أسامة مهدي من لندن :
رحل صدام اليوم عن عالمنا اثر شنقه تنفيذا لحكم الاعدام الصادر بحقه اثر ادانته بالمسؤولية عن اعدام 148 مواطنا من ابناء بلدة الدجيل عام 1981 تاركا افراد عائلته واقاربه قتلى ومعتقلين ومشتتين بين المنافي بين مستضاف وشريد ولاجئ ومتخف ومساعدين كبارا واقارب له يحاكمون على جرائم ضد الانسانية .

فبعد سقوط نظامه رسميا في التاسع من نيسان (ابريل) عام 2003 اختفى صدام حسين عن الانظار تاركا افراد عائلته واقاربه من كبار المسؤولين العسكريين والحزبيين والرسميين بين قتيل في الحرب او معتقل من القوات الاميركية او متخف داخل

زعماء العراق .. قتيل وسجين وطريد

المالكي يدعو البعثيين للانضمام إلى العملية السياسية

أربعة ملثمين نفذوا الإعدام بصدام

ردود الفعل العربية والدولية على اعدام صدام

رغد تلقت خبر إعدام والدها بحزن كبير ورباطة جأش

فريق الدفاع عن صدام حسين يعتبره مات شهيدا

بوش: اعدام صدام نهاية لسنة صعبة لكنه لن يوقف العنف

أميركيون وعرب يحتفلون بموت صدام

آراء متعارضة في إعدام صدام

العراق او هارب الى خارجه . ومنذ ذلك الوقت ظل العراقيون يتساءلون عن مصير المجموعة التي حكمت بلدهم حوالى 35 عاما الى ان بدأ الاعلام العالمي والعربي يتحدث بين الفترة والاخرى عن وجود هذه الشخصية وتلك في هذا البلد وذاك في وقت توالت فيه بيانات القوات الاميركية عن اعتقال العشرات من قادة النظام السابق توجت بالقاء القبض على الرئيس السابق في الثالث عشر من كانون الاول (ديسمبر) عام 2003 .

وعندما كان صدام ما زال متخفيا قتل ولداه الوحيدان عدي وقصي في مدينة الموصل الشمالية في الثاني والعشرين من تموز(يوليو) عام 2003 اثر مواجهة مسلحة مع القوات الاميركية .

وزوجة صدام ابنة خاله ساجدة خير الله وعدد منأحفادهما وابنتهما الصغرى حلا فقد تمكنتا من الوصول الى اليمن وحلوا بضيافة الحكومة القطرية . وحلا هي زوجة جمال مصطفى التكريتي القائد في قوات الحماية الخاصة بصدام حسين وقد اعتقلته القوات الاميركية اواخر عام 2003 وما زال يقبع في احد سجونها في العراق . اما ابنتاه الاخريان الكبرى رغد والوسطى رنا واولادهما فقد حلا في الاردن بضيافة ملكها عبد الله الثاني .

اما زوجة صدام الثانية سميرة الشاهبندر فان عراقيين يقولون انها تقيم حاليا في لبنان وتتردد على استراليا لزيارة ابنها البكر من زواجها الاول نورالدين الصافي المدير العام السابق لـ الخطوط الجوية العراقية. ولسميرة الشاهبندر ابن من صدام اسمه علي يبلغ من العمر حاليا 24 عاما كانت انجبته عام 1982 وهو مقيم معها في لبنان .

وتشير بعض المعلومات الى ان صدام هيأ لهروب افراد عائلته من العراق مع اقتراب القوات الاميركية من بغداد .

وينأى افراد عائلة صدام بانفسهم عن التدخل في الشؤون السياسية ومنذ سقوط نظام صدام حسين ظلت الابنة الكبرى للرئيس السابق رغد (38 عاما) الوحيدة التي تلتقي مع وسائل الاعلام الدولية وتدلي بتصريحات عن وضع والدها وعموم الاوضاع في العراق الذي تهاجم سلطاته بقسوة . لكن رغد امتنعت منذ عام عن الادلاء بتصريحات او ابداء مواقف سياسية بضغط من السلطات الاردنية التي احرجتها تصريحات رغد وسببت لها متاعب مع بغداد .

