طهران: عشية الاجتماع المقرر لمجلس الامن الدولي، اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان لا شيء سيثني ايران عن مواصلة برنامجها النووي.

وقال احمدي نجاد ان quot;الولايات المتحدة والاوروبيين يعرفون جيدا انهم لا يستطيعون القيام بأي شيء ضد ايران وضغوطهم لن تقنع ايران بالرجوع الى الوراء في تصميمها على امتلاك التكنولوجيا النووية لاغراض سلميةquot;.
وقال الرئيس الايراني في خطاب ألقاه في مدينة في محافظة كرمنشاه (غرب) ان quot;هذه الدول الجائرة تتحدى التكنولوجيا النووية السلمية الايرانية وتتحدى عددا كبيرا من الشجعانquot;.واضاف quot;اذا كانوا يظنون ان الطاقة النووية حكر على مجموعة من الايرانيين فانهم مخطئونquot;.

وكان السفير البريطاني لدى الامم المتحدة امري جونز باري قد اعلن الاربعاء ان مجلس الامن قد يصوت الجمعة على مشروع قرار اوروبي يرمي الى فرض عقوبات على ايران لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم.وينص المشروع الذي اقترحه الاوروبيون (فرنسا والمانيا وبريطانيا) على حظر السفر الى الخارج ويطال 12 شخصية ايرانية مرتبطة بالبرامج النووية او البالستية الايرانية.

وللحصول على موافقة روسيا عدل الاوروبيون مسودة النص بإلغاء هذه الفقرة منه حسب ما ذكر السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين.وينص مشروع القرار على فرض عقوبات اقتصادية وتجارية على ايران في المجالات التي تطال التكنولوجيا الحساسة النووية والبالستية.

وانقضت في 31 اب/اغسطس مهلة شهر حددها مجلس الامن الدولي لايران من اجل وقف نشاطات تخصيب اليورانيوم الرامية الى انتاج وقود للمفاعلات النووية غير انه يمكن استخدامها للحصول على قنبلة نووية.
وتشتبه الدول الغربية بان البرنامج النووي الايراني يخفي شقا عسكريا، فيما تنفي طهران الامر مشددة على ان طموحاتها النووية تقتصر على الاستخدامات المدنية.