إقرأ أيضا

إسرائيل تشتكي حزب الله لدى الأمم المتحدة

بيروت -وكالات: ذكرت صحيفة الديار اللبنانية نقلا عن مصادر موثوقة ان أحد أفراد مجموعة القاعدة التي اعتقلت مؤخراً اعترف rlm;بتصوير ودبلجة فيلم أبو عدس، وان ذلك تم تسجيله في محضر التحقيق لدى قوى الأمن الداخلي.rlm; وجاء في الإعتراف من أحد أفراد الشبكة أنه قام بتصوير فيلم أحمد أبو عدس ودبلجته،على الرغم منعدم اعلانقوى الأمن الداخلي محضر هذا rlm;التحقيق الى الان.rlm; وذكرت الصحيفة ان عناصرمن المخابرات السعودية قامتبالتحقيق في القضية.واوردت الصحيفة ان هذا التحقيق لم تتم احالته الى القاضي براميرتز كي يتم ضمه الى التحقيقات الجارية مؤكدة انه وعلى الرغم من التشكيك في الرواية الا ان الاعتراف بها واضح وصريح . على صعيد آخر ذكرت معلومات أمنية حزبية أن الذي رمى القنبلة على الحائط في ثكنة الأمير rlm;بشير هو خالد الجاسر من عصبة الأنصار، وهو موقوف حالياً.


نصر الله

تتسارع التطورات في لبنان على جبهات مختلفة ،فعلى الصعيد الداخلي فان كانت عودة الوزراء الشيعة الى الحكومة قد خففت من حدة الازمة والتعليق والسجال فان انتخابات بعبدا عالية تحولت الى سجال اضافي يضاف الى السجالات الاخرى في لبنان.وفي موقف لافت وهو الاول منذ عام تقريبا، قال قائد الجيش العماد ميشال سليمان quot;ان المصلحة الوطنية بالنسبة الى الجيش هي ان اسرائيل هي العدو، وان مصلحة لبنان هي ذاتها مصلحة سوريا ومصلحة الفلسطينيين، وبالطبع مع تقديم المصلحة اللبنانيةquot;.
وفيما يتعلق بالخرق الاسرائيلي المتمثل بقتل الشاب ابراهيم رحيل رد حزب الله امس ، فهاجم الموقع الذي استهدف رحيل بـ 500 صاروخ وقذيفة كما اعلن الامين العام للحزب السيد حسن نصر الله.
وعلق نصر الله على العملية وعلى عودة الوزراء الشيعة الى الحكومة فأشاد بموقف السنيورة واصفاً إياه بالشجاع والمسؤول. وقال ان المقاومة تعتبر ما قاله كافيا. وأعلن من جهة ثانية ان الازمة الحكومية أتت على التحالف الرباعي الذي لم يعد موجودا، وان حزب الله له توصيفه الجديد للتحالفات السياسية، معتبرا أنه في حال تحالف سياسي مع امل وفي حالة تعاون مع تيار المستقبل وعلى استعداد للتعاون مع القوى الاخرى وفي مقدمها الحزب التقدمي الاشتراكي. وانه في حالة تحالف مع جميع قوى 8 آذار، ومع القوى المستقلة الاخرى مثل منبر الوحدة الوطنية والحزب الشيوعي، وانه في حالة انفتاح على التيار الوطني الحر متحدثا عن إنجاز لجنة الحوار المشتركة مسوّدة تفاهم لتعاون سياسي. ودعا الحكومة الى متابعة القضايا التي تهم المواطنين معيشيا واقتصاديا وقال إن لدى حزب الله تصوره في هذا المجال.
وتحدث نصر الله عن الحملة على إيران ودورها نافياً ان يكون لطهران أي دور او تدخل. وأشاد بالانتخابات الفلسطينية وفوز حماس ودعا قيادات لبنانية يقال إنها تقرأ جيداً وإن لديها quot;لواقط للإشارات عن بعدquot; الى عدم الرهان على السياسات الاميركية في المنطقة.
وتحدث نصر الله عن العملية فقال ان توقيتها اختير بعناية اخذا بعين الاعتبار ظروف تشييع الشهيد رحيل امس الاول وإجراء لبنان اتصالات دبلوماسية قبل ظهر امس، ثم نفذت المقاومة العملية بعد الظهر، وقال إن قصفا عنيفا ومركزا نفذته المقاومة، وانه خلال اقل من ساعة سقط 500 صاروخ وقذيفة من أنواع مختلفة ومن نقاط مختلفة على الموقع الذي دمّر كما حصل سابقا في الغجر والعباسية.
لكن نصر الله قال ان ما حصل هو جزء من العقاب quot;لنرى في ما بعد ماذا يجب ان نفعلquot; ومازح حضور المجلس العاشورائي quot;العدو اعترف بجرح جنود، وإذا تدخل عزرائيل وحل الامر (بوفاة الجريح) يكون الامر انتهىquot; في اشارة منه الى ان المقاومة لن تكتفي بما حصل.

