مصادر quot;إيلافquot; تتحدث عن إصلاحات مرتقبة
تغييرات في quot;الجزيرةquot; تعيدها للضفة القطرية

محمود شمام
سيف الصانع من دبي وسلطان القحطاني من الرياض: قرأ معلقون مهتمون بشؤون الإعلام العربي وتحركاته ، القرار الأخير الذي أصدره أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة حول التشكيل الجديد لمجلس إدارة شبكة الجزيرة الفضائية، على أنه يهدف إلى إعادة القناة المثيرة للجدل إلى الضفة القطرية ، بعد أن أصبحت مؤخراً تضر بمصالح الحكومة القطرية العليا، وتتسبب في إعاقة العديد من طموحات الدوحة في لعب دور ذو مصداقية أكبر على المسرح السياسي الشرق أوسطي، وفق آراء قطريين التقتهم إيلاف. وأصدر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر قرارا بتشكيل مجلس إدارة شبكة الجزيرة الفضائية. ونص القرار على أن يشكل مجلس إدارة شبكة الجزيرة الفضائية من الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيساً، وخلف أحمد المناعي نائباً للرئيس، وأحمد عبدالله الخليفي عضواً، وعبدالله مبارك الخليفي عضوا، والدكتورة إلهام بدر السادة عضواً،ومحمود شمام عضوا، ووضاح عارف خنفر عضواً.

الشيخة موزة
وبهذا التعيين الجديد فإن الجزيرة أنتجت مجلس إدارة جديد يحوي خمسة مواطنين قطريين وإعلاميين عربيين هما وضاح خنفر ومحمود شمام الذي كان يتولى شؤون النسخة العربية من مجلة نيوزويك لنحو خمسة أعوام، ويعتبر أحد الأذرعة الإعلامية الفاعلة للمعارضة الليبية في المنفى منذ وقت طويل، وتم في عهده تكريم حرم أمير قطر الشيخة موزة على اعتبار أنها أكثر الشخصيات العربية تأثيراً برفقة 50 شخصية أخرى.

وفسّر مراقبون في حديث لهم أمام quot;إيلافquot; هذا القرار الأميري الأخير بأن هناك اتجاهاً داخل قطر الدولة الغنية بالغاز يستهدف إعادة ترتيب السياسة العامة للقناة بما تقتضيه مصالح الدوحة، إذ أن أسلوب الجزيرة الديماغوجي وسيطرة مجموعات من الإخوان المسلمين وقوميين متطرفين صارت تضر بمصالح قطر العليا، في حين يظل هناك إصرار داخل القيادة القطرية على استمرارية القناة ونجاحها.

وتقول أوساط قطرية إن القناة قد تنجح أكثر إذا توفر لها خط مهني محايد، وإذا قامت بتلبية احتياجات الدولة الصغيرة الطموحة خاصة في مجال بناء قوة اقتصادية متنامية، على اعتبار أن هناك الكثير من المشاريع المتوقفة بين دول عديدة وقطر بسبب السياسة الإعلامية للقناة، حتى قال اقتصادي قطري معلقا على ذلك لـquot;إيلافquot;: :quot;نحن أرباب الغاز ... وللإرهابيين من يحميهمquot;.

وتقول مصادر مطلعة لـquot;إيلافquot; إن احد العناصر الفاعلة حول تحديد نهج الجزيرة التهييجي هي الشيخة موزه، صاحبة الاتجاه الليبرالي التي تستند في حججها على توفر تقارير تربوية واجتماعية عن التأثير السلبي الذي يتركه مذيعو ومقدمو البرامج على النشئ القطري، لاسيما في مجال المبالغة في التحريض وإثارة الكراهية.

ويدافع صحافي يعمل في القناة، وهو يعد من الموالين للتيار الأصولي، قائلاً خلال حديثه مع quot;إيلافquot;: quot;إننا نعمل بواجب مهني وليس صحيحا أننا نستخدم مواقفنا الايدولوجية ضد الآخرينquot;، بينما يقول مراقبون إعلاميون حول القرار الأميري الأخير انه quot;ربما أن هناك تغييرات جذرية في الجزيرة لتعود إلى أهلها بقطرquot;.

