تطهير طائفي للعائلات العراقية يتسع والف الى سوريا والاردن
تحذير من اختطاف طائرات لتدمير الاضرحة

أسامة مهدي من لندن : أكد عراقيون تحدثت معهم quot;ايلافquot; ان عمليات التهجير والهروب للعوائل العراقية من مناطق سكناها تجري بشكل متصاعد واشاروا الى انها بدأت تاخذ منحى منظم يصل الى مستوى تطهير طائفي خطير ارغم ايضا المئات من العوائل بالبدء بهجرة هروب الى سوريا والاردن وصل عددها الى حوالي الف عائلة خلال اليومين الماضيين بينما حذر المرجع الشيعي اية الله السيد محمد تقي المدرسي من اختطاف طائرات لاسقاطها على المراقد المقدسة في وقت فرضت السلطات العراقية حظرا لتجوال المركبات في العاصمة قبل وبعد افتتاح جلسات البرلمان صباح الخميس .

وفي اتصالات هاتفية اجرتها quot;ايلافquot; معهم في مدينتي بغداد وبعقوبة اكدت عائلات شيعية وسنية انها تعيش خوفا ورعبا حقيقيين مصدرهما عمليات التهجير والقتل على الهوية الطائفية وازدياد التفجيرات واتساع عدد المفخخات التي تستهدف المواطنين . واشارت الى ان مسلحين لاتعرف هوياتهم تقوم بقرع ابواب منازل عائلات سنية في مناطق شيعية ودور عائلات شيعية في مناطق سنية وترغمها على ترك منازلها . واضافت انها لم تعد ترسل اولادها الى المدارس خشية احداث العنف وبروز ظاهرة قيام معلمين بتوجيه اسئلة الى الطلاب لمعرفة الطائفة التي ينتمون اليها . واليوم القت السلطات العراقية القبض على شخص يحمل الجنسية اليمينة لدى محاولته دخول مدرسة في بغداد لتفجير نفسه بحزام ناسف وسط طلابها .
واشارت هذه العائلات الى انها كانت تعتقد ان عمليات التهجير التي بدات بعد تفجير الضريح في سامراء في الثاني والعشرين من الشهر الماضي هي رد فعل اني وسرعان ماستتوقف لكنه اكدت ان هذه العمليات بدات تتسع وتاخذ طابع تهجير طائفي منظم موضحة ان هذه العمليات بدات تترافق مع العثور يوميا على عشرات الجثث لاشخاص قتلوا على الهوية الطائفية حيث عثر اليوم الثلااء على حوالي 60 جثة في مناطق مجيطة بالعاصمة بغداد وقد اعدمت اما بالشنق او رميا بالرصاص في عمليات قتل وحشية لم يالفها المجتمع العراقي من قبل .

واليوم اعلنت مصادر شيعية ان حوالى ثلاثمائة عائلة عراقية قد وصلت الى مدينة النجف بسبب التهديدات والضغوطات التي تتلقاها يوميا من الجماعات المسلحة في العراق حيث تشهد المدينة منذ أيام نزوح عشرات الاُسر اليها . واكدت تواصل تهجير العوائل الشيعية من مناطق بضواحي بغداد في ابو غريب والمشاهدة واليوسفية والطارمية من دون ان تتحرك السلطات لمساعدنها او التدخل quot;لمنع هذه العمليات الارهابية بحق العوائل الشيعية quot; . واكدت ان عدد العوائل التي وصلت الى محافظة الكوت (160 كم جنوب بغداد) لوحدها قرابة اربعمائة عائلة ونقلت المصادر عن الاشخاص النازحين قولهم quot;ان العصابات التكفيرية والبعثية ارغمتهم على ترك منازلهم تحت تهديد السلاحquot; . ووجهت اللوم الى زعماء السنة السياسيين والدينيين بأتزام الصمت امام هذه الجرائم .
وقالت المصادر الشيعية ان محافظتي كربلاء وبابل ومدينة الكاظمية في بغداد شهدت نزوح العشرات من العوائل الشيعية هربا من التهديدات بقتل افرادها او حرق منازلها .
وفي المقابل اكد الحزب الاسلامي العراقي السني ان مناطق عدة من بغداد وخاصة في جانب الرصافة الذي تسكنه اغلبية شيعية تشهد عمليات تهجير منظمة للعوائل السنية quot;من قبل عصابات تنتمي لمليشيات حزبية بتهديدها بقتل الرجال أن لم تهاجر العائلة فوراquot;quot;. واشار الى ان هناك الكثير من التهديدات المستمرة التي تجابه بامتناع بعض هذه العوائل عن ترك منازلها وذالك لعدم امتلاكها مأوى بديل . ووجه اتهاما لقوات الامن بدور سلبي خطير حيث أنها تقوم بمساعدة عمل هذه المليشيات حتى وصل بها الأمر إلى تشكيل نقاط تفتيش مشتركة بين الشرطة العراقية وهذه المليشيات quot; ليس لحفظ الآمن وانما لاعتقال أهل السنة وابتزازهم .

