اسلام اباد ndash; علي مطر: اعرب سياسيون باكستانيون من مختلف الاطياف عن حزنهم لاعدام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين كما اعربوا عنquot; عدم الارتياح من الطريقة التي حوكم بها وكذلك مجريات المحاكمة برمتهاquot;.

وزير السكك الحديدية ووزير الاعلام سابقا شيخ رشيد احمد صرح خلال حديثه للصحفيين بانه quot;يأسف للمصاب الاليم الذي اودى بحياة صدام حسينquot;. اما القاضي حسين احمد أمير الجماعة الاسلامية فقد قال ان quot;صدام حسن قد ذهب ضحية تحديه لسلطات وغطرسة الرئيس الاميركي جورج بوشquot; واضاف قائلا بانه quot;يجب على الامة الاسلامية ان تعمل على إفشال محاولات الولايات المتحدة الهادفة لاثارة المواجهات الطائفية بالعراقquot;.

وصرح أنس نوراني احد قيادات جمعية علماء الاسلام بان quot;صدام حسين قد رفض الاستسلام للباطلquot;. وقال عمران خان لاعب الكركت السابق ورئيس حزب الانصاف الباكستاني ان quot;صدام حسين لم تتم محاكمته بطريقة عادلة منذ اعتقاله وحتى يوم اعدامهquot;. وأعرب جافيد هاشمي وهو من قيادات حزب الرابطة الاسلامية التابع لرئيس الوزراء الباكستاني الاسبق نواز شريف - وذلك من خلال رسالة كتابية من معتقله _ وهو مسجون لمعارضته للرئيس مشرف ndash; عن الأسف لاعدام الرئيس العراقي صدام حسين وعن الخشية من ان يؤدي ذلك لزيادة الانقسام الطائفي بالمجتمع العراقي.وقال ان quot;جريمة القتل القضائية بحق صدام حسين قد احزنته وما كان يجب ان تحدثquot;، بحسب تقديره.

هذا و وصفت اسلام أباد اعدام صدام بأنه quot;حدث مؤسفquot; معربة في الوقت نفسه عن املها بألا يؤدي ذلك الى المزيد من التدهور الامني في العراق. وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان ان quot;اعدام الرئيس السابق صدام حسين الذي لا يمكن وصفه سوى بالحدث المؤسف هو تذكرة صادمة اخرى بالعنف الذي يواصل تمزيق العراقquot;. واضاف البيان quot;نأمل ألا يؤدي ذلك الى تدهور اضافي في الحالة الامنيةquot; مؤكدا على امل باكستان في استتباب السلم والاستقرار في ربوع العراق حتى يتمكن شعبه من استعادة السيطرة على مقدراته وشؤونه في ظل بيئة آمنة.