اسبوع ماراتوني من المشاورات الجانبية
الحوار الوطني يستأنف اليوم.. تطمينات ولا تفاؤل

بيروت -وكالات : لم يكن إعلان الرئيس بري تأجيل الحوار الاسبوع الفائت بالخبر السعيد للبنانيين ، ولم يكن الاسبوع الحافل بالتصريحات والتصريحات المضادة بمؤشر إيجابي لهذا الشعب الذي امل بإمكانية توصل زعمائهم الى حلول وسط ان لم تكن نهائية لانهاء التشنج الدائم في الوضع السياسي.

يعود قادة الصف الاول اليوم الى طاولة الحوار وسط اجواء لا توحي بتوصل المشاورات الجانبية الي نتيجة .ويطرح اليوم ملفات شائكة ما زالت تحول rlm;دون التوافق عليها عقبات اساسية وان كانت الايام الماضية سمحت بحصول اتصالات عربية rlm;ودولية ناشطة لتذليل الكثير من العقبات، الا ان هذه الملفاتما زالت بحاجة لمزيد من rlm;الاتصالات. ولعل الابرزهماrlm; ملف مزارع شبعاوبسلاح المقاومة.rlm; وذكرت صحيفة الديار اللبنانية ان النائب جنبلاط_الذي جدد تشكيكه بلبنانيتهاواشترط rlm;امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله ان يصدر القرار المتعلق بلبنانية مزارع شبعا بالاجماع rlm;اي بما فيه موافقة النائب جنبلاط_ سيحمل اليوم الى ساحة النجمة خرائط استحصل عليها rlm;خلال وجوده في واشنطن وذكر ان مصدرها هو الارشيف العسكري لوزارة الدفاع الاميركية.rlm;

.

وعلى صعيد اخر وفيما يتعلق بعمل لجنة التحقيق نفت مصادر رسمية سورية ما تردد في الساعات الأخيرة عن قيام رئيس لجنة التحقيق الدولية القاضي البلجيكي سيرج برامرتز بزيارة سوريا واجتماعه بالرئيس السوري بشار الأسد وفق ما ذكرت صحيفة السفير اللبنانية في عددها الصادر اليوم.واعربت المصادر عن ارتايح دمشق لعمل رئيس اللجنة ولما تم التوافق عليه بين الجانبين خلال رحلته الأخيرة إلى العاصمة السورية. قالت مصادر لبنانية بارزة متابعة لعمل اللجنة إن برامرتز سيسافر اليوم أو غدا إلى نيويورك لتقديم تقريره إلى مجلس الأمن.

اما على صعيد الحوار فقد شهد ليل امس لقاءات مكثفة على مختلف الاصعدة وبين مختلف الافرقاء كان ابرزها الجلسة المطولة التي عقدت ليل أمس الأول بين الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله والرئيس نبيه بري في عين التينة، وتخللها عشاء، وتلتها زيارة قام بها كل من المعاون السياسي للامين العام للحزب الحاج حسين الخليل والنائب علي حسن خليل إلى النائب سعد الحريري حيث جرى البحث على مدى أكثر من ساعتين في المخارج المتاحة أمام الملفات التي لم يتم التوافق حولها، ولا سيما الملف الرئاسي والمزارع وسلاح المقاومة.
وفي السياق نفسه، التقى النائب الحريري ليل أمس قائد القوات اللبنانية سمير جعجع والنائب وليد جنبلاط من دون أن تصدر أية تصريحات عن الأخير، فيما قالت مصادر في الأكثرية إن الأجواء إيجابية وإن الجميع سيكون موجودا اليوم على الطاولة الحوارية، باستثناء النائب غسان تويني الذي دخل إلى مستشفى الجامعة الاميركية من اجل إجراء بعض الفحوص الطبية.


