الصومال: أكثر من ألف قتيل وثلاثة الاف جريح
اديس ابابا: اعلنت اديس ابابا اليوم الثلاثاء ان القوات الحكومية الصومالية واثيوبيا التي تساندها، هزمت ميليشيات المحاكم الاسلامية بكسر الطوق على بيداوة مقر المؤسسات الانتقالية الصومالية بعد اسبوع من المعارك.واكد رئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي في اديس ابابا ان quot;قواتنا وقوات الحكومة الصومالية وجهت ضربة قوية لقوات الارهاب الدولية في محيط بيداوة والتي هي الان في حالة تقهقر كاملquot;.واضاف زيناوي ان قوات المحاكم الاسلامية quot;اصبحت خارج اللعبة تماماquot; موضحا ان بلاده التي تدعم علنا الحكومة الانتقالية الصومالية ارسلت quot;quot;ثلاثة الى اربعة الاف جندي اثيوبيquot;. وكانت المحاكم الاسلامية التي تسيطر على القسم الاكبر من وسط البلاد وجنوبها اعترفت بانها تراجعت غداة القصف الجوي الذي استهدف به الطيران الاثيوبي مطارين صوماليين احدهما في مقديشو.وافاد سكان ومسؤولون اسلاميون ان الميليشيات انسحبت من مواقعها في محيط بيداوة (250 كلم شمال غرب مقديشو)، كما انسحبت من دنسور (120 كلم جنوب غرب بيدواة) وبرهكابا (60 كلم جنوب شرق بيدواة).

لكن رئيس الهيئة التنفيذية للمجلس الاعلى الاسلامي في الصومال الشيخ شريف شيخ احمد اوضح اليوم ان الاسلاميين quot;بدلوا تكتيكهم العسكريquot; بعد استخدام اثيوبيا الطيران وانهم مستعدون quot;لخوض حرب طويلة ضد اثيوبياquot;.
واعلن رئيس الوزراء الاثيوبي ان اديس ابابا لا تستهدف العاصمة الصومالية مقديشو.وقال زيناوي ان quot;مهمة قوات الدفاع الاثيوبية هي حماية اثيوبيا من المخاطر المحدقة بهاquot; واضاف quot;انجزنا نصف مهمتنا، وما ان ننتهي من هذه المهمة، ولن يستمر ذلك طويلا، سننسحبquot; من الصومال.واوضح انه منذ اندلاع المعارك quot;سقط اكثر من الف قتيلquot; واكثر من ثلاثة الاف جريح في صفوف الاسلاميين.

من جهتها، اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان المعارك اسفرت عن سقوط اكثر من 800 جريح ونزوح quot;الاف المدنيين الفارين من مناطق المواجهاتquot;.وتبدي اديس ابابا قلقها من تصاعد النفوذ الاسلامي في الصومال وترى فيه شكلا من اشكال الارهاب وتعتبر ان من حقها الدفاع عن نفسها في هذا النزاع.

من جهة اخرى، اعلنت الحكومة الانتقالية الصومالية اليوم انها مستعدة لمنح quot;عفو شاملquot; لمقاتلي المحاكم الاسلامية ودعتهم الى تسليم السلاح.واعلن نائب رئيس لجنة الاتحاد الافريقي بتريك مازيمهاكا لفرانس برس ان الاتحاد الافريقي اعترف لاثيوبيا بحقها في quot;الدفاع عن النفسquot;.لكنه اضاف quot;نرغب في ان يتمكن الاتحاد الافريقي والامم المتحدة من القيام باي خطوة لتفادي التصعيد وتدخل جيران الصومال الاخرين في النزاعquot;.

الإتحاد الأفريقي

إلى ذلك اعلن مسؤول رفيع المستوى في الاتحاد الافريقي اليوم الثلاثاء ان المنظمة تعترف بquot;حقquot; اثيوبيا quot;في الدفاع عن النفسquot;، بعد يومين من اعلان اديس ابابا تدخلها عسكريا في الصومال لدعم حكومتها الانتقالية.وقال باتريك مازيمهاكا نائب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي في اتصال هاتفي اجرته معه وكالة فرانس برس ان quot;الاتحاد الافريقي يعترف بان اثيوبيا مهددة من المحاكم الاسلامية ونحن نقر بحقها في الدفاع عن النفسquot;. واضاف quot;لكننا نامل في ان يتمكن الاتحاد الافريقي والامم المتحدة من تفادي تصعيد وتدخل دول اخرى مجاورة للصومال في هذا النزاعquot;.

واوضح ان الاتحاد الافريقي quot;يدعم الحكومة الانتقالية على غرار الجميع ونحن نؤيد الجهود المبذولة في سبيل الحوار وحل الازمة، وندعو الاسرة الدولية الى دعم الحكومة الانتقالية، والاطراف الى استئناف المفاوضات في الخرطومquot;.وقرر الاتحاد الافريقي الذي دان quot;التصعيد في الازمةquot; في الصومال، تنظيم quot;لقاء تشاورquot; حول الوضع الاربعاء في اديس ابابا مع جامعة الدول العربية والسلطة الحكومية للتنمية quot;ايغادquot;.