وكنتيجة طبيعية لعمليات التهجير والترويع هذه فقد شهدت المحطات الرئيسة لسفر المواطنين الى خارج البلاد في العاصمة بغداد ومنها الصالحية وحافظ القاضي والمنصور والسعدون في اليومين الماضيين هرب العديد من العائلات العراقية إلى كل من سوريا والاردن خوفا من الاوضاع الامنية المتردية في بغداد gt;

واكد عدد من مديري شركات النقل الاهلية ومواطنين ازدياد عملية السفر الى دول الجوار وقال مدير احدى شركات النقل انه رصد حوالي الف عائلة عراقية وقد غادرت إلى كل من سوريا والاردن في اليومين الماضيين حاملين معهم امتعتهم وحصصهم التموينية مما يعني أنهم سيمكثون في الدولتين مدة طويلة وابلغ زكالة الانباء الوطنية العراقية إن اغلب الذين يهاجرون إلى خارج البلاد هم من المناطق التي توصف بأنها ساخنة في بغداد مثل الدورة والطارمية والمحمودية وحي الجهاد والغزالية وغيرها. وقال لمواطن جاسم علوان وهو كاسب إن الوضع الأمني في منطقة الدورة جنوبي بغداد دفعه الى بيع مسكنه والسفر الى سوريا طلبا للعيش الآمن والمستقر .. فيما اشار عدنان علي ويعمل موظفا quot;أنا الآن أودع عائلتي لأبقى وحدي أواجه المصير المجهول لكي اؤمن العيش لهم في الاردن الى جانب ذلك سأبحث عن سكن جديد لأبتعد عن تهديدات العناصر المجهولة التي أرى أنها دخيلة على المجتمع العراقيquot;. وقال حسن مدلول سائق سيارة quot;جمسيquot;على خط عمان ndash; بغداد quot; على الرغم من ارتفاع اجرة السفر في مثل هذه السيارت الا ان اقبال المواطنين في اليومين الماضيين على السفر كان كبيرا quot; .

وفي مؤتمر صحافي امس طلب رجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر من هيئة علماء المسلمين المرجعية الدينية للسنة العراقيين التبرؤ وتكفير الزرقاوي واتباعه واتخاذ موقف صريح من هذه الاطراف والتعاون في ايقاف تهجير العوائل الشيعية.
وندد الصدر بتصريحات وزير الدفاع الاميريكي دونالد رامسفيلد حول امكانية نشوب حرب اهلية وعدم تدخل القوات الاميركية في هذه الحرب وقال quot; ان الحرب الاهلية موجودة الان و لا نريد ان تتدخل القوات الاميركية في الشان العراقي لامن بعيد ولامن قريب متسائلا عن واجب هذه القوات اذا كانت غير قادرة على حماية العراق من النواحي الامنية والعسكرية ..
ودعا الىquot; تشكيل لجان حماية شعبية بالتنسيق مع الحكومة .

