كراكاس: قالت فنزويلا انها ترحب باستقبال قادة حماس بعد أن حققت الحركة فوزا ساحقا في الانتخابات البرلمانية الفلسطينية الشهر الماضي. ويعمل الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز وهو خصم لواشنطن على تعزيز الروابط مع الحكومات العربية مع سعي بلاده العضو في منظمة اوبك وخامس أكبر مصدري النفط في العالم الى انهاء اعتمادها السياسي والاقتصادي التقليدي على الولايات المتحدة.

وقال خوسيه فسينتي رانجيل نائب الرئيس الفنزويلي للصحافيين عندما سألوه هل ستستقبل حكومته وفدا من حماس quot;اذا جاءوا.. فسيكون ذلك مبعث سرور.quot;واضاف قائلا quot;ما هي المشكلة في ذلك؟ ألن تستقبلهم روسيا والبرازيل والارجنتين؟ وفوق ذلك فانهم يحظون بتأييد غالبية الشعب الفلسطيني. انهم فازوا لتوهم في الانتخابات.quot;

وحققت حماس فوزا ساحقا في الانتخابات التي جرت في يناير كانون الثاني ومن المتوقع ان تشكل الغالبية في حكومة فلسطينية جديدة. وتستبعد الحكومات الغربية التفاوض مع حماس ما لم تنبذ العنف وتقبل حق اسرائيل في الوجود.

وقال خليل أبو ليلى القيادي بحماس في قطاع غزة ان الحركة سترحب بدعوة من فنزويلا وتعتبرها دولة مهمة ستسعى الى زيارتها.واضاف قائلا quot;حماس ترحب بتعليقات نائب الرئيس الفنزويلي ونحن نتطلع لزيارة فنزويلا وجميع الدول الحرة الاخرى التي تؤيد حقوق شعبنا.quot;

ونقلت صحيفة برازيلية في وقت سابق من الشهر الحالي عن متحدث باسم حماس قوله ان الحركة تعتزم ارسال وفود الى عدة دول في اميركا اللاتينية في مسعى للحصول على معونات ودعم سياسي.

ودعت روسيا حماس الى زيارة موسكو لاجراء محادثات. لكن الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي يعتبران حماس منظمة ارهابية.