بيروت - القاهرة: اكد رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي في بيروت أمس دعم بلاده لاستقرار ووحدة واستقلال لبنان. وشدد برودي في تصريح للصحافيين اثر عقده جولة مباحثات مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة على ضرورة ايجاد حل للازمة السياسية الراهنة في لبنان بالقول quot;ان لم يكن هناك حل للمشكلة اللبنانية فلن يكون هناك حل لمشكلة الشرق الاوسط ككلquot;.

واكد اهمية الدور الذي تلعبه قوات الطوارىء الدولية المعززة quot;يونيفيلquot; لجهة حفظ السلام في جنوب لبنان. وفي رده على سؤال حول قضية مزارع شبعا اكد برودي ضرورة quot;حل هذه المشكلة ولا بد من خطوة أولى بهدف اظهار ان سلاما دائما يمكن ان يحل في المنطقةquot; لافتا الى ان مشكلة مزارع شبعا يجب ان تحل من قبل الامم المتحدة.

من جهته ذكر السنيورة ان الاجتماع كان مناسبة للبحث في عدد من الامور المتعلقة بما تم التوصل اليه بعد زيارة امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى والموفد السوداني مصطفى عثمان اسماعيل. و أشار الى ان افكار مبادرة موسى quot; مبنية على التكافؤ وان لبنان لا يستسيغ هزيمة لطرف ونجاحا لطرف آخر بل هو مبني على أن يكون المكسب الأساس هو للبنان وأن يتم ذلك بالتوازن والتلازمquot;.

واضاف السنيورة انه تم التطرق ايضا خلال الاجتماع الى الدور الذي يمكن ان تلعبه الدول الاوروبية وجميع دول العالم quot;التي بامكانها ان تساعد على التأكيد على استقلال وسيادة وحرية لبنان والتوصل الى اقرار المحكمة ذات الطابع الدولي التي تؤكد على حرية اللبنانيين وتردع القيام بأي أعمال مخلة تؤدي الى اغتيالات سياسيةquot;. واكد السنيورة ضرورة خلق الاجواء الايجابية لنجاح مؤتمر (باريس 3) الخاص بدعم لبنان.

وكان برودي الذي وصل الى بيروت اليوم في زيارة تستمر يوما واحدا قد اجتمع مع رئيس مجلس النواب نبيه بري كما تفقد القوة الايطالية العاملة ضمن اطار الquot;يونيفيلquot; والتي يعتبر عديدها الاعلى ضمن القوة الدولية اذ تضم 2500 جندي.

مبادرة جديدة؟

من جانبه، كشف رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري عن وجود quot;مبادرة جديدةquot; بشأن الازمة السياسية القائمة في لبنان. جاء ذلك في رده على سؤال بعد لقائه رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي حول ما بعد مبادرة الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى. في غضون ذلك اطلق رئيس الوزراء اللبناني الاسبق سليم الحص quot;مبادرة تسوية للازمةquot; مشيرا الى ان للازمة وجهان متداخلان quot;مشروع المحكمة الدولية وتشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

عمرو موسى الذي غادر بيروت السبت جذر من خطورة الاوضاع في لبنان مطالبا القيادات اللبنانية باقامة الاتصالات في ما بينها لاستئناف عملية الحوار والابتعاد عن منطق التصعيد. واشار موسى الى انه ترك للفرقاء اللبنانيين quot;مائدة مليئة بمقترحات ومعالجاتquot; وعودته الى بيروت بعد فترة الاعياد مرهونة بالتعاطي بايجابية مع تلك المقترحات.

كذلك طالب كل الأطراف اللبنانية بضرورة وقف كل أشكال التصعيد وبخاصة ما يمكن أن يؤدى الى تداعيات أخرى ومزيد من التوتر بين الأطراف المختلفة.

وقال موسى فى تصريحات للصحافيين الأحد quot;نحن لا نعمل لصالح طرف دون الآخرquot; مؤكدا أن الجامعة العربية تعمل لصالح كل اللبنانيين ولا تؤمن بطائفة أو بمذهبية وأن المصلحة لديها هى مصلحة لبنان فقط . وأشار موسى الى أنه التقى الزعماء اللبنانيين من كافة التوجهات خلال زيارته للبنان وأنه لم يرد فى ذهنه موضوع الشيعة أو السنة .