المدرسي يحذر من اختطاف طائرات لضرب الاضرحة
أكد المرجع الديني الشيعي اية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي من امكانية اختطاف ارهابيين لطائرات من المطارات العراقية الضعيفة الحماية لاسقاطها فوق الاضرحة والمراقد المقدسة من اجل تدميرها .
ودعا المرجع في كلمة نقلتها شبكة كربلاء للانباء اليوم الى الاهتمام العالي بالوضع الامني خلال زيارة الاربعين المرتقبة وحماية المدينة من أي أختراق وذلك عن طريق ضبط جميع المداخل الرئيسية والفرعية بشكل تام ودقيق لتجنب أي عمل ارهابي اثناء مراسيم الزيارة وحفاظاً على قدسية هذه الزيارة و على ارواح الزوار حيث يحاول الارهابيين أن يستغلوا المناسبات الدينية والزيارات الحسينية لأيقاع أكبر عدد من الضحايا.
وحث المرجع المدرسي على اتخاذ جميع الاحتياطات ومتابعة كافة المؤشرات والانباء التي تتحدث عن امكانية وجود مخططات لعمليات ارهابية عن طريق أختطاف الطائرات واستخدامها ضد المراقد المقدسة وزائريها الكرام خاصة وان الضعف الامني غير مستبعد في بعض المطارات في العراق مما يسهل عملية اختراقها واختطاف الطائرات و أن التدريب على هكذا أعمال ارهابية قد يتم داخل بعض المناطق الصحراوية والحدود الغربية في العراق مما يدعوا إلى اخذ الحيطة وأتخاذ التدابير والخطط الامنية اللازمة لردع هكذا حالات وكيفية معالجة اسوء الاحتمالات بحق زوار الامام الحسين ومدينة كربلاء وغيرها من المدن المقدسة في العراق.
جاء ذلك خلال استقبال المرجع بمكتبه في كربلاء رئيس مجلس محافظة كربلاء الشيخ عقيل فاهم الزبيدي وقائد شرطة محافظة كربلاء العقيد رزاق عبد علي الطائي حيث شدد على ضرورة العمل الجدي للتصدي للارهاب وتجفيف منابعه لتجنيب البلاد اسباب الحرب الطائفية التي تدفع الى وقوعها بعض الأطراف .

وقال إن الإعداء يحاولون بخبث استهداف المواقع المقدسة و المناسبات الدينية و الزوار مشيرا الى ان العراق يمر بمرحلة صعبة لإن هناك جهات تحاول فرض افكارها الشيطانية وتطبيقها في العراق حيث تقوم هذه الجهات بتمويل الارهابيين لينفذوا عملياتهم الاجرامية وكذلك باستخدام ورقة الطائفية عن طريق جرائم القتل و التهجير على الهوية التي يتعرض لها الشيعة في مناطق متعددة في العراق وخصوصاً في العاصمة بغداد .
واوضح ان مواجهة الارهاب والقضاء عليه يمكن ان يتم ايضا عبر العمل الثقافي والفكري المكثف والسليم في اوساط المجتمع ونشر حالة الحوار والنقاش بما يؤدي الى فضح الفكرالارهابي وتصحيح مايمكن تصحيحه في اذهان من سقط في فخ التضليل والافكار المنحرفة .
وقد عبر قائد شرطة كربلاء رزاق العقيد الطائي ورئيس مجلس المحافظة عقيل الزبيدي عن تقديرهم العالي لمواقف وتوجيهات المرجع ولاهمية الدور الكبير الذي تطلع به المرجعيات الدينية والرموز السياسية المخلصة في التهدئة وضبط المواقف quot;بما يعبر عن رؤيا بعيدة الأمد للمستقبل ولتجنب الحرب الاهلية التي راهن عليها أعداء الاسلام والأنسانيةquot; كما شرح قائد الشرطة طبيعة وحجم الخطة الامنية المعدة لزيارة الاربعين وهي خطة كاملة وشاملة في جميع انجحاء كربلاء و لجميع المحافظات المعنية والتي يمر من خلالها الزوار المشاة لحمايتهم من أي عمل أرهابي قد يستهدفهم . وأكد أن أشتراك الشرطة المحلية مع مغاوير الشرطة وعدد من أفواج الجيش تساعدعلى أنتشار القوى الأمنية بصورة واسعة وفرض طوق امني على اطراف كربلاء والقيام بواجباتهم باتم وجه، .