اما بالنسبة إلى مساعدي الرئيس المخلوع السابقين الهاربين فيتقدمهم عزت ابراهيم الدوري نائبه في مجلس قيادة الثورة وقيادة الحزب الذي يعتقد انه يقود المقاومة البعثية المسلحة ضد القوات الاميركية والعراقية . ويحتل الدوري الرقم 6 في قائمة اركان النظام ال 55 المطلوبين للسلطات الاميركية والعراقية . وقد زادت القوات الاميركية مكافأة العشرة ملايين دولار الى 20 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي الى اعتقاله او قتله .

ومن المسؤولين السابقين المهمين الذين ما تزال تبحث عنهم القوات العراقية والاميركية طاهر جليل حبوش رئيس جهاز الاستخبارات وسيف الدين فليح حسن قائد الحرس الجمهوري ورفيق عبد اللطيف طلفاح مدير الامن العام.

ويقبع في السجون العراقية حاليا نائب رئيس الوزراء السابق طارق عزيز الذي سلم نفسه للقوات الاميركية في الرابع والعشرين من نيسان (ابريل) عام 2003 وهو يعاني حاليا من وهن شديد واحيانا عدم القدرة على الكلام والاستعانة بالكتابة كما قال محاميه الاسبوع الماضي . واشار الى انه راغب في الادلاء بشهادته في محاكمة الانفال الجارية حاليا لصدام حسين وستة من مساعديه السابقين . وتقيم زوجة عزيز ام زياد وابنتها وولداها وزوجة احدهم وابناؤه الثلاثة في الاردن بعد ان نقلتهم من العراق طائرة عسكرية اميركية.

اما نائب رئيس الجمهورية السابق طه ياسين رمضان فقد صدر عليه حكم بالسجن المؤبد في قضية الدجيل لكن محكمة التمييز رفضت الحكم وطالبت بتشديده ما يعني انه قد يبدل المؤبد الى الاعدام شنقا حتى الموت .

وهناك في السجن ايضا علي حسن المجيد الملقب بالكيمياوي وهو ابن عم صدام حسين وتجري محاكمته في قضية الانفال مع وزير الدفاع السابق سلطان هاشم احمد وصابر عبد العزيز الدوري رئيس الاستخبارات العسكرية وحسين رشيد التكريتي رئيس هيئة الاركان للجيش العراقي السابق وطاهر توفيق العضو القيادي في حزب البعث المنحل والسكرتير العام للجنة الشمال وفرحان مطلك الجبوري الذي كان يشغل منصب مسؤول الاستخبارات العسكرية للمنطقة الشمالية.

ومعتقل حاليا كذلك اخوان غير شقيقين لصدام هما وطبان وسبعاوي ابراهيم حسن التكريتي بالاضافة الى سكرتير صدام عبد حمود بالاضافة الى وزير الاعلام الاسبق لطيف نصيف جاسم . اما وزير اعلام صدام لدى احتلال بغداد محمد سعيد الصحاف فيعتقد انه مقيم في دولة الامارات وكان زار ليبيا قبل اشهر . اما سفير العراق السابق لدى الامم المتحدة محمد الدوري الذي عرف بدفاعه عن النظام من منبر الامم المتحدة عندما اجتاحت القوات الاميركية العراق فيعمل الان مدرسا في جامعة عجمان في الامارات العربية المتحدة . كما يقوم وزير الخارجية السابق ناجي صبري الحديثي بتدريس الصحافة في الدوحة وقد تردد اسمه ضمن من سيشاركون في مؤتمر للمصالحة العراقية دعت له السلطات العراقية لكن ذلك لم يؤكد .

وقد قامت القوات الاميركية باطلاق سراح وزير التصنيع العسكري السابق عامر السعدي وكذلك رئيس المجلس الوطني السابق (البرلمان) سعدون حمادي (75 عاما) في شباط (فبراير) عام 2004 بعد ان ظل معتقلا لتسعة اشهر وهو يقيم في الاردن حاليا ويقال انه يسافر الى المانيا احيانا لتلقي العلاج . كما تم الافراج مؤخرا عن القيادية في حزب البعث هدى صالح عماش والعالمة الكيميائية رحاب طه وهما متهمتان بالضلوع في برامج صدام الكيميائية والجرثومية وتفيد بعض المعلومات الى وصولهما الى اليمن مؤخرا حيث تقيمان فيها حاليا .

