يدعون الفوز في طهران و الداخلية تنفي
الاصلاحيون والمستقلونيفوزون في الاهواز و سائر مدن المحافظة
يوسف عزيزي من طهران :
اظهرت نتائج الانتخابات في محافظة خوزستان ( الاهواز) عن فوز المستقلين العرب و الاصلاحيين من غير العرب في كافة مدن المحافظة. وفي انتخابات مجلس الخبراء في محافظة خوزستان فاز 2 من العرب هما رجلي الدين الشيخ عباس الكعبي و محسن حيدري آل كثير حيث تم انتخاب 6 اعضاء من هذه المحافظة لمجلس الخبراء. ولم يكن في المجلس السابق الا عضو عربي واحد هو الشيخ عباس الكعبي. كما وفي الانتخابات الفرعية للبرلمان الايراني تم انتخاب شبيب الجويجري نائبا لمدينة الاهواز وذلك خلفا للنائب السابق سيد احمد الموسوي الذي اصبح مساعدا لرئيس الجمهورية في العام الماضي. وبذلك صار لمدينة الاهواز نائب غيرعربي هو حميد زنكنة و نائبين عربيين هما شبيب الجويجري و ناصر سوداني في البرلمان الايراني.

وكشفت نتائج مجلس بلدية مدينة الاهواز - عاصمة المحافظة -ان نحو 5 من مرشحي العرب و الاصلاحيين و2 من المحافظين المعتدلين و 2 من المتشددين فازوا في انتخابات المجلس البلدي لهذه المدينة الذي يضم 9 اشخاص. وقد تم ذلك رغم المقاطعة التي بلغت 60 في المئة من المؤهلين للتصويت و اقصاء عدد كبير من المرشحين العرب من قبل لجان التزكية و فرض الحظر على نشاط الاحزاب القومية و التضييق على نشاط المرشحين الذين تمت تزكيتهم. وقد خاضت قوائم عربية كquot;التنمية والازدهارquot; وquot;الخضراءquot; وquot; النخب الثقافية و الرموز الفكريةquot; و quot; الوحدة الاسلاميةquot; انتخابات مجلس بلدية الاهواز حيث كان التعدد في قوائم العرباحد اسباب عدم حصولهم على اغلبية مقاعد المجلس و ذلك خلافا لانتخابات الدورة السابقة التي ادت الى انتخاب 9 من المرشحين العرب.

كما فاز نحو 7 اشخاص من المسقلين العرب و2 اصلاحيين غير عربيين في مجلس بلدية مدينة عبادان وهي ثاني اكبر مدن المحافظة حيث يضم المجلس 9 اشخاص. وفي مدينة ماهشهر(معشور) تمكن العرب من الفوز بخمسين في المئة من مقاعد مجلس بلدية المدينة. وتتسم المنافسة في هذه المدن التي تقطنها اقليات غير عربية نافذة بميسم قومي اولا اي التنافس يتم عادة بين المرشحين العرب من جهة و غير العرب من جهة اخرى؛ و سياسي ثانيا اي بين المرشحين العرب و الاصلاحيين من غير العرب من جهة و المرشحين المتشددين و المحافظين من جهة اخرى. حيث اكدت النتائج فوز العرب و الاصلاحيين على منافسيهم المحافظين و الهزيمة للمتشددين الموالين للرئيس احمدي نجاد في معظم مدن المحافظة.

اما في مدن خورمشهر (المحمرة) و شادغان ( الفلاحية) و سوسنجرد (الخفاجية) و الحويزة و بستان و الحميدية التي تقطنها اغلبية عربية فقد كان الفوز للعرب بنسب تتراوح بين 90 ndash; 100 في المئة حيث تتسم المنافسات في هذه المدن عموما بطابع عشائري و محلي. وعلى نفس الصعيد علمت ايلاف من مصادر اصلاحية ان التقارير التي تصلها من وزارة الداخلية تفيد بان فرز الاصوات الخاصة بانتخابات مجلس بلدية طهران انتهت و ان النتيجة النهائية تقول ان الفوز بمعظم مقاعد المجلس هو من نصيب الاصلاحيين. وقال احد مسؤولي موقع شهرفردا المحسوب على الاصلاحيين لايلاف ان 8 من مرشحي الائتلاف الاصلاحي تمكنوا من ولوج مجلس بلدية طهران غيران الوزارة تمتنع عن اعلان هذا الامر.

الى ذلك صرح النائب الاصلاحي في البرلمان الايراني اسماعيل كرامي مقدم ان التقارير التي تصل من موظفي تجميع الاصوات فيوزارة الداخلية تقول ان النتائج الاولية المعلنة من قبل هذه الوزارة حول الفائزين في المجلس البلدي في طهران لاتنطبق والاصوات الحقيقية للناس. واشار مقدم الى زيارته و بعض نواب البرلمان الى احد مواقع فرز الاصوات قائلا: فقد علمنا في هذه الزيارة ان فرز كل الاصوات في طهران يجب ان ينتهي صباح اليوم غيران عدم اعلان وزارة الداخلية للنتائج النهائية يزيد من الارتياب و الشكوك بشأن النتائج المعلنة. غيران مسؤولي الانتخابات في وزارة الداخلية اكدوا ان الفرز لم ينتهي بعد و ستتضح النتائج صباح يوم غد الثلاثاء.