أميركا وكوريا الشمالية ستبحثان العقوبات المالية

موسكو لايجاد حلول مقبولة لملف كوريا الشمالية

مجموعة الست لاقرار عقوبات محدودة على ايران

كوريا الشمالية تطلب رفع العقوبات الدولية

بكين، طهران: أجرت واشنطن وبيونغ يانغ الثلاثاء محادثات مباشرة تناولت العقوبات المالية الاميركية، وذلك في اليوم الثاني من المفاوضات السداسية الرامية الى حمل كوريا الشمالية على التخلي عن ترسانتها الذرية. وقالت مصادر دبلوماسية ان كبير المفاوضين الاميركيين كريستوفر هيل الذي عبر الاثنين عن نفاد صبره ازاء مماطلة كوريا الشمالية، التقى بعد ظهر اليوم الثلاثاء موفد بيونغ يانغ كيم كاي غوان.

وعمدت كوريا الشمالية الاثنين في اليوم الاول من جولة المفاوضات السداسية الجديدة التي بدأت قبل ثلاث سنوات بين الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا، الى تصعيد موقفها. وقد طالبت برفع كل العقوبات المفروضة عليها بما فيها العقوبات التي اقرها مجلس الامن الدولي بعد اجرائها اول تجربة لقنبلة ذرية في التاسع من تشرين الاول(اكتوبر).

وباشرت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اليوم الثلاثاء محادثات ثنائية منفصلة حول العقوبات التي قررتها واشنطن قبل اكثر من سنة وترجمت بتجميد حوالى 24 مليون دولار مودعة في حسابات كورية شمالية في مصرف quot;بانكو دلتا ايجاquot; في ماكاو (الصين). واعلنت متحدثة باسم السفارة الاميركية في بكين ان وفد كوريا الشمالية بقيادة مدير بنك كوريا الشمالية للتجارة او غوانغ شول، توجه الى السفارة الاميركية للقاء مسؤولين في الخزانة الاميركية على هامش المحادثات حول ملف بلاده النووي.

وشدد هيل مجددا قبل لقاء كيم على ضرورة تحقيق تقدم على طريق تطبيق الاعلان المشترك الذي صدر في ايلول(سبتمبر) 2005 وتعهد فيه نظام كيم جونغ ايل بالتخلي عن برنامجه النووي العسكري والانضمام الى معاهدة منع انتشار الاسلحة النووية بعد انسحابه منها في كانون الثاني(يناير) 2003. كذلك اعلن المفاوض الصيني وو داواي عن موقف مماثل لدى لقائه نظرائه الثلاثاء.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية عن وو قوله ان quot;مرحلتنا الاولى تقضي بتحديد الاجراءات التي ستسمح بتنفيذ الاعلان المشتركquot;. غير ان وزير الخارجية الياباني تارو آسو حذر في طوكيو من نهاية مبكرة للمفاوضات اذا لم يقدم نظام بيونغ يانغ تنازلات. وردا على سؤال عن امكانية فشل المفاوضات سريعا، رأى اسو ان هذا الاحتمال quot;ليس معدوماquot;، موضحا ان quot;هذا سيعني بكل بساطة ان العقوبات ستبقى سارية كما هي عليهquot;.

من جهته دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه الى مناقشة ملف المواطنين اليابانيين الذين خطفهم عناصر استخبارات كوريون شماليون ابان الحرب الباردة، بموازاة معالجة الملف النووي. وقال ابيه الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي ان quot;اليابان تسعى من خلال التعاون مع الدول الاخرى، الى بذل كل ما في وسعها لحمل كوريا الشمالية على القيام بخطوة حاسمة في اتجاه الغاء ترسانتها النووية خلال المفاوضات السداسيةquot;. وتابع quot;علينا في الوقت نفسه ان نشدد على اهمية ملف المخطوفين. يجب ان نبذل كل ما في وسعنا حتى لا يتم اهمال هذا الملفquot;.

وتطالب اليابان باستمرار بادراج هذه المسألة على جدول اعمال المفاوضات حول الملف النووي الكوري الشمالي. واعترفت كوريا الشمالية بانها خطفت 13 مواطنا يابانيا في السبعينات والثمانينات حتى يتولوا تلقين جواسيس كوريين شماليين اللغة والثقافة اليابانيتين وقد اطلقت سراح خمسة منهم عام 2002 واكدت ان الثمانية الاخرين توفوا. غير ان عائلات المخطوفين تعتقد في غياب ادلة مقنعة بانهم ما زالوا على قيد الحياة. كذلك اعتبر المتحدث باسم الحكومة اليابانية ياسوهيسا شيوزاكي ان اصرار كوريا الشمالية على تقديم نفسها كقوة نووية quot;مخيب كثيرا للاملquot;.

احمدي نجاد يهدد مجددا بالرد اذا فرضت عقوبات على ايران

هذا واعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم ان ايران لن تقف مكتوفة الايدي اذا فرضت عليها عقوبات دولية بسبب برنامجها النووي. وقال الرئيس الايراني في خطاب في محافظة كرمنشاه نقله التلفزيون الايراني quot;على الدول الاوروبية ان تعلم انها اذا ما اصرت على منع ايران (من التقدم في برنامجها النووي) فاننا سنعتبر مثل هذا التصرف عملا عدوانيا سنرد عليه بالشكل المناسبquot;. واضاف متوجها ان quot;نصيحتي لكم هي ان اقامة علاقات صداقة مع الشعب الايراني من مصلحتكمquot;.

وقال مساعد وزيرة الخارجية الاميركية نيكولاس بيرنز الاثنين ان مجلس الامن الدولي سيتبنى فرض عقوبات على ايران خلال ايام ردا على رفض طهران تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

وتدرس ست دول عظمى مشروع قرار سيرفع الى مجلس الامن الدولي ينص على تطبيق عقوبات على ايران لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم. وقال الرئيس الايراني quot;يقولون سنفرض عليكم عقوبات لمنع انتاج الطاقة النووية والصواريخ البالستيةquot;. واوضح quot;لكن تأكدوا من ان امة تمكنت بمفردها من السيطرة على دورة انتاج الوقود النووي ستنجح ايضا في الوصول الى قممquot; التطور في التكنولوجيا النووية.

وفي نيسان/ابريل اعلنت ايران انها قامت باول عملية لتخصيب اليورانيوم مما يسمح ايضا بانتاج الوقود لتشغيل محطة نووية وبالحصول على المواد الاولية لانتاج قنبلة ذرية. الا ان عددا من الخبراء شكك حتى الان في سيطرة ايران فعليا على دورة انتاج الوقود النووي.