لندن: اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم بخبر إعدام صدام وان كانت أخبارها تمحورت حول quot;قربquot; موعد الإعدام حالها حال جميع الصحف التي صدرت قبل الاعلان عن موعد اعدام صدام . وفي مقال آخر بعنوان quot; الدكتاتور الذي عرف ان الهزيمة تعني نهاية حياتهquot; بقلم اندريو كوكبيرن، احد كتبة سيرة حياة صدام حسين، كتب كوكبيرن ان صدام حسين كان نتاج مجتمع يسوده العنف وعلمه ان حكم العراق لن يتم سوى بالخوف. ويسرد كوكبيرن سيرة حياة صدام ويشير الى مختلف مراحل حياته ومنها الفترة التي أمضاها صدام في مصر عام 1963 قبل الانقلاب ضد حكم عبد الكريم قاسم حيث تعتبر فترة مجهولة في حياته.

ويشير الكاتب الى احتمال ان تكون الولايات المتحدة الاميركية قد اقامت علاقة مع صدام عن طريق وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية خلال هذه الفترة ويشير الكاتب الى مقولة احد كبار مسؤولي الانقلاب وهو علي صالح السعدي الذي قال انهم quot;وصلوا الى سدة الحكم في العراق على متن قطار اميركيquot;. وينقل الكاتب عن كبار ضباط الاستخبارات الاميركية السابقين وصفه لوصول صدام وجماعته الى الحكم عام 1963 بانه quot;كان نصرا عظيماquot;.

الاندبندنت :ساعات الطاغية الأخيرة
اما صحيفة الاندبندنت فكتبت على صدر صفحاتها الخارجية مقالة تحت عنوان quot;صدام:الساعات الاخيرة للطاغيةquot; بقلم الكاتب باتريك كوكبيرن يتحدث فيها الكاتب عن المراحل الاساسية في حياة صدام حسين وطموحاته واحلامه. ويشير الكاتب الى ان صدام حسين اراد دائما ان يصبح شخصية تاريخية من ناحية الانجازات واراد ان ينظر اليه كما ينظر الى كل من الملك الاكادي صارغون والاشوري نبوخذ نصر والقائد الاسلامي صلاح الدين الايوبي. لكن الكاتب يشير الى ان وصول صدام حسين الى الحكم في العراق قد جلب معه الويلات على العراق. كان العراق يملك النفط والمال والادارة الجيدة وشعبا متعلما لدى وصوله الى الحكم لكنه ترك العراق مدمرا بعد حربين مدمرتين ولا يبدو ان ويلات العراق ستنتهي قريبا.

فيسك : الدكتاتور الذي صنعته اميركا ودمرته

اما الكاتب روبيرت فيسك فكتب في الصحيفة ذاتها مقالا بعنوان quot;الدكتاتور الذي صنعته اميركا ودمرتهquot; اشار فيه الى ان الملايين من المسلمين والعرب سيطرحون سؤالا لن يجد طريقه الى وسائل الاعلام في الغرب وهو quot;ماذا عن المذنبين الاخرين؟quot; يشير فيه الكاتب الى كلا من توني بلير وجورج بوش وغيره من زعماء الدول التي شاركت في غزو العراق عام 2003. ويقول الكاتب ان صدام قد غزا الكويت وايران لكن جورج بوش وتوني بلير ايضا غزوا العراق وتسبب ذلك بقتل عشرات الالاف من العراقيين.

ويقول الكاتب إن علينا الا ننسى quot;هذه الجريمة ونحن نشاهد جثة الدكتاتورquot;. ويضيف الكاتب ان الشيعة والاكراد في العراق وخارجه سيرحبون باعدام صدام حسين لكن الكثيرين من العرب والمسلمين سيتذكرون ان صدام حسين قد اعدم عشية عيد الاضحى. اما صحيفة الجارديان التي نشرت صورة كبيرة لصدام حسين وكتبت تحت صورته quot;الساعات الاخيرة لصدامquot; اشارت الى الترتيبات التي سبقت عملية الاعدام. كما ان مراسل الصحيفة غيث عبدالاحد كتب من العراق ان هناك انقساما شديدا في الشارع العراقي حول الموقف من إعدام صدام حسين.

فالشيعة الذين عانوا من حكم صدام يرحبون بالاعدام. وينقل الكاتب عن احد سكان مدينة كربلاء الشيعية قوله quot; ان اعدام صدام مصدر فرح لي وكان يجب ان يقتل قبل ثلاث سنوات لان اتباعه كانوا لا يزالون يأملون عودته الى سدة الحكمquot;. لكن السنة لهم موقف اخر وينقل الكاتب عن احدهم قوله quot; ان اعدام صدام رمز لانتصار الشيعة وإذلال للسنة في العراق وخطوة في طريق إقامة الامبراطورية الشيعية في العراقquot;.