القدس: اظهر استطلاعان للراي حول نوايا الناخبين الاسرائيليين اليوم الخميس ان حزب كاديما (الى الامام) لا يزال متقدما على الاحزاب الاخرى بالنسبة الى الانتخابات التشريعية المقررة في 28 اذار/مارس، رغم ان زعيمه رئيس الوزراء بالوكالة ايهود اولمرت لا يتمتع بشعبية واسعة.

وجاء في استطلاع نشرته صحيفة يديعوت احرونوت ان كاديما (وسط) سيفوز ب43 مقعدا من اصل 120 في الكنيست، في مقابل 20 لحزب العمل و15 لتكتل الليكود (يمين).
واظهر استطلاع اخر نشرته صحيفة هارتس ان كاديما الذي اسسه في تشرين الثاني/نوفمبر رئيس الوزراء ارييل شارون، سيفوز ب40 مقعدا في مقابل 22 لحزب العمل و15 لليكود.

واكد هذا الاستطلاع تراجع شعبية اولمرت حيث ابدى 32% فقط من الاسرائيليين رغبتهم في توليه رئاسة الوزراء في حين نال بنيامين نتانياهو رئيس الليكود 27% وعمير بيريتس زعيم حزب العمل 15%.ورفع الليكود شعار quot;القوة في مواجهة حماسquot; بعد الفوز الكبير لحركة المقاومة الاسلامية التي تدعو الى تدمير اسرائيل في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في 25 كانون الثاني/يناير.

ويتولى اولمرت رئاسة الوزراء بالوكالة منذ نقل ارييل شارون الى المستشفى في 4 كانون الثاني/يناير حيث لا يزال في غيبوبة من جراء اصابته بجلطة دماغية حادة.ونفذ الاستطلاعين معهدان مستقلان وشملا عينة تمثيلية من 500 شخص مع هامش خطا يبلغ 4.5 %.