عمان: قال رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت اليوم الاربعاء ان علاقة الاردن بحركة المقاومة الاسلامية (حماس) ستعتمد على اجندة الحكومة الفلسطينية المقبلة ومدى quot;انسجامquot; برامجها مع المصالح الاردنية العليا.

وقال البخيت لمجلس النواب الاردني ان quot;علاقة الاردن مع (حماس) مستقبلا سوف تعتمد على اجندة الحكومة الفلسطينية فى المرحلة القادمة وبرامجها سوف نحللها بعمق لمعرفة مدى انسجامها ايجابا او سلبا مع المصالح الاردنية العليا وهذا ما سيملي علينا اسلوب التعاون المستقبليquot;.

يشار الى ان الاردن اغلق مكاتب حماس في المملكة نهاية عام 1999 وابعد خمسة من اعضائها.واشار البخيت انه يوجد بين الاردن وبعض قيادات حماس في الخارج quot;اشكاليات قانونية وسياسية املتها ظروف معينة وواقع خاص وان اي تغيير فى اسلوب التعامل معهم مستقبلا يتطلب انضاج ظروف معينة وتغير واقع معين وهذا لا يشمل بطبيعة الحال العلاقات الانسانيةquot;.

وقال البخيت quot;نحن حريصون كما كنا دوما على تعزيز العلاقات مع كافة شرائح المجتمع الفلسطيني باختلاف انتماءاته السياسية انطلاقا من ايمان الاردن المطلق بالتعددية السياسية وحرصه على الابقاء على العلاقات المتميزة التى تربط الشعبينquot; الاردني والفلسطيني. وتابع quot;اننا بانتظار تشكيل الحكومة الفلسطينية التي سنتعامل معها لانها جزء من السلطة الوطنية الفلسطينيةquot;.

واشار البخيت الى ان quot;الاردن ينظر الى العملية الانتخابية التى جرت فى اراضي السلطة الوطنية الفلسطينية فى الضفة الغربية بما فيها القدس وفى قطاع غزة على انها لبنة اساسية فى بناء الدولة الفلسطينيةquot;.واعتبر ان quot;السلام لن يعم فى منطقتنا الا اذا تمكن الشعب الفلسطيني من اقامة دولته المستقلة على الارض الفلسطينية المحتلة وعاصمتها القدس الشريفquot;.

وكان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني شدد امس خلال لقائه رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في عمان على ضرورة ان يثبت الفلسطينيون للعالم انهم شركاء قادرون على تحقيق السلام، وفق ما افاد بيان للديوان الملكي.

ونقل البيان عن العاهل الاردني ان quot;فوز حركة (المقاومة الاسلامية) حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية هو خيار الشعب الفلسطيني الذي نحترم ارادتهquot;، مؤكدا quot;ضرورة تفهم الجميع داخل الاراضي الفلسطينية لمقتضيات المرحلة والتعامل بواقعية معهاquot;.

وبحسب النتائج النهائية للانتخابات التشريعية الفلسطينية فان حركة حماس المعارضة حصلت على 74 مقعدا مقابل 45 لفتح من اصل 132 مقعدا.