مؤتمر المعارضة السورية ينعقد اليوم في بروكسل

خدام :مطلبنا الأساسيتغيير النظام الحالي

إيلاف : بدأ اليومَ فى بروكسل مؤتمرُ جبهةِ المعارضةِ السورية لوضع برنامج يهدف الى تغيير النظام السوري. وتـُشارك في المؤتمر مجموعة ٌمن الشخصياتِ من بينهم نائبُ الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام وشخصياتٌ من حزبِ الاخوان والاحزابِ اليساريةِ والليبرالية و البعثِ الاصلاحي واحزاب ٌ كردية . و في ما يليالنص الحرفي للمقابلة التي أجراها تلفزيون quot;الرأيquot; الكويتي مع عبدالحليم خدام ndash; نائب الرئيس السوري السابق ndash; عن مؤتمر المعارضة السورية المنعقد في بروكسل.

ما هو الرابط الذي جمع بين هذه الاحزاب و بين كل هذه الجماعات؟

الرابط الذي جمع بيننا هو حرصنا على سورية وعلى مصلحتها وعلى الشعب السوري وعلى امنه واستقراره وحرصنا على الشعب الذي يعاني اقسى المعاناة في ظل الحكم الامني الفاسد القائم الان في دمشق ، جمعتنا سورية ، هي التي جمعتنا.....

ما هي البنود الرئيسة التي ستكون محل بحث وهل سنشهد حكومة سورية في المنفى التي كنت انت قد دعيت اليها قبل ايام؟

الواقع الان تجري مداولات بين المجتمعين ، لم تنته الاجتماعات لكن هناك توجهات موحدة حول تشكيل اطار وبرنامج للعمل من اجل تحقيق الاهداف التي نحن متفقون عليها وغدا سينتهي العمل وستعلن نتائجه في مؤتمر صحافي.

ما هي ابرز ملامح هذا الاتفاق؟
ابرز ملامح هذا الاتفاق: اولا الاتفاق على وجوب التغيير والانتقال بالبلاد من نظام الحكم الراهن الى نظام ديمقراطي يضمن الحريات العامة و الفردية ويضمن تداول السلطة كما يضمن حق المواطنين في ممارسة حرياتهم السياسية وحقهم في تقرير مصيرهم كما يركز على الحاجة للاصلاح الاقتصادي لان سورية تعاني ازمة اقتصادية كبيرة تزداد يوما بعد يوم وتزداد معاناة المواطنين السوريين من خلال انخفاض مستوى المعيشة، انخفاض القيمة الشرائية لليرة السورية وارتفاع الاسعار.

الان المطلب الاساسي للمجتمعين هو الاصلاح السياسي في سورية أم تغيير النظام الحالي ؟

تغيير النظام الحالي لان النظام الحالي ليس صالحا وبالتالي لا بد من عملية التغيير والانتقال بالبلاد الى نظام ديمقراطي يشعر به المواطنون لانهم هم اصحاب الدولة وليسوا رعايا من الدرجة العاشرة في الدولة .

التغيير بالوسائل السلمية أم بغير هذه الوسائل وهل تم بحث هذه الوسائل بالتفصيل ؟

بالتأكيد ليس في ذهن أحد اللجوء الى وسائل غير سلمية ، التغيير سيتم بالوسائل السلمية وليس بأيوسائل من شأنها هز الاستقرار وهز الأمن في البلاد .

هل بحثتم العلاقة بين جبهة المعارضة والقوى الدولية وفي مقدمتها الولايات المتحدة ؟

في الواقع الجهد الان مركز على الداخل السوري ومركز على القوى السورية وعلى العمل على تنسيق هذه القوى في اطار برنامج مشترك وبالتالي لم يجر أي اتصال مع اي دولة اجنبية او جهة عربية.


وحول التحالف مع الاخوان المسلمين وهل هو تكتيك مرحلي أجاب خدام:
هو أمر حقيقي وهو يعبر عن الوحدة الوطنية وعن المصالحة التي أتت من أجل تعزيز الوحدة الوطنية ومن أجل العمل على رفع شعب سورية وازالة الظلم الذي يعاني منه.

وحول علاقة قوى المعارضة الموجودة في الخارج وعلاقتها بقوى المعارضة في الداخل قال خدام:

في الواقع المؤتمر يمثل المعارضة الموجودة في الخارج وجميع هؤلاء لهم امتداد في الداخل السوري.. وتجنبنا استدعاء أو دعوة أي معارضة من الداخل السوري لأسباب أمنية لأنك كما ترى اذا نطق أي مواطن بكلمة واحدة ضد النظام يستدعى فورا الى الأمن ويجلد ويسجن.. وبالتالي حرصا على أمن هؤلاء المعارضين حرصت الجهة المنظمة لهذا الاجتماع على أن لا توجه الدعوات الى الداخل بل تبقى في اطار الخارج وبصورة خاصة لهذه الأطراف التي يوجد لها امتدادات في الداخل.

وعن التوصيات التي يتوقع أن يخرج بها المؤتمر قال خدام:
هناك توجهات فالمناقشات تجري حول الوثيقة التي سوف تصدر عن الاجتماع والتي سوف تحدد برنامج العمل وآفاق هذا البرنامج وآليات عمله عندما ينتهي النقاش وسينتهي غدا صباحا وستعلن هذه الوثيقة وهي تتضمن كل ما تم الاتفاق عليه.