غزة، القدس، مدريد، واشنطن، الدوحة: رحبت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) اليوم باعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انه سيدعو quot;قريباquot; مسؤولين في الحركة الى موسكو لاجراء مباحثات حول مستقبل عملية السلام، مؤكدة انها quot;ستلبي الدعوةquot;. وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم الحركة quot;نرحب بالموقف الروسي، وبالتاكيد حين توجه الينا دعوة لزيارة موسكو سنقوم بتلبيتها انطلاقا من حرصنا على توثيق علاقتنا مع الغرب وخصوصا روسياquot;. واضاف ان زيارة مماثلة ستتيح لقادة الحركة quot;شرح موقفنا ورؤيتنا ومواجهة سياسة التضليل التى مارستها اسرائيل حول المرحلة الماضيةquot;.

وقال بوتين اليوم في مدريد انه سيدعو quot;قريباquot; مسؤولين في حماس الى موسكو لاجراء مباحثات حول مستقبل عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين. وكان بوتين الذي لا تصنف بلاده حماس ضمن quot;المنظمات الارهابيةquot;، اعتبر اخيرا ان الاتحاد الاوروبي يرتكب quot;خطأ كبيراquot; في حال قرر تعليق المساعدات المالية للفلسطينيين. وكرر الرئيس الروسي ان حماس وصلت الى السلطة بعد انتخابات ديموقراطية وquot;لا بد من احترام خيار الشعب الفلسطيني

خالد مشعل يقبل الدعوة ويشيد بالسياسية الروسية

بدوره اكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل اليوم في الدوحة ان المسؤولين في الحركة سيستجيبون لدعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة موسكو ما ان يتلقوها بشكل رسمي، مشيدا بالسياسة الروسية في الشرق الاوسط. وقال مشعل في مؤتمر صحافي quot;اذا وجهت لنا الدعوة سوف نستجيب لهاquot;.

وفي غزة، قال سامي ابو زهري المتحدث باسم الحركة لوكالة فرانس برس في وقت سابق ان الحركة توافق على اي دعوة يوجهها اليها الرئيس بوتين لاجراء مباحثات مع موسكو. واضاف ان زيارة مماثلة ستتيح لقادة الحركة quot;شرح موقفنا ورؤيتنا ومواجهة سياسة التضليل التى مارستها اسرائيل حول المرحلة الماضيةquot;. واعرب مسؤول اسرائيلي كبير عن الاستياء الشديد من الدعوة المحتمل توجيهها الى الحركة، فيما طلبت واشنطن من موسكو توضيحات بشأن نواياها ازاء الحركة.

من ناحية اخرى اعلن مشعل انه ينوي زيارة الاردن ودول في اميركا اللاتينية التي تؤيد القضية الفلسطينية وquot;ضاقت ذرعا بالسياسة الاميركيةquot;.

واشنطن تريد توضيحات من موسكو

من جهتها اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان واشنطن طلبت اليوم من روسيا توضيحات حول نواياها بعد اعلان موسكو عن رغبتها في دعوة حركة حماس الى موسكو لاجراء مباحثات. وقال المتحدث باسم الوزارة شون ماكورماك ان واشنطن تتوقع من روسيا ان تدعم المطالبات الدولية بتخلي حماس عن المقاومة المسلحة والاعتراف باسرائيل اثر فوزها بالانتخابات الفلسطينية الشهر الماضي. وقال ماكورماك quot;طلبنا توضيحات من الروس حول هذا الشأن لمعرفة نواياهم الحقيقية وما يخططون لهquot;.

اسرائيل مستاءة جدا

وفي المقابل اعرب مسؤول اسرائيلي كبير اليوم عن الاستياء الشديد من دعوة محتملة توجه الى حركة المقاومة الاسلامية في فلسطين (حماس) الى موسكو لاجراء مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال هذا المسؤول في مقابلة quot;هل دم الاسرئيليين اقل قيمة من دم الروس!quot;. واضاف quot;عندما ينفذ الشيشانيون اعتداء في موسكو، تعتبر روسيا انه عمل ارهابي، لكن الامر ليس كذلك عندما يحصل في القدسquot;، في اشارة الى عشرات العمليات الانتحارية التي نفذتها حماس في غضون عشرة اعوام.

واضاف المسؤول الاسرائيلي الذي طلب عدم كشف هويته quot;على روسيا ان تعرف اذا كانت جزءا من اللجنة الرباعية او لاquot;.
وكان ممثلون عن اللجنة الرباعية الدولية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) الذين اجتمعوا في الثلاثين من كانون الثاني(يناير) في لندن اشترطوا مواصلة تقديم المساعدات الى السلطة الفلسطينية بنبذ حماس للعنف واعترافها باسرائيل واحترام خارطة الطريق، خطة السلام الدولية.

من جهة اخرى، اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية مارك ريغيف مجددا ان اسرائيل تتمسك بموقف اللجنة الذي يطالب quot;بعدم اجراء اي اتصال سياسيquot; مع حماس طالما لم تستجب لهذه الشروط. وقال المتحدث باسم حماس في غزة سامي ابو زهري لوكالة فرانس برس quot;نرحب بالموقف الروسي، وبالتاكيد حين توجه الينا دعوة لزيارة موسكو سنقوم بتلبيتها انطلاقا من حرصنا على توثيق علاقتنا مع الغرب وخصوصا روسياquot;. واضاف ان زيارة مماثلة ستتيح لقادة الحركة quot;شرح موقفنا ورؤيتنا ومواجهة سياسة التضليل التى مارستها اسرائيل حول المرحلة الماضيةquot;.

وقال بوتين اليوم في مدريد انه سيدعو quot;قريباquot; مسؤولين في حماس الى موسكو لاجراء مباحثات حول مستقبل عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين. وكان بوتين الذي لا تصنف بلاده حماس ضمن quot;المنظمات الارهابيةquot;، اعتبر اخيرا ان الاتحاد الاوروبي يرتكب quot;خطأ كبيراquot; في حال قرر تعليق المساعدات المالية للفلسطينيين. وكرر الرئيس الروسي ان حماس وصلت الى السلطة بعد انتخابات ديموقراطية وquot;لا بد من احترام خيار الشعب الفلسطينيquot;.

وكاناعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس في مدريد انه سيدعو quot;قريباquot; مسؤولين في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الى موسكو لاجراء مباحثات حول مستقبل عملية السلام.

ومن جهته، قال رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو في مؤتمر صحافي مشترك ان بلاده تعتبر ان quot;الرئيس بوتين سيضطلع بدور حاسم في الحوار من اجل السلام في الشرق الاوسطquot;، واضاف انه سيدعم quot;المبادرات الفرديةquot; التي سيقوم بها بوتين على هذا الصعيد.واوضح الرئيس الروسي انه سيدعو quot;قريبا حركة حماس الى موسكو لاجراء محادثاتquot; تتناول عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.