أسامة مهدي من لندن : رفض شيخ عشيرة البو ناصر التي ينتمي اليها الرئيس العراقي السابق صدام حسين طلبا من الحكومة لحضور دفنه في بغداد مطالبا بان يتم ذلك في بلدة العوجة بمحافظة صلاح الدين (تكريت) الغربية مسقط راسه فيما اعلن عن تركه وصية مكتوبة ستسلم الى بناته .

واكد محافظ صلاح الدين اليوم السبت أن شيخ عشيرة البو ناصر التي ينتمي إليها الرئيس السابق صدام رفض عرضا من الحكومة العراقية لحضور دفن جثته في بغداد وطالب الحكومة بتسلم الجثة ليتم دفنها في قرية العوجة مسقط رأس صدام. وقال حمد حمود القيسي محافظ صلاح الدين إن quot; الشيخ علي الندا شيخ عشيرة البو ناصر التي ينتمي إليها صدام حسين تلقى دعوة من الحكومة العراقية لحضور دفن جثة صدام في بغداد إلا أنه رفض العرض.quot; وابغ المحافظ وكالة انباء اصوات العراق ان الشيخ الندا طالب الحكومة بتسلم الجثة ليتم دفن صدام مع ولديه عدي وقصي في قرية العوجة مسقط رأسه (170 كم شمال غرب بغداد) واللذين قتلتهما القوات الاميركية في مدينة الموصل الشمالية في تموز (يوليو) عام 2003 . وأوضح المحافظ أنه يقوم باتصالات مع الحكومة العراقية والأميركيين لتأمين تسلم الجثة.

وأعلنت الحكومة العراقية حظرا للتجوال في محافظة صلاح الدين لمدة أربعة أيام ابتداء من اليوم حيث يتزامن الحظر المعلن مع أيام عيد الأضحى الذي احتفل به المسلمون السنة في العراق. وتم في وقت سابق اليوم تم تنفيذ حكم الإعدام بحق صدام حسين فى مقر للإستخبارات العراقية السابقة قرب جسر الأئمة بمدينة الكاظمية شمال غربى بغداد.

وقد طلبت ابنة صدام الكبرى رغد المقيمة في عمان من الرئيس اليمني علي عبد الله صالح التدخل لدى الحكومة العراقية لاستلام جثة والدها ودفنها مؤقتا في اليمن مؤقتا الى حين quot;تحريرquot; العراق واعادة الجثة الى هناك لاعادة دفنها .
واعلنت عائلة صدام انها ستتلقى التهاني لمناسبة استشهاده .

وفي بيان للعائلة قالت اليوم quot; تقيم عائلة شهيد الأمة العربية والإسلامية المجاهد صدام حسين

رئيس جمهورية العراق القائد العام للقوات المسلحة العراقية المجاهدة مجلس الفاتحة على روحه الطاهرة وتتقبل التهاني بأستشهاده في قاعة كنعان في العاصمة اليمنية صنعاء أعتبارا من 31/12/2006 ولمدة ثلاثة أيامquot; .


وحول الموضوع نفسه اعلن مسؤول مقرب من رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي اليوم السبت ان جثمان الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي اعدم فجرا لن يغادر العراق.

وقال ان quot;الجثة لن تغادر العراق ولا نستطيع في الوقت الحاضر تحديد مكان دفنه الا انه سيدفنquot;.

وكان نجيب النعيمي احد محامي صدام حسين قد اعلن قبلا في تصريح لتلفزيون quot;سكاي نيوز quot;البريطاني ان جثمان الرئيس العراقي السابق يمكن ان ينقل الى خارج العراق مشيرا الى ان

امر تحديد مكان دفنه يعود الى عائلته . وقال quot;نطالب بتسليمنا جثامينهم (صدام مع اخيه غير الشقيق برزان التكريتي و عواد البندر) لننقلها الى خارج بغداد وخارج العراقquot;.

وتم تاجيل اعدام التكريتي والبندر اليوم حيث تقرير تنفيذ الحكم ضدهما بعد عطلية عيد الاضحى الاسبوع المقبل .

وقد عرضت قناة quot;بلاديquot; التابعة لحزب الدعوة العراقي الذي يتزعمه رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي صوراً لجثة صدام حسين وقد ظهرت ممدة على طاولة وتمت تغطيتها برداء أبيض اللون وترك رأسه مكشوفاً كمابدا عنقه وقد التوى بزاوية حادة كما ظهرتأثار للدماء عليه فيما قال مصدر عراقي في الحكومة لquot;ايلافquot; ان الرقبة قد انكسرت عندما هوى صدام في حفرة الاعدام .

ومن جهة اخرى قال محمد منيب احد محامي هيئة الدفاع عن الرئيس السابق ان صدام ترك وصية سيتم تسليمها الى بناته في عمان.
وأضاف أن الوصية عبارة عن بعض الاوراق سلمت الى احداعضاء هيئة الدفاع في بغداد.
وقال انه لا يعلم حتى الان احد بمحتوى تلك الوصية حتى الذي يحملها موضحا ان الوصية ستيلم الى بناته في عمان.
وكان احد اعضاء فريق الدفاع قال اليوم ان ثلاثة من الفريق زاروا صدام حسين في سجنه قبل ثلاثة ايام وامضوا معه اكثر من ثلاث ساعات وحملهم رسائل خاصة الى اسرته.