يوسف عزيزي من طهران: قال رئيس جمعية الدفاع عن حقوق السجناء في ايران عماد الدين باقي ان الاهوازيين الذين تم اعدامهم يوم الثلاثاء الماضي بتهمة تفجيرات وقعت العام الفائت في مدينة الاهواز لم يتمتعوا بمحاكمة عادلة.

واعلنت العلاقات العامة في دائرة عدلية محافظة خوزستان (الاهواز) عن تنفيذ حكم الاعدام شنقا بحق علي مطيري نجاد ومالك بني تميم و عبد الله سليماني بتهمة محاربة الله والقيام باعمال ضد الامن القومي للبلاد. كما قالت ان احدى تهم هؤلاء القيام بتفجير بنك quot;سامانquot; و مبنى قائم مقامية الاهواز.واوضح باقي الذي كان يتحدث مع اذاعة quot;فرداquot; الفارسية التي تبث من واشنطن: لم تكن هناك عملية عادلة لمحاكمة هؤلاء الاشخاص. واكد على ضرورة اعداد محاكمة عادلة لاي متهم كان، قائلا: هناك 12 محامي في المحكمة التي تحاكم صدام حسين حيث تجري المحاكمة بصورة علنية وبتهمة ارتكاب الجرائم ضد الشعب العراقي لكن ومع ذلك تحتج المجموعات المدافعة عن حقوق الانسان على عملية المحاكمة.

وعلق باقي على تهمة quot;الانفصال عن ايرانquot; الموجهة للمعدومين قائلا: بعض هؤلاء ينتمون الى عوائل الشهداء و مجروحي الحرب الايرانية ndash; العراقية حيث كانوا مستعدين ان يموتوا دفاعا عن بلادهم. ويبدو ان اساليب خاطئة ساقت هؤلاء الاشخاص لمثل هذه الاعمال. واضاف: ان الذين يرفعون علم الانفصال يعيشون في الخارج ولم يصل اليهم احد. وطالب رئيس جميعة الدفاع عن حقوق الانسان بدراسة جذور مثل تلك الاحداث التي وقعت في الاهواز.

واشار عماد الدين باقي الى الجهود التي بذلها للحيلولة دون تنفيذ حكم الاعدام بحق هؤلاء الاهوازيين العرب قائلا: عندما شعرت بانني لم اتمكن من فعل اي شيء توسلت الى السيد مهدي كروبي (رئيس البرلمان السابق) حيث طلبنا انا وعوائل هؤلاء المعتقلين من السيد كروبي ان يساعدنا في هذا المجالquot;. وحول سائر احكام الاعدام الصادرة بحق المتهمين العرب الاخرين قال باقي: نبذل حاليا قصارى جهدنا لايقاف احكام الاعدام المقبلة.

دعوة للغرب
الى ذلك اشار اليوم خطيب صلاة الجمعة في طهران امين عام مجلس صيانة الدستور احمد جنتي الى المشاركة الواسعة للشعب الايراني في الانتخابات التي اجريت يوم الجمعة الماضي مخاطبا الدول التي وصفها بالاجنبية: اذا كانت لديكم ذرة من العقل لأتيتم الى طاولة المفاوضات كي تستمعوا الى احاديث الناس والنظام الاسلامي لان مصالحكم تكمن في التفاوض معنا والتعامل بود مع هذه الحكومة وهذا النظام. لكن اذا لم يكن لديكم عقل فلا يتوقع منكم مثل ذلك.

وتأتي تصريحات جنتي بعد امتناع الرئيس الاميركي من التفاوض مع ايران و سورية خلافا لتوصيات لجنة بيكر- هاميلتون. وقال جنتي: ها هو شعبنا؛ فقد يتحمل اي عمل تقومون به حيث قرر ان يصمد امامكم حتى النهاية. فلم يخضع شعبنا امامكم وقد ردد دوما شعار quot;الموت لاميركاquot; وquot;الموت لاسرائيلquot;.ووصف احمد جنتي الامين العام لحزب الله اللبناني بانه اكثر الرجال شعبية في العالم الاسلامي. وعزا ذلك الى مواقفه المعادية لاسرائيل والولايات المتحدة الاميركية.