النشأة الأولى
وأسست قناة الجزيرة الفضائية في نوفمبر من عام 1996 وهي تبُث يومياً الأخبار وتعقد ندوات النقاش الفكرية وبرامج ثقافية وأخبار اقتصادية وذلك من قطر شبه الجزيرة العربية لتصل إلى ما يقرب من 215 مليون إنسانٍ عربيٍّ عبر الحدود.

وتتناول قناة الجزيرة الخاصة طرح الموضوعات الراهنة، سواءً كانت سياسية، كحرب الخليج أو الصراع العربي الإسرائيلي، أم اجتماعية كالدفاع عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان. ولا تستبعد القناة الموضوعات الدينية من البرامج، كالإسلام والديمقراطية، أو الإسلام والسياسة، أو الإسلام والحياة اليومية.

وكما قالت مستشارة خاصة بالقناة انه quot;عندما توسعت قناة الـ quot;بي بي سيquot; التي اشتُهرت في الشرق الأوسط بإذاعتها العالمية ليشمل برامجها التلفزيون أيضا، جرى ذلك باستخدام قمر السعودية الصناعي للاتصالات Orbit Communication ومعاونتها المادية والتكنولوجية، لكن بعد أقل من عشرين شهرٍ فشل التعاون لإصرار الـ BBC فقررت الـ Orbit فجأة أن تنهي التعاون في فترة كان التخطيط لإنشاء قناة الجزيرة الفضائية في الدوحة (قطر) قد قطع شوطاً بعيداً.

وأُسست قناة الجزيرة بمشاركة 20 من محرري إذاعة الـ BBC وجميعهم من أصل عربي. وقناة الـ BBC السابقة كانت تقوم على أساس الـ pay TV أما الجزيرة فحالها أفضل، فهي تبثُ عبر القمر الصناعي أي ان حيِّزها أوسع تصل الى أقطار كثيرة.

ويقول ديل ايكلمان الأستاذ في جامعة Dartmouth في مقال في جريدة النيويورك تايمز ان الجزيرة أثبتت أن الناس في العالم العربي لديهم الرغبة في التحدث عن مواضيع تُؤثر في حياتهم اليومية. إنّ التكنولوجيا الحديثة تجعل من المستحيل أن تتحكم الحكومات بضبط المعلومات . وهذا يعني انك تستقبل جميع ما يخطر على البال من معلومات عن طريق القمر الصناعي أو الإنترنت، فالجزيرة لها صفحة في الإنترنت التي تبث عن طريقها بعضا من الندوات بثاً مباشراً- هذه التكنولوجيا تجعل من المستحيل أن يُسَيطرَ على المعلومات. إنَّ هذا التطور لا يمكن إيقافه ويفرض على الجميع إعادة النظر وتغيير النهج الفكريquot;.

الأقربون أولى بالصداع..

الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني
وفي مقابلة صحفية قال الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر ومؤسس قناة الجزيرة quot;ان على القناة أن تُعطي للمنطقة المزيد من الأكسجينquot;،. وأشار الى quot;هذه القناة تسبب عددا لا حصر له من المشاكل ولكنني أعتقد أنها تفعل فعل الأكسجين في تنشيط فكرناquot;.

وفي الأعوام الماضية أُغلقت بعضُ مكاتب الجزيرة فترة من الزمن في الكويت والأردن. أما الجزائر فقد سحبت من أحد الصحافيين العاملين في القناة حق العمل. والحكومة المغربية اعتذرت عن حضور برنامج كان من المفترض أن يُناقش موضوع الديمقراطية، والبحرين فرضت على محرر أن يغادر البلد. واتحاد القنوات الإذاعية العربية رفضت قبول طلب عضوية الجزيرة. كما أن السعودية لا تمنح لأي محرر يعمل للجزيرة قط تصريحا لدخول البلاد.