اما ماهر سفيان التكريتي احد قادة الحرس الجمهوري والذي يعتقد انه سهل دخول القوات الاميركية الى بغداد فقد نقله الاميركيون لدى سقوط العاصمة العراقية في نيسان (ابريل) 2003 وهو يقيم حاليا في جزيرة غوام ضمن ارخبيل ماريان في المحيط الهادي والتابعة للولايات المتحدة.

قائمة بمسؤولي نظام صدام المعتقلين والملاحقين من قبل القوات الأميركية والعراقية :

منذ انهيار النظام السابق عام 2003 تم اعتقال العدد الاكبر من اركان هذا النظام من قبل القوات الاميركية بينما لايزال البعض هاربا .. هنا قائمة باسماء معتقلين ومطاردين حسب التسلسل الرقمي الذي جاء في القائمة الاميركية التي تضم 55 مسؤولا مطلوبا :
1 . صدام حسين الرئيس العراقي السابق. اعتقل في 13 كانون الاول (ديسمبر) 2003عام .
2 . قصي صدام حسين النجل الاصغر لصدام حسين وقائد الحرس الجمهوري وجهاز الأمن الخاص الذي كان مكلفا حماية صدام حسين. قتل في 22 تموز (يوليو) عام 2003 .
3 .عدي صدام حسين النجل الاكبر لصدام حسين قائد فدائيي صدام ورئيس اللجنة الاولمبية العراقية ورئيس تحرير معظم الصحف الاسبوعية وصحيفة بابل اليومية ومدير تلفزيون الشباب. قتل مع شقيقه قصي في 2 تموز .
4 .عبد الحميد حمود سكرتير صدام حسين .. اعتقل في 16 حزيران (يونيو) عام 2003 .
5 . علي حسن المجيد مستشار الرئيس وابن عمه ويطلق عليه اسم quot;علي الكيماويquot; واعتقل في 21 اب (أغسطس) عام 2003 .
8 . عزيز صالح النعمان مسؤول مكتب الحزب لغرب بغداد (الكرخ) وزير الداخلية السابق واعتقل في 22 مايو (أيار).
9 . محمد حمزة الزبيدي عضو سابق في مجلس قيادة الثورة. النائب السابق لرئيس الوزراء. اعتقل في 20 أبريل (نيسان) 10 ـ كمال مصطفى عبد الله أمين عام الحرس الجمهوري. اعتقل في 17 ايار (مايو).
11 . برزان عبد الغفور مجيد قائد القوات الخاصة في الحرس الجمهوري. اعتقل في 23 تموز (يوليو) .
18 . لطيف نصيف جاسم نائب رئيس المكتب العسكري لحزب البعث (وزير الثقافة والاعلام السابق). اعتقل في التاسع من حزيران ( يونيو).
19 . عبد التواب الملا حويش نائب رئيس الوزراء وزير التصنيع العسكري. اعتقل في الثاني من ايار ( مايو) .
20 . طه ياسين رمضان نائب رئيس الجمهورية وأحد الذين كانوا يتمتعون بثقة صدام حسين. اعتقله مقاتلون اكراد في الموصل شمال العراق في 18 اب (أغسطس) .
22 . جمال مصطفى عبد الله مسؤول مساعد في مكتب الاعمال العشائري وصهر صدام حسين. اعتقل في 20 نيسان ( أبريل) .
23 . مزبان خضر هادي عضو مجلس قيادة الثورة. اعتقل في التاسع من تموز (يوليو) .
24 . طه محيي الدين معروف نائب رئيس الجمهورية. اعتقل في الثاني من ايار (مايو).
25 . طارق عزيز نائب رئيس الوزراء وعضو مجلس قيادة الثورة. اعتقل في 25 نيسان ( أبريل) .
27 . سلطان هاشم احمد وزير الدفاع. سلم نفسه في 19 ايلول (سبتمبر).
