بهية مارديني من دمشق:افادت مصادر سورية حقوقية باعتقال المواطن السوري فيهم شيخو (31 عاما ) والطالبين حسام علي ملحم ( دريكيش 1984 ) والطالب علي نذير علي ( مصياف 1984 ) والمواطن هادي ابراهيم ( 50 سنة) ، ومالكي محلين في محافظة القامشلي.وافاد مصدر مطلع في دمشق باعتقال المواطن السوري الكردي quot;فيهم شيخوquot; من قرية عفريت، ناحية درباسية (31 سنة) فور وصوله إلى مطار دمشق الدولي قادماً من ألمانيا يوم الخميس 16 شباط (فبراير)2006 من قبل أحد الأجهزة الأمنية .

والمواطن شيخو كان مقيماً في منطقة ألدنبرغ بألمانيا منذ آب (أغسطس) 2000، لكن السلطات الألمانية رحلته إلى سورية عبر مطار فرانكفورت.

وادانت اللجنة السورية لحقوق الإنسان ، في بيان تلقت ايلاف نسخة منه ،هذا الاعتقال التعسفي الذي تعرض له المواطن فيهم شيخو وطالبت بإخلاء سبيله فوراً.

كما اعتقلت أجهزة الأمن السورية في 24 كانون الثاني ( يناير )الماضي الطالبين حسام علي ملحم ( طالب حقوق سنة ثانية تولد دريكيش 1984 ) والطالب علي نذير علي ( طالب إدارة أعمال سنة ثانية تولد مصياف 1984 ) وذلك لأسباب مجهولة .
وكان فرع المخابرات الجوية في منطقة حرستا (ريف دمشق) قد استدعى الطالبين لمراجعته عبر الهاتف يوم 23 كانون الثاني ، وقام باحتجازهما في اليوم التالي ، وكانت الجهة ذاتها قد استدعت السيد طارق الغوراني تولد دمشق ، وداهمت منزله إثر رفضه مراجعة فرع المخابرات الجوية .
وطالبت المنظمة السورية لحقوق الإنسان (سواسية) ، في بيان تلقت ايلاف نسخة منه ،السلطات السورية بالكشف عن مصير الطالبين وإطلاق سراحهما فورا وطي ملف الاعتقال السياسي نهائيا من حياتنا الوطنية.
وعلمت جمعية حقوق الإنسان في سورية أن جهاز الأمن السياسي في 7/1/2006 في الحسكة ، قد اعتقل المواطن هادي ابراهيم ( أكثرمن 50 سنة) ، وهو صاحب بقالية ويعيل أسرة كبيرة ، ثم نقله إلى دمشق ، ولا يزال معتقلاً حتى اليوم ، دون معرفة الأسباب .
وطالبت الجمعية في بيان ، تلقت ايلاف نسخة منه ، بإطلاق سراح هادي ابراهيم فوراً ، أو تقديمه إلى محكمة عادية تضمن له الحق المشروع في الدفاع عن النفس.

فيما افادت مصادر كردية ان الأمن السياسي في القامشلي داهم محال المواطنين واعتقل اثنين من مالكي المحلات وصادر قطع الشال الشبيهة بألوان العلم الكردي.

وقامت دوريات تابعة لفرع الأمن السياسي في المحافظة، السبت الماضي ، بمداهمة محال المواطنين في مدينة قامشلو، وقامت بمصادرة أية قطعة شال، إشارب ndash;،عليها ألوان تشبه ألوان العلم الكردي ،وقامت بتوقيف مالكي محلين، أطلقت سراح أحدهما ، وأبقت الآخر رهن الاعتقال التعسفي ، حتى صباح الاحد .