وسبق وأن قررت الحكومة الكويتية إغلاق مكتب قناة الجزيرة الفضائية القطرية في الكويت بدعوى مجانبتها الحياد وافتقارها للموضوعية في تغطيتها لأخبار هذه الإمارة . وقال وزير الإعلام الكويتي آنذاك الشيخ احمد الفهد الصباح إن القرار اتخذ فعلا quot;ونحن نأسف لاتخاذ مثل هذا القرارquot;، مضيفا: quot;نحن نتحمل الاعتداء على الأشخاص لكن لا نتحمل الاعتداء على الوطنquot;.

وأكد الوزير الكويتي على أن الجزيرة تلقت في السابق تحذيرات وإنذارات بسبب quot;الافتقار إلى الالتزام بالقواعد المهنية والحياد عند تناول القضايا الكويتية .. ونحن لن نقبل أي تلاعب في تاريخ الكويت ومصلحتها لأجل مصلحة آخرينquot;، لكن لم يوضح وقتها ماذا كان يقصد بوصف الآخرين.
وكان الأردن قد فرض في السابع من اغسطس/آب قبل نحو عامين حظرا على قناة الجزيرة منعها بمقتضاه من ممارسة عملها داخل الأراضي الأردنية، بعد أن بثت القناة برنامجا تضمن انتقادا لسياسة ملك الأردن عبد الله الثاني في الشرق الأوسط.

أما البحرين فقد حذت حذو الأردن وقتها ، وأعلن وزيرها للإعلام نبيل الحمر وقت ذاك أن المنامة قررت حظر عمل الجزيرة داخل البلاد ، بدعوى أنها quot;منحازة إلى إسرائيل ضد البحرينquot;. وقال الحمر إن quot;قناة الجزيرة مشبوهة وهي تمثل الجانب الصهيوني في المنطقة. لن نتعامل مع هذه المحطة لأننا نعارض تغطيتها للأخبار. إنها قناة مخترقة من قبل الصهاينةquot;.

كما شهدت العلاقات بين قطر والسعودية توترا بسبب مقابلة تلفزيونية بثتها المحطة مع أحد المنشقين السعوديين انتقد فيها حكام المملكة.

..والأبعدون لهم نصيب
ولا يتوقف الأمر على الغضب العربي فحسب . ففي أبريل/ نيسان قبل نحو عامين قال الناطق باسم الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر للصحفيين: quot;لدينا شعور عميق بالقلق بشأن ما تبثه الجزيرة. نحن نعتبر تقاريرها غير دقيقة وزائفة ومخطئة، ونعتقد أن المقصود بها هو الإثارةquot;.

وفي العراق الذي تحتله الولايات المتحدة منذ 2003، قال وزير الداخلية العراقي السابق فلاح النقيب : إن الجزيرة بثت الكثير عن quot;الجرائم والمجرمين ، وهذا يعكس صورة سيئة عن العراق والعراقيين ، ويشجع المجرمين لزيادة وتيرة نشاطهم الإجراميquot;.

أما وزير الخارجية الأميركي السابق كولن باول فقد تقدم باحتجاج رسمي ضد قناة الجزيرة، خلال لقائه بوزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني بواشنطن.

وقالت جريدة quot;نيويورك تايمزquot;: إن إدارة الرئيس بوش رفضت دعوة القناة كمراقب في قمة الثمانية الكبار بولاية جورجيا في يونيو/ حزيران الماضي؛ لأن الحكومة القطرية فشلت في كبح تجاوزات القناة.

وتمتلك الولايات المتحدة في الدوحة، عاصمة قطر، أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط، على بعد 15 ميلا من استوديوهات الجزيرة، وكانت القيادة المركزية الأميركية قد انتقلت من السعودية إلى قطر قبل نصف عقد تقريباً.