وعن نتائج الحوار بين حزب الله والحريري ذكرت السفير نقلا عن مصادرها ان أن المشاركين في مؤتمر الحوار كانوا قد توصلوا إلى صياغة نهائية لموضوع السلاح الفلسطيني والعلاقات اللبنانية السورية، وحتى إلى تثبيت مبدأ لبنانية مزارع شبعا، ولكن المشكلة التقنية السياسية التي واجهتهم، تمثلت بوجود وجهتي نظر، أولى يتبناها بري وتدعو إلى الإعلان أمام الرأي العام عما تم التوافق حوله، وثانية تبناها فريق الأكثرية وتدعو إلى التريث حتى يتم التوصل إلى صياغة تفاهم حول القضايا المطروحة ولا سيما الموضوع الرئاسي.

وقالت مصادر متابعة للمؤتمر إنه في حال لم يتم التوصل إلى نتائج ملموسة، فإن الرئيس نبيه بري لا يرغب بتكرار الكلام نفسه أمام الإعلام، وبالتالي لا يمانع في أن يرفع الحوار مجددا من اجل المزيد من التشاور، وأن ينعقد مرة ثانية وثالثة ولو لمدة يوم واحد أحيانا، وإذا اقتضى الأمر يمكن تشكيل لجان تتابع القضايا المختلف عليها، وتدعو الهيئة العامة للحوار للانعقاد على مستوى الصف الأول عندما يتم التوصل إلى تفاهم نهائي حولها، وهذا يعني في المحصلة أن الحوار سيبقى على الطاولة ولن ينتقل بعد الآن إلى الشارع، وهذه مسألة إيجابية جدا ولمصلحة الجميع.

يذكر ان وسط بيروت التجاري لن يشهد الاقفال التام الذي شهده خلال الجولات الحوارية الاولى اذ اعلن رئيس جمعية تجار بيروت نديم عاصي بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري، وبطلب منه، ان في امكان المتاجر والمطاعم في المنطقة ممارسة نشاطها خلال فترة انعقاد جلسات الحوار على ان تمنع حركة السيارات في الوسط ويكتفى بحركة المشاة.

شيراك .. لارسن

طلب الرئيس الفرنسي جاك شيراك امس تطبيق القرار الدولي 1559 حول لبنان quot;تطبيقا كاملاquot; لدى استقباله الممثل الخاص للأمم المتحدة حول الملف اللبناني ndash; السوري تيري رود ndash; لارسن. وقال المتحدث باسم قصر الاليزيه جيروم بونافون في بيان ان quot;رئيس الجمهورية اكد ان فرنسا مصممة على العمل من اجل التطبيق الكاملquot; للقرار 1559. واضاف: quot;لقد رحب بالحوار الوطني الذي يشكل مرحلة مهمة في هذا الاتجاهquot;. واكد شيراك quot;دعم فرنسا الناشط لاستعادة لبنان استقلاله وسيادته. وبدأ رود لارسن في باريس جولة يزور خلالها عواصم عدة.


من جهته اعتبر رود ndash; لارسن من جهته ان الشرق الاوسط يصبح في صورة متزايدة خطراً مع بلوغ بعض النزاعات quot;نقطة الغليانquot;. واشار الى ان الحوار الجديد في لبنان يمثل quot;واحدة من نقاط قليلة مضيئةquot;. وقال: quot;ان الوضع في النطاق الواسع للشرق الاوسط هو اكثر تعقيداً وهشاشة وخطراً اليوم عما كان قبل فترة طويلةquot;، مشيراً الى ان quot;هناك العديد من النزاعات في المنطقة التي تصل الى نقطة الغليانquot;، ويعني بذلك العراق والمواجهات بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

