لندن: دعا رئيس الكنيسة الانغليكانية في عظة الميلاد التي نشرت الصحافة مقتطفات منها الاحد، العالم الى الا يتجاهل المشاكل في اسرائيل وفلسطين.وقال روان ويليامز اسقف كانتربري ان الطوائف الاسرائيلية والفلسطينية تتخوف من التلاشي في وقت quot;يركز العالم اهتمامه على مشاكل اخرىquot;. واوصى البريطانيين بمخاطبة الناس في المنطقة quot;لابلاغ الاسرائيليين والفلسطينيين بان اصواتهم ستجد اذانا صاغية واننا لن ننساهمquot;.

واضاف ان quot;بداية شكل من الثقة في مستقبل ممكن هو ضمان وجود العدد الكافي من الاشخاص الملتزمين في العالم بالا يحولوا انظارهم ويقولوا ان شيئا لا يحصلquot;.كما اكد اسقف كانتربري ان quot;من دون الصداقة يتعذر ان نطرح على كل من الطائفتين الاسئلة الدقيقة التي يتعين طرحها، وهي الاسئلة حول قتل الابرياء، والرفض العنيف لكل منهما لكرامة الاخر وحريتهquot;.

ومن المقرر ان يتحدث اسقف كانتربري في ختام زيارته السبت الى بيت لحم في الضفة الغربية يرافقه قادة اخرون من المسيحيين البريطانيين.وتلي هذه العظة مقالة نشرها في صحيفة التايمز يوم السبت وحذر فيها من امكانية ابعاد المسيحيين من الشرق الاوسط نتيجة العداء الناجم عن الاجتياح الاميركي للعراق المدعوم من بريطانيا.

إيلاف ترصد مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد في العالم
وعلى رغم تلقي اسقف كانتربري دعم مجلس المسلمين في بريطانيا، فان وزارة الخارجية البريطانية اعربت عن استيائها، موضحة ان معاناة المسيحيين في المنطقة ناجمة عن المتطرفين الذين يعارضون الديموقراطية.