واشنطن: ذكر عضو ديموقراطي بارز اليوم أنه سيطرح مشروع قرار في مجلس الشيوخ الأميركي بهدف quot;توبيخquot; الرئيس الأميركي جورج بوش بسبب برنامج ادارته للتنصت على أشخاص داخل البلاد دون الحصول على اذن من المحكمة. وصرح السناتور راسل فينغولد لتلفزيون quot;ايه بي سيquot; انه سيطرح مشروع القانون في مجلس الشيوخ الاثنين لانه يرى ان بوش انتهك القانون بسماحه بعمليات التنصت وتجاوز صلاحياته الدستورية بعدم سعيه للحصول على موافقة الكونغرس على البرنامج.

وقال فينغولد للتلفزيون quot;انها خطوة غير معتادة. انها خطوة كبيرة ولكن يجب الرد على ما فعله الرئيس بانتهاك الدستور وقوانين البلاد عن وعي وبقصد بقيامه بعمليات التنصت غير القانونيةquot;. واضاف quot;يمكن ان يدور نقاش حول امكانية تغيير القانون ولكن يجب معالجة فكرة ان الرئيس يمكن ان يخترع قانونا في انتهاك لقسمهquot;.

ويقول المنتقدون ان بوش تخطى سلطاته الرئاسية عندما خول وكالة الامن القومي القيام بعمليات تنصت الكترونية على المكالمات الخارجية والرسائل الالكترونية لاميركيين في اعقاب هجمات 11 ايلول(سبتمبر) 2001 على الولايات المتحدة. وقال الرئيس ان سماح بالتنصت الداخلي دون اذن من المحكمة يقع ضمن سلطاته الدستورية كريس في فترة حرب.