مبعوثة الامم المتحدة لحقوق الانسان تزور الخرطوم

الخرطوم: حذر الرئيس السوداني عمر البشير من أن دارفور ستكون quot;مقبرةquot; للقوات الأجنبية في حال تدخلها في هذه المنطقة في غرب السودان من دون موافقة الحكومة. ونقلت الصحف السودانية الصادرة اليومعن البشير قوله quot;اننا نعارض بشدة اي تدخل خارجي في السودان ودارفور ستكون مقبرة للقوات الاجنبية التي ستغامرquot; بالدخول اليها.

حذر الرئيس السوداني عمر البشير من أن دارفور ستكون quot;مقبرةquot; للقوات الأجنبية في حال تدخلها في هذه المنطقة في غرب السودان من دون موافقة الحكومة. ونقلت الصحف السودانية الصادرة اليومعن البشير قوله quot;اننا نعارض بشدة اي تدخل خارجي في السودان ودارفور ستكون مقبرة للقوات الاجنبية التي ستغامرquot; بالدخول اليها.

وياتي هذا الكلام قبل ايام من اجتماع لمجلس الامن والسلام التابع للاتحاد الافريقي في الثالث من آذار(مارس) في اديس ابابا من اجل البحث في احتمال نقل الاشراف على قوة السلام التابعة للاتحاد الافريقي في دارفور الى الامم المتحدة. وتدرس الامم المتحدة منذ اسابيع عدة ملف دارفور بدعم من واشنطن. وانتقد البشير الاتحاد الافريقي لانه طلب مساعدة الامم المتحدة. وقال الرئيس السوداني quot;يمكن لقوات الاتحاد الافريقي ان تغادر البلاد اذا اعتبرت انها فشلت في مهمتهاquot;.

ويشهد اقليم دارفور منذ ثلاث سنوات حربا اهلية ادت الى سقوط 300 الف قتيل بحسب تقديرات دولية ونزوح 4،2 مليون شخص. ويدور النزاع بين المتمردين الافارقة وحكومة الخرطوم المدعومة من ميليشيات عربية. وفي 2004، نشر الاتحاد الافريقي حوالى سبعة الاف رجل في دارفور، لكن نقص الوسائل عرقل عمل هذه القوة التي ينتهي عملها في 31 آذار(مارس).
وتعارض المعارضة السودانية كذلك نشر جنود غربيين في دارفور. وقالت النائبة الشيوعية فاطمة احمد ابراهيم خلال اجتماع البرلمان الاحد quot;اننا نرفض بشدة اي تدخل اجنبي وخصوصا اميركي في السودانquot;.