إيلاف من بيروت: أفد مراسل إيلاف في بيروت بأن مواجهات تدور الآن بين متظاهرين كانوا يحاولون التقدم باتجاه مقر القنصلية الدنماركية في بيروت وبين قوات الامن التي استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم. وأقامت قوى الأمن اللبناني حاجزا على بعد 300 متر عن مقر القنصلية.

وأصابت القنابل المسيلة للدموع بعض المتظاهرين بالاغماء. وسقط حوالي سبع اصابات حتى الساعة. وأقدم متظاهرون على إضرام النار بإحدى سيارات الدفاع المدني التي كانت تتصدى لهم بخراطيم المياه. المظاهرة أقامتها عدد من الجمعيات الإسلامية.

وكان المتظاهرون بداوا بالتجمع بناء على دعوة من quot;الحملة الوطنية للدفاع عن النبي محمدquot; في منطقة التباريس قرب مقر القنصلية تمهيدا للتظاهرة التي حدد موعدها الساعة 11 بالتوقيت المحلي (9 ت غ)، الا ان القوى الامنية انتشرت بكثافة في المنطقة واوقفت المتظاهرين على بعد حوالى مئتي متر من القنصلية واستخدمت الهراوات وقنابل الغاز لتفرقتهم.

وبدا من الصعب احصاء عدد المتظاهرين في ظل المواجهات الحاصلة وان كان الاعلاميون الموجودون على الارض قدروا العدد الموجود حتى الآن بالالاف. وقد سمع اطلاق عيارات نارية لم يتحدد مصدرها.

ويحمل المتظاهرون الاعلام الخضراء ولافتات كتب عليها quot;لا اله الا اللهquot;. كما شوهدت مواكب راجلة متجهة من غرب العاصمة الى شرقها حيث مقر القنصلية.

وذكرت بعض الصحف الصادرة اليوم الاحد ان الدبلوماسيين في القنصلية الدنماركية غادروا بيروت منذ مساء السبت. يذكر ان السفير الدنماركي المعتمد في بيروت هو السفير المقيم في دمشق وتعتبر القنصلية مكتبا تمثيليا للسفارة الدنماركية في بيروت.