التحرك اللبناني

و كان وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ قد استدعى ستدعي سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وطالبهم بإصدار بيان عن المجلس يدين الاعتداء الاسرائيلي الذي أدى الى استشهاد المواطن رحيّل.
وقال: نحن نحتفظ بحقنا في دعوة مجلس الامن الى الاجتماع، وذلك يتوقف على نتائج الاتصالات والمشاورات التي باشرنا بها مع جميع الفرقاء المعنيين بهذا الامر.
وحول موقف السفير الاميركي من الاعتداء قال الوزير صلوخ: إن موقفه كموقف السفراء الآخرين. لقد شجب هذا الاعتداء، وان دولته تقوم باتصالات مع اسرائيل لمعرفة السبب الذي أدى الى اطلاق النار، وقتل اللبناني المدني. وكان الوزير صلوخ قد استدعى أمس سفراء الدول ذات العضوية الدائمة وغير الدائمة لدى مجلس الامن الدولي، وسلمهم مذكرة خطية تبلغهم الشكوى اللبنانية ضد اسرائيل، وتطالب دولهم بالتعبير عن الادانة الشديدة لمصرع الراعي اللبناني ابراهيم يوسف رحيل في منطقة بسطرة في القطاع الشرقي على يد القوات الاسرائيلية في المنطقة الشمالية للحدود مع لبنان. واستقبل الوزير صلوخ لهذا الغرض، بحضور مدير مكتبه المستشار رامي مرتضى، سفراء الدول الخمس الكبرى ذات العضوية الدائمة، وهم سفراء: الولايات المتحدة الاميركية جيفري فيلتمان، روسيا سيرغي بوكين، بريطانيا جيمس واط، والصين ليوتشانغ هوا، وتمثل سفير فرنسا برنار ايمييه، بالقائم بالاعمال في السفارة الفرنسية جوزيف سيلفا.

انتخابات بعبدا عاليه

مازالت الاتصالات مستمرة بين القوى الوفرقاء لتحديد مرشحها لانتخابات بعبدا عالية ، وذكر ان النائب جنبلاط تولى الاتصال بالرئيس امين الجميل طالبا إليه مساعدته في إقناع قائد القوات اللبنانية سمير جعجع بالعدول عن خوض معركة وأن يفتح الباب امام توحيد قوى 14 آذار.

وعلى صعيد اخر فان التيار الوطني الحر يبدو مستعدا للمعركة الانتخابية وفي هذا الشأن وعن الدلالة السياسية لكلام نصر الله حول المشاركة بكثافة في انتخابات بعبدا عاليه اكد العماد ميشال عون لصحيفة السفير اللبنانية تأييده المشاركة الكثيفة في أية انتخاباتquot; فكلما ازداد عدد المشاركين فيها ازدادت الصفة التمثيلية للنائب المنتخبquot;. وأكد على ما قاله نصر الله لجهة التوصل الى مسوّدة ورقة تفاهم. أما بنودها فهي بحسب عون quot;الكثير من النقاط الخلافية في البلد. وهي مبنية على القيم الوطنية والاخلاقية والحرص على إيجاد الحلول للمشاكل والإشكالات المتعددةquot;.
وعما اذا كان الاعلان عن مثل هذا التفاهم يؤثر سلباً في الوسط المسيحي على ابواب الانتخابات سأل عون quot;لماذا قد يؤثر سلبا؟ هل هذا التفاهم ضد المسيحيين أم لمصلحة كل اللبنانيين؟quot;. اضاف ينقصنا في لبنان أناس لديهم مبادرات للتفاهم خارج اطار المصلحة الشخصية. اذا تعذر داخل الحكومة التوصل الى اتفاقات فلماذا لا تحصل تفاهمات وطنية خارج الحكومة؟ نحن نتطلع الى المصلحة العامة. وفي هذا الاطار ان موقع المسيحيين ودورهم هو محفز للتفاهم وليس رأس حربة في أي صراع. هذه حضارتهم وثقافتهم، ومن خلالهم صيغت وحدة لبنان، وعليهم ألا يتنازلوا عنها.
أما رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط فقال للصحيفة نفسها انه لم يتسنّ له الاطلاع على كلمة نصر الله امس وانه بعد الاطلاع عليها سيرد اليوم بالتفصيل على كل النقاط الواردة فيها. يذكر ان النائب جنبلاط قد دعا امس وتعقيبا على مقتل الشاب رحيل الدولة اللبنانية الى توزيع خرائط على الرعاة كي يعرفوا طريقهم على الرغم من تاكيد الامم المتحدة ان عملية القتل جرت داخل الاراضي اللبنانية.

وكان جنبلاط قد اوفد امس النائب وائل ابو فاعور الى العماد عون الذي ابلغه قرار lt;lt;التيارgt;gt; بدعم النائب السابق بيار دكاش للتوافق، فيما نقل ابو فاعور موقف جنبلاط الداعي الى التوافق انتخابيا، من دون ان يتم التوصل الى اقتراحات محددة.