منع للتجول واجرارت امنية في كربلاء
وعلى الصعيد الامني نفسه أعلنت وزارة الداخلية حظر تجوال على المركبات ابتداء من الساعة الثامنة من مساء الأربعاء إلى الساعة الرابعة عصر يوم الخميس. كما قررمجلس الوزراء اعلان الخميس المقبل عطلة رسمية لانعقاد مجلس النواب . واشار بيان للوزارة اليوم نسخة الى انه مع قرب انعقاد الجلسة الأولى من جلسات مجلس النواب العراقي والمصادف يوم الخميس السادس عشر من الشهر الحالي وحرصا من الوزارة على الحفاظ على امن وسلامة المواطن العراقي ونجاح جلسات المجلس امنيا فأنها قررت فرض حظر تجول على المركبات بكافة انواعها في مدينة بغداد من الساعة الثامنة من مساء يوم الاربعاء 15/3/2006 ولغاية الساعة الرابعة عصر يوم الخميس المصادف 16/3/2006 .

ومن اجل تأمين اجواء لاحياء مراسيم اربعينية استشهاد الامام الحسين فقد أغلقت الشرطة العراقية بطلب من مجلس محافظة كربلاء جميع الطرق الرئيسة المؤدية إلى المدينة اليوم أمام حركة المركبات التي ترغب في دخولها باستثناء الحالات الإنسانية.
واقامت قوات الامن عشرات حواجز التفتيش على الطرق الرئيسة التي يسلكها الزائرون المشاة القادمون من المحافظات الاخرى والذين يتوقع ان يزيد عددهم عن المليون لأداء زيارة الأربعين وانتشر الآلاف من رجال الشرطة والجيش ومغاوير الداخلية على الطريق بين مدينة بغداد وكربلاء لتوفير الحماية للزائرين حيق قامت إن المواكب والهيئات الحسينية ببناء المئات من الخيم والسرادقات الكبيرة المعدة لتقديم الأطعمة والماء للزائرين.
من جانبه قال العميد رزاق عبد علي الطائي قائد شرطة كربلاء في بيان له ان quot;اجراءات امنية مشددة تندرج في اطار خطة استقبال زيارة الاربعين تم اتخاذها بهدف حماية زوار المدينة وتفادي وقوع اعمال ارهابيةquot;. واضاف انه تم تشكيل لجنة خاصة من الضباط تتولي تنظيم دخول المواكب الحسينية من المحافظات الى كربلاء بعد الحصول على الموافقات والكفالات الاصوليه والقانونية اضافة الى ضمان الحماية لمحطات الوقود والمياه خشية استخدامها لاغراض ارهابيةquot;. ودعا الى quot;المزيد من التعاون لافشال مخططات الارهابيينquot; محذرا اصحاب الفنادق من quot;ايواء الوافدين بمختلف جنسياتهم بدون موافقة رسميةquot;
كما حذر من quot;تناول الاطعمة خارج نطاق المواكب الحسينية خوفا من دس السم للزائرينquot;.
وطالب بيان للشرطة تم توزيعه في مدينة كربلاء رجال الدين وخطباء المساجد والوجهاء quot;بحض المواطنين على الوحدة خلال مراسم الزيارة ورص الصفوف من اجل تفويت الفرصة على الارهابيينquot;.