28 . حكمت ابراهيم العزاوي نائب رئيس الوزراء وزير المالية. اعتقل في 18 نيسان (أبريل) .
29 . محمود ذياب الاحمد وزير الداخلية ووزير الري قبل ذلك. استسلم في الثامن اب ( أغسطس ) .
30 . اياد فتيح خليفة الراوي رئيس اركان قوات القدس. اعتقل في الرابع من حزيران (يونيو) .
31 . زهير طالب عبد الستار مدير الاستخبارات العسكرية. اعتقل في 23 نيسان (أبريل) .
33 . عامر محمد رشيد وزير النفط. اعتقل في 28 نيسان ( أبريل).
35 . محمد مهدي صالح وزير التجارة. اعتقل في 23 نيسان (أبريل) .
36 . سبعاوي ابراهيم الحسن ـ الاخ غير الشقيق ومستشار صدام اعلن عن اعتقاله في 27 شباط (فبراير) عام 2005 .
37 . وطبان ابراهيم الحسن مستشار في ديوان الرئاسة (الاخ غير الشقيق لصدام). اعتقل في 13 نيسان (أبريل) .
38 . برزان ابراهيم الحسن مستشار في ديوان الرئاسة (الاخ غير الشقيق لصدام). اعتقل في 19 نيسان ( أبريل) .
39 . هدى صالح مهدي عماش عالمة، خبيرة في اسلحة الدمار الشامل. اعتقلت في التاسع من ايار (مايو) .
42 . سمير عبد العزيز النجم مسؤول عن قيادة حزب البعث في شرق بغداد (الرصافة). اعتقل في 17 نيسان (أبريل) .
43 . همام عبد الخالق عبد الغفور وزير التعليم العالي والبحث العلمي. اعتقل في 19 نيسان ( أبريل ) .
46 . سيف الدين المشهداني مسؤول مكتب الحزب في محافظة المثنى (السماوة). اعتقل في 24 ايار (مايو).
47 . فاضل محمود غريب مسؤول مكتب حزب البعث في محافظة بابل (الحلة). اعتقل في 15 ايار (مايو).
50 . عقلة صقر الكبيسي مسؤول مكتب الحزب في محافظة ميسان (العمارة). اعتقل في 20 ايار (مايو).
51 . غازي حمود العبيدي مسؤول مكتب حزب البعث في محافظة الكوت. اعتقل في السابع من ايار ( مايو) .
52 . عادل عبد الله مهدي مسؤول مكتب حزب البعث في محافظة ذي قار (الناصرية). اعتقل في 15 ايار (مايو) .
53 ـ حسين العوادي مسؤول مكتب حزب البعث في نينوى. اعتقل في التاسع من يونيو.
55 ـ عبد المجيد الفيصل مسؤول مكتب حزب البعث في محافظة صلاح الدين (تكريت). اعتقل في 24 ايار (مايو).

** ولا يزال ثلاثة عشر من المسؤولين مطاردين من قبل القوات الأميركية وابرزهم عزة ابراهيم الدوري الذي تتهمه القوات الأميركية بقيادة الهجمات ضدها .
7 . هاني عبد اللطيف طلفاح مدير القوات الخاصة.
14 . سيف الدين فليح حسن رئيس هيئة اركان قوات الحرس الجمهوري.
15 . رفيق عبد اللطيف طلفاح مدير جهاز الأمن العام.
16 . طاهر جليل حبوش مدير جهاز المخابرات.
40 . عبد الباقي عبد الكريم السعدون مسؤول مكتب الحزب في محافظة ديالى.
41 . محمد زمام عبد الرزاق مسؤول مكتب حزب البعث الحاكم في محافظة التأميم (كركوك سابقا).
44 . يحيى عبد الله العبيدي مسؤول مكتب حزب البعث في محافظة البصرة .
45 . نايف شنداخ ثامر المسؤول السابق لحزب البعث في محافظة صلاح الدين.
54 . خميس سرحان المحمد مسؤول حزب البعث في كربلاء.