الاردن في العراق.

وكان محامو الدفاع في هذه القضية طالبوا باستدعاء وزير الخارجية الاسبق مروان المعشر للادلاء بشهادة حول ما اذا كانت العلاقات بين الاردن والعراق ساءت على اثر ما ادين به المتهمون، الا انهم عادوا وصرفوا النظر عن هذا الطلب.