أسامة العيسة من القدس: طمأنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي حققت فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الأخيرة، الفاتيكان، على علاقة الحركة مع مسيحي الأرض المقدسة، خلال لقاء بين ممثلين عن الحركة مع حارس الأراضي المقدسة الأب بيير باتيستا بيتسا بالا، عقد اليوم في كنيسة المهد بمدينة بيت لحم.

وقال بيتسا بالا بان الحبر الأعظم كثير السؤال عن الوضع في فلسطين بعد فوز حماس، وانه طرح عدة أسئلة عليه يريد الإجابة عنها، ومنها ما يتعلق بأوضاع المسيحيين.

وأضاف بالا بأنه التقى الحبر الأعظم في روما، الذي اخبره انه يريد أن يسمع من حماس مباشرة، وليس من الصحف ووسائل الأعلام، ولهذا التقى مع ممثلين عن حماس ليسمع منهم.

واكد بيتسا بلا على حرية الشعب الفلسطيني في اختيار من يراه مناسبا لقيادته، والذي تم في انتخابات ديمقراطية.

وقال أنور زبون، النائب عن حركة حماس بان quot;المسيحيين هم اخوة لنا، وسيرى العالم كيف ستكون العلاقات مميزة بين المسلمين والفلسطينيينquot;.

وأشار إلى أن أية تجاوزات حدثت ضد المسيحيين أو المسلمين من أجهزة السلطة السابقة لن تتكرر، وقال بان الإسلام أوصى بالحفاظ على اتباع الديانات الأخرى مثل المسيحية واليهودية.

وابلغ وفد حماس، حارس الأراضي المقدسة بأنه سيتم الحفاظ على الخصوصية الدينية للمسيحيين، والمناهج الخاصة في المدارس المسيحية.

وطلب الوفد من بيتسا بالا نقل تحيات حماس للحبر الأعظم، وان يدعو للحركة بالتوفيق في مسعاها، وقال أعضاء الوفد أن ما يجمع حماس والحبر الأعظم هو أن الطرفين متدينين.

وعبر بيتسا بالا عن سعادته باللقاء وقال بأنه سيتبعه لقاءات أخرى، واتفق الطرفان على استمرار التعاون بين حماس والفاتيكان.

ويعتبر هذا اللقاء الأول من نوعه، وكان حارس الأراضي المقدسة قال في مقابلة سابقة أجراها معه راديو الفاتيكان، بان فوز حماس يثير الكثير من التساؤلات حول المرحلة القادمة.

واعرب عن أمله في المقابلة quot;أن تنهج حماس أسلوباً سياسياً معتدلاً كي لا نعود إلى حلقة العنف من جديدquot;.

وقال بأنه يعتقد بان حماس ستتعامل مع إسرائيل بطريقة أو بأخرى quot;لأن الفلسطينيين يعتمدون في حياتهم اليومية على العلاقات مع الجانب الإسرائيلي حتى فيما يتعلق بالماء والكهرباءquot;.

واضاف quot;لا يجب أن نحكم مسبقاً قبل أن نرى كيف تتشكل الحكومة الجديدة وكيف تنظم نفسهاquot;. وحول وضع المسيحيين قال بأنه يعتقد بأنه لن يطرأ تغيير على وضعهم، فهم فلسطينيون كغيرهم ولهم كامل المواطنة إلا أنهم يحرصون على المحافظة على هويتهم المسيحية.

ويذكر أن عددا من النواب المسيحيين فازوا في الانتخابات الأخيرة، مثل برنارد سابيلا والدكتور اميل الجرجوعي من القدس، وفايز السقا وفؤاد كوكالي من بيت لحم، ومن رام الله نجح مهيب سلامة، وفي غزة نجح المرشح المسيحي حسام الطويل المدعوم من حركة حماس، ونجحت الدكتورة حنان عشراوي عن قائمة الطريق الثالث.