جنبلاط وعميد الاسرى القنطار

نقل محامي عميد الاسرى سمير القنطار بعد زيارته في معتقل هداريم رده على تصريح رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط الى برنامج حوار مفتوح على قناة الجزيرة:quot;رداً على تصريح السيد وليد جنبلاط حول قضية الأسرى يهمني تأكيد التالي:
بعد أن انقلب جنبلاط على كل الثوابت وبدأ يحضر لتقسيم لبنان، وبعد أن ذهب يقدم فروض الطاعة والاعتذار لسيده الأميركي، فإننا لم نفاجأ من موقفه حول قضية الأسرى، بل إننا كنا نتوقع مثل هذا الموقف. وهنا أؤكد انه إذا كان لوليد جنبلاط يد في عملية تحريرنا القادمة بعد أن انقلب على كل مبادئ الشهيد كمال جنبلاط وباع بأبخس الأثمان كل الثوابت، فإن هذا الأمر سينتقص من شرف تحريرنا.
لذا أدعو وليد جنبلاط أن يبتعد عن هذا الملف، لأن lt;lt;أبا رغالgt;gt; لن يحرر أرضاً ولن يحرر أسرى، وثقتنا دائماً بالمقاومة والمقاومين الأبطال رجال لبنان والأمة وقائد مسيرة التحرير سماحة السيد حسن نصر اللهquot;. **وأبو رغال هو الشخص الذي دل قوات الحلفاء التي قادها أبرهة الاشرم ملك الحبشة لهدم الكعبة في السنة التي ولد فيها الرسول الأكرم .
ويشار الى أبي رغال في كتب التاريخ العربي باحتقار كبير، لأنه ادخل النموذج التجسسي الاستخباراتي المرتبط بالخيانة القومية إذ لم يعرف عن العربي حتى ذلك التاريخ أنه يمكن ان يخون قومه، وأن يعمل جاسوساً للأجنبي مقابل أجر معلوم.

وكان جنبلاط قد اكد خلال مقابلته مع الجزيرة أن الخلاف الاساسي الآن في لبنان هو حول مزارع شبعا، وقال انه عندما نتفق على موضوع المزارع، عندها يكون الحل الطبيعي لسلاح حزب الله.
وعن ازالة رئيس الجمهورية والبديل المطروح قال القضية ليست الاتفاق على بديل، سنرى مع القوى المختلفة من هو البديل الذي يؤمن اتفاق الطائف، وفي اتفاق الطائف أمور واضحة، العلاقة المميزة مع سوريا واعتراف الدولتين بسيادة واستقرار كل منهما، ولكن ليست العلاقة علاقة أحادية، الإملاء السوري مرفوض. وعن رأيه في ما اذا كان على الرئيس البديل ان يكون من 14 آذار، قال: هذا أمر للمناقشة، اتفقنا ان يكون اسم الرئيس البديل مختاراً أو موافقاً عليه من قبل البطرك صفير.

وسئل عن مواضيع الخلاف فقال: لي وجهة نظر في موضوع سيادة لبنان على مزارع شبعا. ليس هناك سيادة لبنانية على مزارع شبعا، هناك ربما ملكيات محددة معينة لقسم من المزارع في منطقة ما يسمى مزارع شبعا، لكن مزارع شبعا، منطقة شبعا، حسب ما رأيت في بعض الخرائط كبيرة جدا قد تطال كل الجولان، هناك خلاف.
وردا على سؤال حول سئل مزارع شبعا والاسرى وتحديد استراتيجية دفاع للبنان ،أجابquot; في ما يتعلق بتحديد استراتيجية دفاع هناك اتفاق هدنة واضح وقعه لبنان وإسرائيل عام 1949. نتمسك بهذا الاتفاق وهذا وارد في الطائف. في ما يتعلق بالأسرى والمعتقلين لا نستطيع أن نبقي لبنان معلقاً إلى أن تنتهي هذه القضية، وأعتقد أن لحزب الله وسائل لاستعادة هؤلاء الأسرى غير قضية السلاح، لا نستطيع أن نحتل فلسطين كل فلسطين لاستعادتهم. في ما يتعلق بموضوع مزارع شبعا نحله بالمناقشة. ودعا الى تطبيق اتفاق quot;اندوفquot; (قوة حفظ السلام في الجولان) والتي تشمل شبعا المحتلة باعتبارها ارضا سورية quot;حيث ورد ان المدفعية ليست على الحدود انما وراء الشامquot; على ما قال جنبلاط. وخلص الى القول انه quot;متفائل بنهاية الحوار. فنحن نملك الصبر الطويل (...) وانا متفائل جدا ولن ينجحوا في قهر ارادة الشعب اللبناني في الحياة الكريمة والاستقلال والديموقراطيةquot;.