بشار دراغمه من رام الله: بدأت في مدينة الناصرة داخل إسرائيل تجمعات جماهيرية غاضبة استعدادا للمشاركة في المسيرات التي تنظم اليوم احتجاج على تفجير كنيسة البشارة في مدينة الناصرة .حيث أقدم ثلاثة متطرفين يهود على تفجير أجزاء من كنسية البشارة في مدينة الناصرة داخل إسرائيل . وأفادت مصادر فلسطينية وإسرائيلية متطابقة أن امرأتان ورجل دخلوا كنيسة البشارة بعدما تخفوا لمصلين مسيحيين وفجروا عبوات ناسفة في محيط الكنيسة ما أدى حدوث انفجار كبير هزّ الكنيسة والمنطقة المحيطة بها. كما ألقى المعتدون المفرقعات وبعض عبوات الغاز في مغارة تاريخية داخل الكنيسة. وأدى الانفجار إلى اشتعال النيران في أجزاء واسعة من الكنيسة والتي تعتبر من أقدس الكنائس المسيحية في الشرق الأوسط واصيب عدد من المصلين بحالات الذعر والهلع جراء دوي الانفجار. وفور وقوع الإنفجار هرع المئات من العرب من بينهم مسلمين ومسيحيين وهاجموا اليهود المتطرفين واحتجزوهم في الكنيسة ما ادى إلى تدخل كبير لقوات الجيش والشرطة الإسرائيلية التي استخدمت القوة لتفريق المتظاهرين وإنقاظ اليهود المتطرفين الثلاثة .

وقام عدد الجماهير الغاضبة بضرب المعتدين اليهود حتى قدمت قوات كبيرة من الشرطة الاسرائيلية وحرس الحدود واحتجزوا المعتدين في غرفة صغيرة داخل الكنيسة للحيلولة دون المساس بهم . وقامت الشرطة الاسرائيلية بالقاء قنابل صوتية وغازية مسيلة للدموع على الحشد المجتمع خارج الكنيسة لتفريقهم كي تستطيع اخراج المعتدين خارج باحة الكنيسة مما أدى الى جرح البعض . بينما سارعت الحكومة الإسرائيلية إلى الإعلان عن أن المعتدين هم من المختلين عقليا وهذا ما نفاه النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي الدكتور عزمي بشارة والذي أكد على أن إسرائيل تختلق دائما الحجج لتبرير اعتداءاتها على المقدسات.

وذكرت مصادر من الشرطة الاسرائيلية أن المعتدي هو يميني متطرف متطرف حاول في الماضي بالمس بمقدسات مسيحية . وقام بهذه الفعلة برفقة زوجته وابنته. وهدّد بالماضي بنيته تنفيذ عمليات انتحارية وكان قد حول قبل عامين بتفجير كنيسة المهد في بيت لحم .وأوضح النائب بشارة أنه لا يستغرب نشوء مثل هذه الظواهر على خلفية الثقافة العنصرية في إسرائيل وقال في بيان له: quot; إننا نحذر الشرطة الإسرائيلية من المس بالمتظاهرين حول الكنيسة. كما نحذر من التهاون مع العنصريين الصهاينة الذين يمسون بشكل مستمر بمقدسات الآخرين في هذه البلادquot;. كما وأدانت الحركة الإسلامية في إسرائيل اشد الاستنكار المحاولة للاعتداء على كنيسة البشارة وقالت في بيان لها: quot; اننا ننادي جميع الاهل مسلمين ومسيحيين للتلاحم والتآخي وللوقوف صفا واحدا امام كل من يحاول الاعتداء على ارواحنا ومقدساتنا وممتلكاتنا , ثم اننا في الحركة الاسلامية نجدد ندائنا لكل الاهل في القرى والمدن العربية لتشكيل فرق حراسة تطوعية تتشكل من ابنائنا, وذلك للذود عن ارواحنا ومؤسساتنا العامةquot;. وقالت الحركة الإسلامية أنها ترى بهذا الاعتداء جزءا لا يتجزء من سلسلة الاعتداءات التي استهدفت مقبرة مأمن الله في القدس الشريف والمقبرة الاسلامية في طبريا والمسجد الاحمر في صفد.